الاتحاد

الرياضي

أبيض هوكي الجليد يطرق أبواب لقب الخليج

أحمد سليم (الدوحة)

يواجه منتخبنا الوطني لهوكي الجليد اليوم، نظيره العماني في نصف نهائي بطولة كأس الخليج بنسختها الرابعة التي تستضيفها لجنة الرياضات الشتوية القطرية برعاية اللجنة الأولمبية القطرية، وتختتم منافساتها غداً على ساحة الجليد بمجمع «فلاجيو مول».
وتصدر الأبيض الدور التمهيدي بـ «العلامة الكاملة» بعد الفوز في جميع مبارياته وتفوقه على منتخب الكويت 7/‏‏‏‏ صفر امس الأول، ليحقق الانتصار الثالث على التوالي بعد تفوقه على قطر في المواجهة الأولى 10/‏‏‏‏صفر، وعلى عمان 8/‏‏‏‏ صفر، ليلعب مع المنتخب العماني صاحب المركز الرابع، بحسب لوائح البطولة، بينما تلعب قطر مع الكويت، بعد حصول الأزرق على المركز الثاني وقطر على المرتبة الثالثة بالفوز على عمان 5/‏‏‏‏3.
ويسعى الأبيض لتجديد فوزه على العماني والعبور إلى نصف النهائي للحفاظ على لقبه للمرة الرابعة على التوالي، حيث احتكر الفريق البطولة منذ انطلاقها.
وخاض الأبيض مباراة قوية أمام المنتخب الكويتي، وغلب على المباراة الحماس والقوة، انتهى الشوط الأول بتقدم منتخبنا بهدف نظيف سجله خليفة المحروقي، وهو الشوط الذي شهد إثارة كبيرة من جانب الفريقين، حيث كانت الرغبة قوية من جانب الكويت لتحقيق الفوز ورد الدين للأبيض الذي كسبه مرتين في النسخة الماضية 2/‏‏‏‏صفر في الدور التمهيدي و5/‏‏‏‏صفر في المباراة النهائية، إلا أن خبرة الأبيض، ودفاعه كانا سداً منيعاً لهجوم الأزرق.
وتمكن منتخبنا من تسجيل 4 أهداف في الشوط الثاني عن طريق سهيل المهيري ومبارك المزروعي وهزاع السعدي وفيصل البلوشي ليتقدم بخماسية نظيف في شوط شهد سيطرة تامة لمنتخبنا.
وأنهى الأبيض الشوط الثالث بتسجيل هدفين إضافيين عن طريق سيف العامري، ليتفوق على الكويت ويتأهل لمواجهة سلطنة عمان في نصف النهائي.
وحصل لاعب منتخبنا سهيل المهيري على جائزة أفضل لاعب في المباراة، كما اختير على القادري كأفضل لاعب في فريق الكويت، وقام هامل القبيسي نائب رئيس اتحاد الرياضات الجليدية، وفهيد العجمي رئيس الاتحاد الكويتي للرياضات الجليدية بتتويج اللاعبين على أدائهم القوي والمميز خلال المباراة. وأشاد هامل القبيسي نائب رئيس اتحاد الرياضات الجليدية بمستوى الأبيض في البطولة، والنتائج المتميزة التي حققها الفريق لتضعه ضمن المنافسين بقوة للفوز باللقب للمرة الرابعة على التوالي.
وقال القبيسي: «الأبيض يشارك في البطولة بهدف واحد وهو التتويج باللقب، بعد أن تمكنا من الحصول عليه في المرات الثلاث الماضية منذ انطلاق التظاهرة الخليجية، والفوز باللقب له طعم خاص، وهو هدفنا بالإضافة إلى ذلك اكتشاف عناصر جديدة، خاصة وأن الأبيض يخوض البطولة بتشكيلة تجمع بين الشباب والخبرة، بعد انضمام بعض العناصر الشابة بهدف إعطائهم الثقة وسيكون هؤلاء الشباب هم منتخب المستقبل».
وأشاد بالتنظيم القطري وقال: بالرغم من أنها المرة الأولى إلا أن التنظيم جاء جيدا للغاية، وهذه البطولة الخليجية نعتبرها حفلاً سنوياً يجمع الأشقاء في منطقة الخليج ليس فقط من أجل التنافس، ولكن أيضا لتبادل الأفكار والمقترحات واحدث المستجدات، لتطوير لعبة هوكي الجليد في المنطقة.
وعن انطباعه حول مستوى اللاعبين الشباب الذين يشاركون في أول بطولة لهم قال: لقد ظهروا بمستوى جيد للغاية، مما يبشر بمستقبل قوي لهوكي الجليد ويمثلون لنا خيارات عديدة في البطولات المقبلة خاصة وإننا تنتظرنا البطولة الآسيوية مارس المقبل وبطولة العالم في تركيا نهاية نفس الشهر، ونسعى لدعم الفريق الأول بلاعبين شباب يساعدونه على المنافسة بقوة في البطولات المقبلة. وأشار القبيسي إلى أن لاعبي الشباب المنضمين للفريق الأول يجب أن يثبتوا أنفسهم حتى يعطينا ذلك مؤشرا جيدا حول قدرتهم على الدخول في المنافسات الكبرى.
وتحدث عن كأس آسيا المقبلة التي تستضيفها الإمارات وقال: نسعى للفوز بلقبها، بالإضافة إلى التنظيم الجيد الذي تتميز به الإمارات دائما، لقد سبق وان استضفنا البطولة مرتين، وحصلنا على اللقب مرة والوصيف مرة واستضافة البطولة على أرضنا للمرة الثالثة يشكل تحدياً كبيراً للحصول على نجمة الإنجاز مجدداً.
وعن تطور لعبة الهوكي قال: بدعم مجلس أبوظبي الرياضي استطعنا أن نعيد الحياة إلى هوكي الجليد، وأطلب من مجالس الرياضة في بقية الإمارات تقديم الدعم للعبة، بعد أن حققت العديد من الإنجازات، مشيرا إلى أن مشاركة لاعبي الإمارات الأخرى يعزز قاعدة المنتخب للمنافسة على الألقاب العالمية، بعد أن توج بالألقاب الخليجية والآسيوية.
واستطرد قائلاً: مجلس أبوظبي الرياضي يدعم الأندية بقوة، بما يعود بالنفع على المنتخب الذي يتألف من لاعبي أبوظبي، خاصة وأن دوري هوكي الجليد يقام في 3 مدن فقط وهي أبوظبي ودبي والعين، ولكن اللاعبين المواطنين الذين يشكلون نواة المنتخب يتواجدون في أبوظبي فقط لذلك يتم الاعتماد دائما على هوكي الجليد في العاصمة، ونأمل انضمام بقية المدن الأخرى لتحقيق أهدافنا المستقبلية من خلال هذه الرياضة التي أثبتت نجاحها على كافة الأصعدة. وتقدم هامل القبيسي بالشكر إلى جريدة الاتحاد ودعمها المتواصل للعبة وقال إن هذا ليس بالغريب على صحيفة الوطن، مشيرا إلى أن دعم الإعلام يعطينا حافزاً كبيراً لتحقيق أهدافنا المستقبلية.

