عربي ودولي

الاتحاد

الانتخابات الفرنسية غداً وهولاند لايزال يتصدر استطلاعات الرأي

المرشح الاشتراكي للرئاسة الفرنسية فرانسوا هولاند يحيي مؤيديه أثناء تجمع انتخابي في فورباتش شرقي فرنسا أمس (رويترز)???

المرشح الاشتراكي للرئاسة الفرنسية فرانسوا هولاند يحيي مؤيديه أثناء تجمع انتخابي في فورباتش شرقي فرنسا أمس (رويترز)???

باريس (أ ف ب) - ما زال المرشح الاشتراكي فرنسوا هولاند الأوفر حظا للفوز في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية الفرنسية، التي تجري غدا الأحد، بنسبة تتراوح بين 52,5 و53,5% من نوايا الأصوات رغم تقلص الفارق مع الرئيس المنتهية ولايته نيكولا ساركوزي، بحسب استطلاعات للرأي نشرت نتائجها مساء الخميس وصباح أمس.
وكشفت استطلاعات الرأي التي جرت بعد المناظرة التلفزيونية بين المرشحين مساء الأربعاء أن المرشح الاشتراكي خرج من المناظرة متغلبا على خصمه. ورغم تراجع التأييد لهولاند في جميع المناطق خلال الأسبوع الأخير من الحملة الانتخابية، لا يزال الفارق مع ساركوزي يتخطى هامش الخطأ الإحصائي. وبحسب تحقيق “تي ان اس سوفريس” لحساب شبكة “اي تيلي” فإن هولاند نال 53,5% من نوايا الأصوات بتراجع نقطة ونصف، مقابل 46,5% لساركوزي، بزيادة نقطة ونصف.
كما حصل وفق تحقيقين آخرين على 53% من نوايا الأصوات بتراجع نقطتين بحسب استطلاع “هاريس انتراكتيف” لحساب مجلة “في اس دي” وقناة “لا شين بارلومانتير” فيما حصل ساركوزي على 47% من نوايا الأصوات بزيادة نقطتين.
وأجريت استطلاعات الرأي قبل إعلان رئيس الحركة الديموقراطية (وسط) فرنسوا بايرو مساء أمس الأول أنه سيصوت لهولاند غدا.
وبشأن المناظرة التلفزيونية التي جرت بين المرشحين الخصمين، فإن النتيجة كانت مؤيدة لهولاند. واعتبر 45% من الفرنسيين أنه كان مقنعا أكثر من ساركوزي (41%) فيما رأى 14% من المستطلعين أن أيا من الخصمين لم يكن مقنعا، بحسب استطلاع أجراه معهد “ال اش 2” لحساب موقع ياهو.
وفي استطلاع لمعهد “ايبسوس” رأى 42% من المستطلعين الذين تابعوا المناظرة على التلفزيون أو الإذاعة أن هولاند كان أفضل أداء من ساركوزي، مقابل 34% فضلوا مرشح الاتحاد من أجل حركة شعبية (يمين).

اقرأ أيضا

إثيوبيا تسجل أول حالة وفاة بـ«كورونا»