السبت 18 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

6 آلاف زائر لـ"الذيد للرطب" خلال يومين

6 آلاف زائر لـ"الذيد للرطب" خلال يومين
27 يوليو 2019 01:15

الشارقة (الاتحاد)

يُواصل مهرجان الذيد للرطب فعاليات موسمه الرابع بنجاح، وسط توافد أعداد كبيرة من الزوار من مختلف إمارات الدولة ناهزت ستة آلاف زائر في أول يومين، وفي ظل مشاركة واسعة من قِبل أصحاب مزارع النخيل في مسابقات المزاينة التي تتميّز بأجوائها الحماسية الودّية والجاذبة للجمهور.
وشهد المهرجان -الذي يستضيفه «مركز إكسبو الذيد» الجديد- في يومه الثاني، زيارة عبدالله سلطان العويس رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة الشارقة، حيث اطّلع على فعاليات المهرجان، وتفقد منصات العرض، والتقى عدداً من أصحاب المزارع وممثلي الجهات المشاركة في الحدث.
وقال العويس إن «مهرجان الذيد للرطب» يحمل الكثير من الدلالات والأبعاد الثقافية والتراثية والاجتماعية والاقتصادية، فهو يُجسّد الاهتمام البالغ الذي يُوليه صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، للزراعة عموماً ولشجرة النخيل خصوصاً، نظراً لقيمتها المعنوية والمادية ورمزيتها التاريخية ومكانتها الوجدانية في نفوس أبناء الإمارات ماضياً وحاضراً ومستقبلاً.
وقال راشد مهير الكتبي رئيس لجنة مزاينة الرطب عضو المجلس البلدي في الذيد، إن مستوى مشاركة المزارعين في مسابقات المهرجان ملفتة إيجابية، لافتاً إلى أن التنافس الأكبر بين المتسابقين في اليومين الأول والثاني تركز على فئة «الخلاص» تليها «الشيشي» ومن ثم «الخنيزي» وأخيراً «البرحي».
وأضاف أن اليوم الأول من المهرجان شهد تنافساً بين 100 مزرعة، حيث شارك 80 مزارعاً في مسابقة «مزاينة رطب الخنيزي» التي فاز فيها 25 متسابقاً، كما شهد تنافساً بين 20 مشاركاً في «مزاينة أكبر عذج» وفاز منهم 16 متسابقاً، فيما شهدت مسابقة «مزاينة رطب البرحي» تنافساً بين 20 مشاركاً وفاز منهم 10 متسابقين.
أما في اليوم الثاني، فقد تنافست 75 مزرعة في مسابقة «مزاينة رطب الخلاص» التي شهدت عرض 75 مخرافة، وفي مسابقة «مزاينة رطب الشيشي» الذي تم إدخالها للمرة الأولى في المهرجان، وشهدت عرض 55 مخرافة.
ويشهد اليوم السبت «مسابقة الحسيل لتمر النغال عام»، و«مسابقة أجمل مخرافة رطب» للنساء فقط، و«مزاينة رطب كبار المواطنين».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©