عربي ودولي

الاتحاد

أنصار خامنئي يتقدمون في الانتخابات الإيرانية

أحمد سعيد، وكالات (طهران)- أظهرت نتائج أولية للانتخابات التكميلية في إيران أمس تقدم تيار المحافظين المتشددين بزعامة المرشد الأعلى للجمهورية الإيرانية علي خامنئي على أنصار الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد كما حصل في الدورة الأولى للانتخابات يوم 2 مارس الماضي, حيث فازوا بأكثر من 75% من الأصوات في الجولة الأولى. وقد تؤدي نتائج الاقتراع إلى توازن سياسي جديد بين خامنئي ونجاد في البرلمان. وستعني الأغلبية التي يتمتع بها معسكر خامنئي أن يكون العام الأخير في ولاية أحمدي نجاد الثانية والأخيرة صعبا.
وحسب النتائج الأولية ضمن 5 مقاعد في طهران، بينهم غلام علي حداد عادل حليف خامنئي وحمو ابنه مجتبي، الذي حصل على معظم الأصوات. وجرى الاقتراع في ظل تفاقم الخلافات بين المسؤولين بسبب المشاكل الاقتصادية وعدم وصول البرلمان وحكومة نجاد الى صيغة مشتركة بشأن مشروع نجاد لرفع الدعم الحكومي لأسعار السلع الضرورية.
وقال رئيس البرلمان علي لاريجاني رئيس البرلمان للصحفيين في طهران “إذا وافق البرلمان على مشروع الحكومة الاقتصادي فسيرتفع سعر ليتر البنزين سيرتفع من 400 تومان إلى ألفي تومان وسعر الغاز بنسبة200% وسعر الجازولين بنسبة 300%”.

اقرأ أيضا

ترامب: سأوقع اتفاق سلام مع حركة طالبان