الاتحاد

الإمارات

3 مشاريع متميزة لطالبات الفيزياء بجامعة الإمارات

طالبات قسم الفيزياء بجامعة زايد خلال عرض مشاريعهن العلمية

طالبات قسم الفيزياء بجامعة زايد خلال عرض مشاريعهن العلمية

أنجزت طالبات قسم الفيزياء بكلية العلوم بجامعة الإمارات عدداً من المشاريع العلمية المتميزة تتضمن مشروعاً حول “الخواص الفيزيائية للجسيمات النانو مغناطيسية وتطبيقاتها الطبية”، وآخر حول “تصنيع واختبار النبائط النانوية لأغراض صناعية” بالإضافة إلى مشروع بعنوان “الخصائص الكهربائية للأجهزة لجسيمات البلاديوم النونوية”.
وقال الدكتور عادل حشيش الأستاذ المشارك بالقسم سعي الجامعة لإعداد طلبة متميزين في علومهم وقدراتهم ومهاراتهم مما يؤهلهم لدخول سوق العمل بنجاح واضح.
واستعرض حشيش بعضاً من تفاصيل ومكونات هذه المشاريع لافتاً إلى أن مشروع “الخواص الفيزيائية للجسيمات النانومغناطيسية وتطبيقاتها الطبية”، والذي قدمته الطالبتان ميثاء الشامسي بإشراف الدكتور إيهاب عبيدات يركز على الجسيمات النانو مغناطيسية، وهي جسيمات يتراوح طول قطرها بين حوالي 1 و100 نانومتر وتستجيب إذا ما تعرضت لمجال مغناطيسي.
وأضاف أن تكنولوجيا النانو مكنت علماء ومهندسي المادة من توليف أنظمة بدقة متناهية لم تكن سائدة مع القوانين العلمية القديمة في هذا النطاق، وتستخدم الجسيمات النانوية في تعزيز قدرة أجهزة التخزين المغناطيسية مثل الأشرطة الممغنطة، وأقراص الكمبيوتر الصلبة.
ويمكن استخدام الجسيمات النانوية المغناطيسية أيضاً كمجسات مغناطيسية عملاقة وتستخدم الجسيمات النانوية المغناطيسية في المجال الطبي، حيث يتم استخدامها كعامل للتباين لتعزيز قدرة أجهزة التصوير بالرنين المغناطيسي، وتستخدم كذلك في علاج الأورام.
وقدمت الطالبتان أسماء أبو عمر ومستورة مشروعاً متميزاً بعنوان “تصنيع واختبار النبائط النانوية لأغراض صناعية” بإشراف الدكتور أحمد عايش، ويتم تصنيع النبائط النانوية محلياً، وكذلك تختبر إمكانية استخدام هذه النبائط للعديد من التطبيقات الصناعية في مجال الاستشعار بالغازات السامة عن بعد وتخزين الهيدروجين.
وأضاف الدكتور حشيش أن الطالبتين عملتا من خلال هذا المشروع على تصنيع النبائط النانوية واختبار الخصائص الكهربائية، وتحليل النتائج واشتمل المشروع على بحث منشور بعنوان “تأثير غازات الآرجون والهيليوم على تشكيل جسيمات البلاديوم النانوية”.
وتناول حشيش مشروع “الخصائص الكهربائية للأجهزة لجسيمات البلاديوم النونوية” الذي أعدته الطالبتان زينب عبد الكريم ونورة النعيمي بإشراف الدكتور أحمد عايش، حيث قامت الطالبتان بإجراء بعض التجارب العملية لإعداد الجسيمات النانوية واختبارها .

اقرأ أيضا