الاقتصادي

الاتحاد

«دبي الاقتصادي» يعتمد خطة تشغيلية للعام الحالي

جانب من فعاليات مجلس دبي الاقتصادي (الاتحاد)

جانب من فعاليات مجلس دبي الاقتصادي (الاتحاد)

دبي (الاتحاد)

أعدت الأمانة العامة لمجلس دبي الاقتصادي وعبر أذرعها التشغيلية وإداراتها المختلفة خطة تشغيلية متكاملة للعام الحالي تنطوي على العديد من المبادرات التي تواكب توجهات حكومة دبي في تعزيز حيوية اقتصاد دبي وترسيخ مكانته على خريطة الاقتصاد العالمي، كالابتكار والتمويل الإسلامي والتحالفات المالية الدولية، وغيرها والتي سيعلن عنها في حينه، بحسب الشيخة منى المعلا كبيرة المديرين التنفيذيين للتخطيط الاستراتيجي والتشغيل في المجلس.
وقالت إن هذه المبادرات تستند على أبحاث اقتصادية رصينة ومسوحات، إضافة إلى حوارات استراتيجية مع صناع القرار من القطاعين العام والخاص في مختلف القضايا التي تهم اقتصاد دبي على المستويين الكلي والقطاعي.
إلى ذلك، أصدرت الأمانة العامة لمجلس دبي الاقتصادي مؤخراً تقريرها السنوي الذي يرصد أهم إنجازات العام الماضي 2015.
وقال هاني الهاملي أمين عام مجلس دبي الاقتصادي إن أهمية التقرير لا تقتصر على توثيق إنجازات العام الماضي فقط، بل هو بمثابة مراجعة شاملة لأداء المجلس السنوي والعمل على الارتقاء بمستوى الأداء، وحث الخطا نحو تحقيق رؤيته في أن يكون الشريك الاستراتيجي لحكومة دبي في صناعة القرار الاقتصادي.
وأشارت الشيخة منى عبد الله المعلا، إلى أن 2015 شهد انطلاقة جديدة في حركة أبحاث السياسات الاقتصادية، إضافة إلى الفعاليات والأحداث التي تستهدف رصد وتحليل مختلف الظواهر الاقتصادية التي تشهدها البيئة الاقتصادية المحلية والدولية واقتراح السياسات الملاءمة لمواكبة هذه الظواهر بما يعزز مسيرة التنمية المستدامة في دبي والإمارات.

«قوانين الشركات»
وشهد العام الماضي اجتماعات عدة عقدتها اللجنة الاستشارية، التي شكلها المجلس، لمراجعة مشروعات قوانين الشركات والأعمال التجارية، برئاسة صالح سعيد لوتاه، وتضم في عضويتها دكتور أحمد سيف بالحصا، والدكتور أحمد حسن بن الشيخ، وماجد سيف الغرير، وهاني راشد الهاملي عضو ومقرر اللجنة. كما نظم المجلس وشارك في عدد كبير من اجتماعات الخبراء التي انطوت على تبادل الحوار والبحث بشأن مختلف القضايا الاقتصادية، والتوصل إلى توصيات لرفعها إلى الجهات المختصة.

«دبي للابتكار»
أطلق مجلس دبي الاقتصادي العام الماضي مبادرات استراتيجية عدة استهدفت تحقيق قفزات نوعية في النمو الاقتصادي. فقد أطلق وبشراكة استراتيجية مع شركة «فيليبس» العالمية مبادرة «مركز دبي العالمي للابتكار».

«المجلس الذكي»
دشن المجلس خطته للتحول إلى مجلس ذكي ترجمة لتوجهات حكومة دبي لجعل دبي «المدينة الذكية» و«الحكومة الذكية»، من خلال استخدام التقنيات والتطبيقات المستجدة وباستخدام الهواتف الذكية.

شراكات وتحالفات
شهد عام 2015 إبرام عدد من اتفاقيات التعاون والتحالفات الاستراتيجية مع عدد من دوائر صنع القرار الاقتصادي ومراكز الاستشارات والدراسات الاستراتيجية العالمية والمؤسسات المالية وكبرى الشركات على المستويين المحلي والدولي، للاستفادة من الخبرات العالمية التي تتمتع بها تلك المؤسسات في مجالات الاقتصاد والتمويل والشؤون القانونية.

الموارد البشرية
أشار التقرير إلى أن الموارد البشرية للمجلس شهدت تطورات نوعية خلال العام الماضي تمثل في استقطاب عدد من الكفاءات المواطنة التي تحمل مختلف الاختصاصات وعلى مؤهلات علمية من جامعات وطنية وعالمية مرموقة. ويأتي هذا التوجه في إطار استراتيجية المجلس في رفع معدلات التوطين والذي بلغ نحو 40%.

اقرأ أيضا

فيروس كورونا يهدد اقتصاد تركيا الهش أصلاً