الاتحاد

الاقتصادي

سوق دبي المالي يعتمد خطة عمل لتعزيز مسيرة الابتكارات

إقبال من موظفي السوق على المشاركة بأفكارهم واقتراحاتهم (من المصدر)

إقبال من موظفي السوق على المشاركة بأفكارهم واقتراحاتهم (من المصدر)

دبي (الاتحاد) ?

أعلن ?سوق ?دبي ?المالي ?اعتماد ?خطة ?متكاملة ?لتعزيز ?مسيرته ?الحافلة ?بالابتكارات، ?وذلك ?استناداً ?إلى ?الحصيلة ?الوفيرة ?من ?المقترحات ?والأفكار ?البناءة ?التي ?تم ?طرحها ?خلال ?أسبوع ?الإمارات ?للابتكار ?2015، ?المبادرة ?التي ?أطلقها ?صاحب ?السمو ?الشيخ ?محمد ?بن ?راشد ?آل ?مكتوم، ?نائب ?رئيس ?الدولة ?رئيس ?مجلس ?الوزراء ?حاكم ?دبي، ?رعاه ?الله، ?بهدف ?ترسيخ ?مفاهيم ?الابتكار ?والإبداع ?في ?مختلف ?القطاعات.
?وتلقى ?السوق ?خلال ?أسبوع ?الابتكار ?60 ?فكرةً ?ومقترحاً ?يتعلق ?العديد ?منها ?باقتراحات ?مجدية ?ستسهم ?في ?تحقيق ?مزيد ?من ?التطور ?والازدهار ?وترسيخ ?مكانة ?سوق ?دبي ?المالي ?الرائدة ?محلياً ?وعالمياً.
تجدر الإشارة إلى أن استراتيجية «البورصة الذكية» في سوق دبي المالي حققت نجاحاً لافتاً خلال الفترة الماضية عبر إطلاق العديد من الخدمات والحلول الذكية التي مثلت إضافة نوعية لسجله الحافل بالإنجازات في مجال الابتكار وتوفير الحلول الذكية في قطاع أسواق المال.
وعلاوة على إطلاع المتعاملين على مجموعة من ابتكارات السوق عبر منصة عرض خاصة أقيمت في قاعة التداول، فقد شملت فعاليات السوق خلال أسبوع الابتكار تنظيم 5 ملتقيات خاصة لكل فئة من فئات المتعاملين في السوق، ومنها ملتقى الوسطاء والأوصياء، ملتقى المستثمرين، ملتقى الموظفين، ملتقى الموردين، ملتقى الشركات المدرجة، بالإضافة إلى ملتقى المبتكرين الإماراتيين.
ووفرت تلك المنتديات منصة حيوية وفعالة لإثراء الحوار بين الناشطين في قطاع أسواق المال، وشهدت تجاوباً كبيراً تجلت نتائجه في ذلك العدد الكبير من المقترحات، كما أن تلك الفعاليات وضعت أساساً قوياً سيتم البناء عليه لتعزيز مشاركة السوق في الدورات المقبلة لأسبوع الابتكار.
وقال عيسى كاظم، رئيس مجلس الإدارة، سوق دبي المالي «إننا سعداء بالنتائج الإيجابية التي تمخضت عنها فعاليات أسبوع الإمارات للابتكار 2015 في سوق دبي المالي، فقد حفزت الملتقيات التي نظمها السوق عصفاً ذهنياً مثمراً بين مختلف فئات المتعاملين حول سبل ترسيخ المكانة الرائدة والمتميزة للسوق على صعيد الابتكار وأخذ زمام المبادرة لتقديم الحلول الذكية والفعالة».
وأضاف «إن استراتيجية «البورصة الذكية» التي يطبقها السوق والتي أتت ثمارها بصورة واضحة خلال الفترة الماضية عبر إطلاق العديد من الخدمات الذكية، ومنها على سبيل المثال لا الحصر المنظومة المتكاملة من الخدمات الإلكترونية للمستثمرين، الموقع الإلكتروني الجديد، النسخة المطورة من شاشة التداول وتطبيقات الهواتف الذكية تصب كلها في خانة تحقيق هدف السوق من إطلاق الخدمات والحلول الذكية، وهو أن تكون معلوماته وخدماته في متناول المستثمر أينما كان ووقتما شاء».
وتابع «سوف تشهد المرحلة المقبلة توسعاً في تطبيق استراتيجية «البورصة الذكية» عبر توفير خدمات وحلول مبتكرة لفئات أخرى من المتعاملين مثل شركات الوساطة والشركات المدرجة من خلال تضافر للجهود وتعاون كثيف مع تلك الجهات وبالاستناد إلى ما أسفرت عنه ملتقيات السوق خلال أسبوع الابتكار».
من جهته قال جمال الخضر، نائب رئيس تنفيذي، رئيس قطاع التخطيط الاستراتيجي والموارد البشرية في السوق والمشرف على تنظيم أسبوع الابتكار: «لقد حول أسبوع الابتكار سوق دبي المالي إلى مختبر للابتكار والإبداع في قطاع أسواق المال، مما أسهم في بلورة العديد من الأفكار التي سنضعها موضع التنفيذ خلال المرحلة المقبلة».
وأضاف «شهد أسبوع الابتكار تفاعلاً كبيراً من الموظفين والمتعاملين على حد سواء، ووصل عدد المشاركين إلى 150 مشاركاً من فئات المتعاملين كافة، وشمل ذلك 30 مستثمراً و6 مؤسسات للأوصياء، و15 مسؤولاً في شركات الوساطة و10 شركات مدرجة في السوق و25 من الموردين. ويعكس هذا الحضور الكبير والتفاعل الملفت الحرص المتبادل من جانب السوق والمتعاملين على إثراء النقاش حول آفاق تعزيز المسيرة المتميزة للسوق في مجال الابتكار وتوفير الحلول الذكية».

اقرأ أيضا

«موانئ دبي العالمية» تطور منطقة اقتصادية في ناميبيا