الاتحاد

دنيا

بطولة خاصة للنخبة لاختيار أسرع طائر ضمن منافسات الصيد بالصقور

جانب من المنافسات في بطولة الصيد بالصقور

جانب من المنافسات في بطولة الصيد بالصقور

تأهل 20 صقراً من فئتي «بيور شاهين فرخ»، و«بيور شاهين»، عصر أمس الأول الجمعة، للتصفيات الختامية من بطولة فزاع للصيد بالصقور 2013، التي تمتد فعالياتها حتى التاسع عشر من شهر يناير الجاري، في منطقة الروية على طريق دبي العين.
وتخوض هذه الصقور مسابقات أخرى كل في فئته، ويتم ترتيبها من المركز الأول وحتى العاشر، لتحصل على جوائز حسب الترتيب، ثم يتم أخذ أصحاب المراكز الـ 5 الأولى من كل فئة، لدخول بطولة خاصة اسمها «النخبة» يكون فيها فائز واحد فقط، ويكون هو أسرع صقر من مختلف فئات البطولة.
وضمن برنامج بطولة الصيد بالصقور، خاضت منافسات أمس السبت الصقور من فئة «جير تبع»، وشاهدت جولة الصقور من نوع «بيور شاهين» منافسات قوية كان طرفها أكثر من 110 طيور من فئتي «بيور شاهين فرخ»، و«بيور شاهين» جذبت إليها أنظار المئات من الجمهور الإماراتي والخليجي والعربي، الذين حرصوا على مشاهدة هذه المنافسات القوية.
وتعتبر الصقور من نوعية «بيور شاهين» من الطيور الأصلية التي لم تعرض للتهجين وتكون موجودة في الطبيعة، وهذا النوع من الطيور من أهم الأنواع التي تتميز بها دولة الإمارات، بحسب ما أكده عبدالله حمدان بن دلموك، مدير إدارة بطولات فزاع التراثية، الذي أوضح أن هذه النوعية من الصقور قدي يصل سعر الطير الواحد منها نحو 500 ألف درهم، لافتا إلى أن بطولة الصيد بالصقور أدت إلى ارتفاع سعر سوق الطيور بنسبة تصل إلى نحو 100% مقارنة بالفترات الأخرى من العام، وأرجع هذا الارتفاع إلى اهتمام الكثير من المواطنين المهتمين بتربية الصقور بخوض منافسات بطولة “فزاع” للصيد بالصقور.
وأعلنت اللجنة المنظمة، عن أصاحب المراكز العشرة الأولى من فئتي “بيور شاهين” الذين شاركوا، حيث تأهل من هذه الجولة 10 صقور بأصحابها عن كل فئة إلى المرحلة الختامية من البطولة. وقد أسفرت نتائج مسابقة فئة “بيور شاهين فرخ” عن فوز طائر سعيد احمد بن مجرن، بالمركز الأول، وجاء في المركز الثاني طائر سعيد سويدان سعيد القمزي، والثالث طائر هلال جابر عبدالله، والرابع طائر«N A S»، والخامس طائر أحمد الزفين، بينما جاء طائر محمد دميثان سويدان في المركز السادس، ونال المركز السابع طائر سويدان دميثان سويدان، والثامن طائر ند الشبا والتاسع طائر أحمد حميد خميس، وجاء طائر حمدان سعيد سلطان في المركز العاشر.
كما أسفرت نتائج مسابقة فئة بيور شاهين عن فوز طائر محمد دميثان سويدان بالمركز الأول، وجاء في المركز الثاني طائر«NAS» والثالث طائر حمد عمير جمعه الفلاسي، والرابع طائر سويدان دميثان سويدان، والخامس طائر ند الشبا، بينما جاء طائر مجرن حمد بن مجرن في المركز السادس، والسابع طائر سهيل سعيد سلطان، والثامن طائر أحمد يابر بن مجرن، والتاسع طائر أحمد عبيد بودهوم، وجاء طائر إبراهيم سلطان إبراهيم الشامسي في المركز العاشر.

اقرأ أيضا