الاتحاد

دنيا

أنحف جهاز «ألترا بوك» في العالم من «أيسر»

يمتاز الجهاز الجديد بأنه يشبه إلى حد كبير أجهزة شركة أبل

يمتاز الجهاز الجديد بأنه يشبه إلى حد كبير أجهزة شركة أبل

كشفت شركة “أيسر” التايوانية المتخصصة في صناعة الأجهزة الإلكترونية النقاب عن أنحف كمبيوتر محمول في العالم من فئة “ألترابوك” ويحمل اسم “Acer Aspire A5”. ويأتي الجهاز بشاشة عرض قياسها 13.3 بوصة، ويعمل بنظام التشغيل الجديد القادم من شركة مايكروسوفت “ويندوز 8”، ويتسم بصغر حجمه وخفة وزنه وبسماكته المتدنية البالغة 15 مم، بينما يصل وزنه 1.35 كيلوجرام (قرابة 2.97 باوند)، ويحتوي على عدة مآخذ وتشمل منفذاً خاصاً بـ”HDMI”، وآخر خاصاً بـ”يو إس بي 3.0”.
إضافة إلى أن الجهاز يدعم تقنية “Thunderbolt” أو “الصاعقة”، وهي تقنية مطورة من قبل شركة “إنتل” والموجودة حالياً فقط في أجهزة “ماك بوك برو” لشركة “أبل”، وتم إطلاقها رسمياً في فبراير العام الماضي، وهي عبارة عن واجهة لربط كافة الأجهزة الطرفية وشاشة العرض بالحاسب من خلال منفذ موحد مدمج، حيث يوفر منفذ “Thunderbolt” الموجود بالحاسب سرعة نقل بيانات تصل إلى 20 جيجابت في الثانية، وهي تعادل أضعاف سرعة تقنية “يو إس بي 3.0”. كما يدعم الجهاز النظام الصوتي “Dolby Home Theater Audio”. ويتميز الجهاز “Aspire A5” بأنه حاسوب صديق للبيئة، حيث إنه مزود بتقنية “Instant On” التي تعيد تشغيل الجهاز في غضون 1.5 ثانية من وضع السكون، كما تدعم الجهاز تكنولوجيا “Acer Always Connect”، والتي تتيح للمستخدم الحصول على البيانات من الحاسوب وإدارتها حتى في وضع السكون.
ووصف المدير التنفيذي لشركة “ايسر” جي تي وانج هذا الجهاز الجديد بأنه أول لاب توب يعمل بنظام تشغيل “ويندوز 8”، قادر على منافسة الحاسوب “ماك بوك إير” المقدم من شركة “أبل” الأكثر شعبية بالأسواق. ويستخدم الجهاز معالج “إنتل كور” لكن الشركة لم تفصح عن الفئة بالضبط، ويحتوي على بطاريات “PowerSmart”، وهي بطاريات ذات عمر أطول بمعدل 3 مرات مقارنة بعمر البطاريات التقليدية. ومن حيث الهيكل الخارجي للجهاز فهو مكون من مزيج مادتي الماغنسيوم والألمنيوم الممزوج بطبقة معدنية مصقولة تضفي لمعاناً وبريقاً رائعاً للجهاز. وتخطط الشركة لطرح منتجها الجديد بالأسواق في الربع الثاني من العام الجاري، ولكنها لم تكشف عن السعر بعد، وسيكون متاحاً باللون الأسود اللامع.

اقرأ أيضا