الاتحاد

الإمارات

خليفة يقدم منحة بقيمة 368 مليون درهم لتشييد مستشفى في حمص السورية

مستشفى الشيخ خليفة في شبعا بلبنان

مستشفى الشيخ خليفة في شبعا بلبنان

وقعت دولة الإمارات العربية المتحدة والجمهورية العربية السورية أمس على مذكرة تفاهم تقضي بتقديم منحة بقيمة 100 مليون دولار (368 مليون درهم) من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله لتشييد مستشفى الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان في محافظة حمص السورية بسعة 260 سريراً مع ملاحقها كافة.
وقع مذكرة التفاهم في هيئة التخطيط والتعاون الدولي بسوريا محمد حاجي الخوري مدير عام مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية وعامر حسني لطفي رئيس هيئة التخطيط والتعاون الدولي في سوريا، وذلك بحضور معالي سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد ومعالي محمد الحسين وزير المالية السوري رئيسي اجتماعات الدورة الخامسة للجنة الاماراتية السورية المشتركة وعدد من أعضاء الوفدين.
وسينضم مستشفى الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان في حمص إلى قائمة المستشفيات التي تحمل اسم صاحب السمو رئيس الدولة والتي تتوزع في أنحاء المعمورة، إضافة إلى عدد من المستشفيات التي تحمل أسماء أخرى لكنها أنشئت بتوجيهات من سموه لخدمة الأشقاء والأصدقاء في الدول العربية والإسلامية.
وكان آخر هذه المستشفيات مستشفى الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان في محافظة أم يانج في جنوب جمهورية فيتنام الاشتراكية الذي افتتح منتصف ديسمبر الماضي، وسيخدم المستشفى أكثر من سبع قرى أغلب سكانها من المسلمين.
وقبلها في نهاية نوفمبر الماضي، دشن رئيس وزراء باكستان يوسف رضا جيلاني ومعالي الدكتور حنيف حسن علي وزير الصحة ورئيس وزراء إقليم أزاد / كشمير رسمياً مستشفى الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان بمدينة راولاكوت في الإقليم، والذي تم إنجازه بإشراف إدارة الشؤون البلدية وبلغت تكلفته 28 مليون دولار.
ويتكون المستشفى من طابقين ويتسع لـ 250 سريراً، ويضم 17 من الأقسام المتخصصة من بينها الجراحة والعظام والحروق والولادة والعلاج الطبيعي وثلاث غرف للعمليات والطوارئ والعيادة الخارجية المجهزة بأحدث المعدات الطبية والتجهيزات.
وكان مستشفى الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان في مدينة مظفر آباد عاصمة إقليم أزاد / كشمير افتتح في يونيو 2009، تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله بالمساهمة في إعادة الإعمار بعد زلزال العام 2005. ويتسع مستشفى الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، الذي بلغت تكلفة إنشائه نحو 28 مليوناً و200 ألف دولار، لحوالي 250 سريراً.
وشهد يوليو 2010، إنجاز مستشفى خليفة بن زايد آل نهيان للولادة في مدينة شيمكنت ثاني كبريات مدن جمهورية كازاخستان من حيث عدد السكان، وذلك في إطار المساعدات الطبية والتعليمية التي تقدمها مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية إلى المحتاجين في العديد من الدول الشقيقة والصديقة.
وتكفلت المؤسسة بتجهيز المستشفى بأحدث الأجهزة والمعدات الطبية. وتم تصميم مشروع المستشفى ليستوعب 120 سريراً منها 12 سريراً للعناية المركزة وثمانية أسرة للمواليد الجدد.
كما انتهى العام الماضي تشييد مستشفى الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان في بلدة شبعا اللبنانية الذي يخدم سكان 10 قرى، يبلغ عددها سكانها 35 ألف شخص. ويتكون المستشفى من مبنى ذي 4 طوابق ويتسع لـ40 سريراً.

اقرأ أيضا