الاتحاد

عربي ودولي

برلمانيو كينيا يغدقون المكافآت على أنفسهم

نيروبي (رويترز) - زاد أعضاء البرلمان الكيني مكافأة نهاية الخدمة ثلاثة أمثال وأضافوا للاتفاق ميزات منها التمتع بجوازات سفر دبلوماسية وتأمينا مدى الحياة وجنازة رسمية في حالة الوفاة. وفي أكتوبر حاول المشرعون الكينيون في بادئ الأمر زيادة مكافآت نهاية الخدمة التي سيحصل عليها كل منهم الشهر الجاري مع انتهاء دورتهم النيابية ومدتها خمس سنوات إلى 9.3 مليون شلن (107300 دولار) لكن الرئيس رفض الاقتراح.
وقبل أن ينهي البرلمان أعماله قبل الانتخابات التي ستجري في الرابع من مارس مرر المشرعون في جلسة استمرت يوم الأربعاء إلى ساعة متأخرة من الليل مشروعي قانونين يحصلون بموجبهما على المكافآت. كما طالبوا بجوازات سفر دبلوماسية لهم ولزوجاتهم وتأمينا مدى الحياة من جيوب دافعي الضرائب وجنازات رسمية في حالة الوفاة وهو أمر قاصر حتى الآن على رؤساء الدول وأصحاب الإنجازات الكبرى. ويجب أن يحصل مشروع القانون على موافقة الرئيس مواي كيباكي حتى يصبح قانونا.
أما مشروع القانون الثاني فيتضمن مواد متعلقة بحصص الرئيس لدى التقاعد منها حصة تدفع دفعة واحدة قيمتها 12.6 مليون شلن. وتتكلف مكافآت أعضاء البرلمان الإضافية نحو ملياري شلن وأغضبت دافعي الضرائب الكينيين الذين يتهم كثيرون منهم النواب بالكسل والجشع والفساد.

اقرأ أيضا

مقتل 26 من أفراد الأمن في سلسلة هجمات بأفغانستان