الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

"الخارجية" و"الاتحاد الأوروبي" يشددان على تعزيز جهود نزع "توترات الخليج"

"الخارجية" و"الاتحاد الأوروبي" يشددان على تعزيز جهود نزع "توترات الخليج"
27 يوليو 2019 01:15

بروكسل (وام)

عقدت وزارة الخارجية والتعاون الدولي، أول اجتماع لكبار المسؤولين مع خدمة العمل الخارجي للاتحاد الأوروبي. عقد الاجتماع بين الطرفين في بروكسل، أمس، وفق بيان لخدمة العمل الخارجي الأوروبي في إطار ترتيب التعاون بين دائرة العمل الخارجي الأوروبي ووزارة الخارجية والتعاون الدولي.
وشارك في رئاسته معالي الدكتور أنور بن محمد قرقاش، وزير الدولة للشؤون الخارجية، والأمينة العامة لخدمة العمل الخارجي الأوروبي هيلغا ماريا شميد.
أطلق الاجتماع تنفيذ ترتيب التعاون بين الطرفين الموقع في 31 يناير 2018 في بروكسل.
ووفق البيان الصادر بعد اللقاء «يهدف ترتيب التعاون إلى توفير إطار لتوسيع نطاق العلاقات الثنائية من خلال حوار سياسي مكثف، وتعزيز التعاون في القضايا الاستراتيجية الرئيسة ذات الاهتمام المشترك».
وركز اجتماع كبار المسؤولين أمس على العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك. واحتلت التطورات الأخيرة في منطقة الخليج مكانة بارزة في جدول الأعمال، وشدد الجانبان على ضرورة تعزيز الجهود الرامية إلى نزع فتيل التوترات وتجنب التصعيد. كما ركزت المناقشات حسب البيان الرسمي الأوروبي أيضاً على اليمن وليبيا والسودان وسوريا والعراق وأفغانستان والقرن الأفريقي ومنطقة الساحل وعملية السلام في الشرق الأوسط. وأكد الجانبان التزامهما بمواصلة التعاون لتعزيز السلام والاستقرار والحلول المستدامة للنزاعات القائمة.
كما جرى استكشاف تبادل طرق تعزيز التعاون والتنسيق القطاعي في المجالات ذات الاهتمام المشترك، بما في ذلك في إطار معرض إكسبو 2020. ولهذا الغرض، أكد الجانبان عزمهما المشترك على إنشاء مجموعات عمل موضوعية في إطار ترتيب التعاون بهدف عقدها في بروكسل في وقت لاحق من هذا العام.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©