السبت 18 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«البرنامج الوطني» يناقش «المهارات المالية» في «الخارجية»

«البرنامج الوطني» يناقش «المهارات المالية» في «الخارجية»
28 يوليو 2019 02:06

دبي(الاتحاد)

ناقش البرنامج الوطني للمهارات المتقدمة، والذي استضافه مجلس شباب وزارة الخارجية والتعاون الدولي في مقر الوزارة، «المهارات المالية» ضمن مبادرة «مكعب المهارات» التي تعد بمثابة رحلة استكشافية تقام بالتعاون مع مختلف المؤسسات والجهات الحكومية في مختلف أنحاء الدولة على مدار 12 شهراً.
وأقيمت الفعالية برعاية وحضور معالي الدكتور أحمد بن عبدالله حميد بالهول الفلاسي، وزير الدولة لشؤون التعليم العالي والمهارات المتقدمة، ومعالي أحمد علي الصايغ، وزير دولة، رئيس مجلس إدارة سوق أبوظبي العالمي، وحضور موظفي وزارة الخارجية والتعاون الدولي.
وتمثّل «المهارات المالية» المهارة الخاصة بشهر يوليو التي اعتمدها مجلس المهارات المتقدمة في إطار حملة «مهارتي 12x12» المنبثقة من استراتيجية البرنامج الوطني للمهارات المتقدمة، حيث تهدف الحملة إلى دعم مبدأ التعلم مدى الحياة، وتفعيل قدرات الكوادر البشرية بمختلف الفئات والمراحل بما يشمل المرحلة الدراسية وما قبل التوظيف، وخلال الرحلة المهنيّة للموظفين.
وتمت مناقشة «المهارات المالية» خلال جلسة جمعت معالي الدكتور أحمد بن عبدالله حميد بالهول الفلاسي، ومعالي أحمد علي الصايغ، حيث طرحا آراءهما حول المهارة المعنية باعتبارها مرتبطة بحياة الفرد، وما تملكه من بُعد مؤثّر على اتخاذه لمختلف القرارات.
ومن جهته، قال معالي الدكتور أحمد بن عبدالله حميد بالهول الفلاسي: «إن البرنامج الوطني للمهارات المتقدمة هو نتاج رؤية حكيمة للقيادة الرشيدة تهدف إلى إحداث تنمية شاملة محورها الأساسي هو الإنسان. وتمثل المهارات باختلافها أداة فعالة للارتقاء بقدرات الكوادر المشغّلة لمختلف القطاعات داخل الدولة من خلال تزويدهم بالأدوات وطريقة التفكير القائمة على إيجاد حلول غير تقليدية لمختلف التحديات، بما يعزّز إحداث نقلة نوعية في الأداء البشري داخل الهيئات الاتحادية والحكومية والمحلية والقطاع الخاص».
وأضاف معاليه: «نأتي اليوم إلى وزارة الخارجية والتعاون الدولي كخامس محطة لمبادرة مكعب المهارات لمناقشة المهارات الماليّة وإثراء هذه الثقافة بين الموظفين وغيرهم من أفراد المجتمع، حيث تحظى هذه المهارة بأهمية كبيرة ضمن البرنامج الوطني للمهارات المتقدمة، فقد أصبح اكتساب هذه المهارة وتجديد المفاهيم المرتبطة بها في ظل التطوّرات العالمية أمراً ملحاً لكل فرد من مختلف المراحل العمرية لتحقيق النجاح في الحياة سواء على الصعيد الشخصي أو الوظيفي أو على صعيد الحياة الأسرية».
وقال معالي أحمد الصايغ، وزير الدولة: «إن تعلم واكتساب المهارات متطلب ضروري للنجاح في العمل وفي الحياة بشكل عام، لافتاً إلى أهمية الاستمرار بالبحث والقراءة كوسيلة لتطوير الذات وتعلم المهارات الجديدة والتأقلم مع تحديات العمل المستقبلية. بيّن معاليه أن من أهم المهارات التي ينبغي على الطلاب والموظفين تعلمها تتمثل في كيفية التغلب على العقبات والتحديات التي يمكن أن تصادفها في حياتك، بالإضافة إلى تحفيز العاملين وتقديرهم واحترامهم والتعاطف مع قضاياهم كمهارات ينبغي تنميتها كمتطلب للنجاح.

حوارات متقدمة
الجدير بالذكر أن «حملة 12x12» تتناول 12 مهارة بواقع مهارة واحدة شهرياً. وتشمل المهارات الـ 12 كلا من: المهارات العلمية، والإبداع، والتفكير النقدي/‏‏‏‏حل المشاكل، والقيادة والتعاطف، والمهارات التكنولوجية، والمهارات المالية، والتعاون، والتواصل، والتكيف، والوعي الاجتماعي والثقافي، وتطوير الذات. وتلا المناقشة انعقاد جلسة «حوارات المهارات المتقدمة»، التي أدارها عبد الناصر الشعالي مدير إدارة الشؤون الاقتصادية والتجارية في وزارة الخارجية والتعاون الدولي. وتولى الشعالي إدارة تخطيط السياسات، وقسم الأبحاث وإدارة المحتوى، وغيرها من المهام داخل الوزارة. حيث يمتلك الشعالي خبرة في المجال المالي أثناء عمله مديراً مالياً في مجموعة جمال الشعالي. وخلال ورشة العمل، أوضح الشعالي أهمية اكتساب المهارات المالية نظراً لتداخلها مع مختلف المجالات والقطاعات الاقتصادية، بالإضافة إلى أنشطة مختلف الهيئات الاتحادية والحكومية المحلية ومؤسسات القطاع الخاص.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©