السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

قرار يسمح لترامب بتمويل جدار المكسيك بأموال البنتاجون

قرار يسمح لترامب بتمويل جدار المكسيك بأموال البنتاجون
27 يوليو 2019 09:16

قضت المحكمة العليا الأميركية الجمعة بالسماح للرئيس دونالد ترامب المباشرة في خطط لتحويل مليارات الدولارات من أموال البنتاجون لتمويل بناء جدار حدودي مع المكسيك.

وكتب ترامب على "تويتر" مرحباً بالقرار "نصر كبير بشأن الجدار". وأضاف "فوز كبير لأمن الحدود وسيادة القانون".

اقرأ أيضاً...بعد زيارته أميركا اللاتينية بومبيو: نريد بقاء الناس في بلدانهم
وأعلن ترامب في وقت سابق هذا العام الطوارئ الوطنية في مسعى لتجاوز الكونجرس والحصول على الأموال للمشروع الذي كان أحد وعوده الانتخابية، بعد أزمة أدت إلى أطول إغلاق لمؤسسات الحكومة في تاريخ الولايات المتحدة.

وتدعم قرابة 20 ولاية أميركية إضافة إلى مجموعات حقوقية ومجتمعات حدودية، دعاوى قضائية تقول إن إعلان الطوارئ ينتهك الدستور.

وفي مايو الماضي بت قاض فدرالي في محكمة الاستئناف بالدائرة التاسعة لصالح الجهات المدعية، وأصدر أمراً قضائياً مؤقتاً يمنع استخدام أموال وزارة الدفاع لبناء الجدار.

والجمعة رأى غالبية قضاة المحكمة العليا، أن الحكومة "قدمت في هذه المرحلة ما يكفي" من الحجج التي لم تتمكن الجهات المدعية من الطعن فيها.

ويسمح القرار لترامب بالحصول مؤقتاً على 2,5 مليار دولار للمشروع بانتظار انتهاء المعركة القضائية.

وسارع اتحاد الحريات المدنية الأميركي إلى التعهد بالسعي لقرار سريع من محكمة الدائرة التاسعة "لوقف الضرر الوشيك الذي لا يمكن الرجوع عنه من جراء جدار ترامب".

اقرأ أيضاً...كودلو: ترامب سيطلب 8.6 مليارات دولار لبناء الجدار مع المكسيك

وكان ترامب قد جعل مسألة بناء الجدار لوقف الهجرة غير الشرعية من دول أميركا اللاتينية، أحد قضايا حملته الانتخابية الناجحة عام 2016.

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©