كريستوف: لم نقدم كل ما عندنا حتى الآن
الدوحة (الاتحاد)

أكد كوفاجو كريستوف مدرب منتخبنا الوطني لهوكي الجليد أن الأبيض لم يظهر حتى الآن كل ما عنده في بطولة كأس الخليج المقامة بالدوحة حالياً، وقال: حققنا نتائج جيدة في البطولة، ولكني لست راضياً عن الأداء، خاصة أننا نمتلك الأفضل الذي لم نقدمه.
وأضاف: سنقوم بتغيرات على تشكيلة الفريق أمام عمان اليوم للظهور بصورة قوية؛ لأن ما يقلقني هو الأداء قبل النتيجة خاصة، وإننا مقبلون على بطولة آسيا وكأس العالم، وبالتالي نحتاج لمضاعفة الجهد وتطوير أنفسنا من أجل الوصول لقمة مستوانا.
وعن رأيه في اللاعبين الشباب، قال: ظهروا بشكل جيد مقارنة بأول مشاركة لهم، ولكن بصفة عامة حتى الآن لم يشكلوا الإضافة المنتظرة خاصة من الجانب الخططي، وأعتقد أنهم في الفترة المقبلة يحتاجون لعمل أكبر من أجل الانسجام والاندماج مع المجموعة.
وتحدث عن طموح الفريق في الفترة المقبلة عندما قال: بالطبع جئنا للمنافسة على اللقب، ولكن مع تحقيق الانتصارات، والفوز باللقب أتمنى أن أخرج من البطولة راضياً عما قدمه اللاعبين في البطولة.

«العنابي» يعبر «العُماني» بخماسية
الدوحة (الاتحاد)

استطاع منتخب قطر صاحب الأرض، أن يحقق الفوز الأول له في البطولة على حساب نظيره العُماني 5/‏‏‏ 3، حيث تقدم العنابي في الشوط الأول بهدف عن طريق أحمد فخرو، بينما كان الشوط الثاني أكثر إثارة وانتهى بنتيجة 3-2، سجل لقطر عبدالله البناي «هدفين» وناصر المهندي، بينما أحرز لعمان إبراهيم الغبشي «هدفين» وفي الشوط الثالث أضاف العنابي هدف عن طريق عبدالعزيز فخرو، وقلص إبراهيم الغبشي الفارق لفريقه، ولكن المباراة انتهت 5/‏‏‏3، ويضمن المنتخب القطري المركز الثالث، بينما يحتل العُماني المركز الرابع، وبالتالي تلتقي قطر مع الكويت اليوم في نصف النهائي، وكانت الكويت قد تفوقت على العنابي في الدور الأول 7/‏‏‏4، ويسعى المنتخب القطري للثأر ورد الاعتبار والتأهل للعب في المباراة النهائية. وحصل أحمد السليطي من قطر على جائزة أفضل لاعب خلال مواجهة عمان، كما حصل إبراهيم الغبشي على أفضل لاعب من المنتخب العُماني في المباراة وقام، عماد البلوشي رئيس اللجنة العمانية للرياضات الجليدية وقاسم بن طالب البرعي عضو اللجنة العمانية، وعادل المطلق أمين السر العام للجنة قطر للرياضات الشتوية، ومحمد المغيصيب أمين السر المساعد في اللجنة القطرية.

اقرأ أيضا

"الفرسان".. إعادة المشهد!