الاتحاد

دنيا

نخبة من الطهاة في مهرجان فنون الطهي بأبوظبي

الشيف السويسري دينيس مارتن

الشيف السويسري دينيس مارتن

تتواصل الاستعدادات في العاصمة لاستضافة مهرجان «فنون الطهي- أبوظبي 2012» الذي تنظمه «هيئة أبوظبي للسياحة» للسنة الرابعة على التوالي، وذلك من 8 حتى 23 فبراير وسط حضور لافت من نخبة الطهاة الدوليين. وتعد الفعاليات المرافقة للحدث والتي ينتظرها الذواقة من العامة والمهتمين بقطاع الفنادق من داخل إمارات الدولة وخارجها، بمفاجآت استثنائية تستحق الترقب. وهي تقام في أرقى منشآت الضيافة في المدينة وتطرح آخر مستجدات فنون الطهي بما فيه من نكهات أصيلة على مائدة واحدة تجمع إليها خبراء التذوق من حول العالم.
ومن ضمن برنامج العروض لهذا الموسم والذي يشهد مشاركة أسماء بارزة في مجال السياحة والسفر، يقدم الشيف السويسري دينيس مارتن، الحائز نجمتين «ميشلين»، أبرز إبداعات المطبخ الأوروبي الحديث. وهو يؤكد أنه يعمل على تطوير أطباق تتسم بلمسة من المرح، وقد أثبت منهجه نجاحاً كبيراً حيث تنتظره قائمة طويلة من المهتمين بتذوق ابتكاراته. ويتحدث عن فخره بأن يكون من ضمن فريق الطهاة المدعوين إلى عاصمة الإمارات للمشاركة في هذا الحدث الضخم. ويقول «لقد أثبت «مهرجان فنون الطهي» على مدى السنوات الفائتة نجاحا ملحوظا لجهة الإشراف والمتابعة والحرص على أدق التفاصيل. وهذا ما يجعله اليوم يضاهي بخدماته الراقية كبريات المهرجانات المتخصصة بالمأكولات والمشروبات على أنواعها». ويشير الشيف مارتن، الضيف الدائم لبرامج الطهي في التلفزيون السويسري وممثل كلية الطهي الأوروبية المركزية، إلى أنه في كل مرة يزور أبوظبي تتراكم لديه الخبرات. ويوضح «أن التطور الملحوظ الذي يشهده قطاع الضيافة في العاصمة الإماراتية يستدعي الاهتمام بالجهود الحثيثة التي تبذلها الجهات المعنية في إظهار المشهد السياحي بأفضل حلة».
ويسعى الطاهي دينيس مارتن الذي يدير مطعمه الخاص داخل قصر أثري بمدينة «فيفاي» السويسرية، إلى منح جمهور «فنون الطهي - أبوظبي 2012» تجربة استثنائية. وذلك عبر إعداد أطباق مبتكرة خصيصا لهذه المناسبة، تجمع بين الرائحة الزكية والمذاق الشهي في أجواء من المرح». ويقدم مارتن حفل عشاء هواة الأجبان في فندق «الشاطئ روتانا» يوم 21 فبراير المقبل، وورشة عمل مجانية لتعليم الطهي في «نادي وفندق ضباط القوات المسلحة» يوم 22 فبراير. كما سيهتم بإعداد الطبق الثاني ضمن حفل توزيع جوائز «نجوم فنون الطهي» يوم 23 فبراير، والذي من المقرر أن يقام بفندق «روكو فورتيه» - أبوظبي. وكما جرت العادة سنويا، فإن هذا الحفل الفخم الذي توزع فيه الجوائز التقديرية، يقتصر على حضور النخبة من مجتمع السياحة والسفر. وهو يهتم بتكريم الشخصيات والجهات التي تساهم في الارتقاء بمعايير الجودة في قطاع المطاعم والضيافة في أبوظبي.
من جهتها، تتحدث نوره الظاهري من إدارة تطوير المنتج السياحي في «هيئة أبوظبي للسياحة»، عن الأسلوب المعتمد في اختيار المشاركين في المهرجان من طهاة مقيمين وضيوف. وتوضح «أن أهم ما في الأمر التركيز دائما على تقديم كل جديد وإضافة القيمة والجودة لهذا الحدث الذي بات ذائع الصيت على مستوى العالم». وعن الشيف السويسري دينيس مارتن، تذكر الظاهري أنه مصنف في بلاده ضمن أبرع طهاة المدرسة الحديثة في أوروبا. وتقول «إن أهم ما يميزه هو قدرته على الابتكار في استخدام المكونات الأولية الخام، وإعادة صياغتها في أطباق تحمل طابعاً خاصاً يرتبط تحديدا باسمه. وهذا ما يجعله واحدا من رواد الطهي على مستوى العالم».
ويستهدف حفل العشاء الخاص به هواة الأطباق المصنوعة من الأجبان، وهو ما يعتبره الشيف مارتن تحدياً. إذ ليس من السهل بحسب رأيه استخدام هذه المكونات التقليدية في إبداع أطباق ذات لمسة معاصرة.

اقرأ أيضا