الاتحاد

الرياضي

بطولة العالم للشيخة فاطمة للسيدات تحط في المغرب اليوم

جانب من منافسات سابقة لكأس الشيخة فاطمة للسيدات (الاتحاد)

جانب من منافسات سابقة لكأس الشيخة فاطمة للسيدات (الاتحاد)

عصام السيد (الدار البيضاء) - يشهد مضمار الدار البيضاء “انفا” العريق في المغرب اليوم انطلاقة فعاليات الجولة الرابعة من بطولة العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات “إيفار” لمسافة 2000 متر، ضمن مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية، الذي يقام للمرة الأولى بالمملكة المغربية، ويبلغ إجمالي جوائزه المالية 20 ألف يورو، ويعد أغنى سباق للسيدات في العالم، بمشاركة 12 فارسة من الإمارات وعمان وقطر وألمانيا والسويد وبريطانيا وأميركا وفرنسا وتركيا.
ويأتي تنظيم بطولة العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات “إيفار” بتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة وضمن استراتيجية مهرجان سموه العالمي للخيول العربية على كأس المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، والمؤتمر العالمي لسباقات الخيول العربية وكأس الوثبة ستد، وتنظمه هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة بالتنسيق مع مجلس أبوظبي الرياضي، وبالتعاون مع جمعية الإمارات للخيول العربية و”إيفار”، وبدعم الهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة، والناقل الرسمي طيران الإمارات، وبرعاية شركة أبوظبي للاستثمار، الراشد للاستثمار، ساس للاستثمار، موزان، لجنة الرياضة النسائية، أكاديمية فاطمة بنت مبارك للرياضة النسائية، الاتحاد النسائي العام، المعرض الدولي للصيد والفروسية 2012، أريج الأميرات، نادي أبوظبي للفروسية، أبوظبي الرياضية، كابال، العواني لتمثيل الشركات ومزرعة الوثبة ستد.
وتتزامن الجولة الرابعة من البطولة مع اليوم الدولي للخيول العربية الاصيلة للجائزة الكبرى للملك محمد السادس عاهل المملكة المغربية، والذي يتألف من أربعة سباقات منها الجائزة الكبرى للأمير مولاي الحسن ولي العهد، الجائزة الكبرى للأمير مولاي رشيد ويعد من اشهر واغنى السباقات في المغرب، وتنظمه الشركة الملكية لتشجيع الفرس، بالتعاون مع الجمعية الملكية المغربية لمربي الخيول العربية الاصيلة وجمعية سباق الخيل في مدينة الدار البيضاء.
ويتميز اليوم الدولي هذا العام بجودة الخيول الوطنية المغربية والدولية المشاركة وإقامة أول سباق للسيدات ليصبح موعدا اساسيا في البرنامج الدولي لسباق الخيل في دورته 2012 ويشمل اربعة سباقات للخيول العربية من بينها اثنان مخصصة للفئة الثالثة.
خصص الشوط الرابع لمسافة 2000 متر للخيول العربية الاصيلة في سن أربع سنوات فما فوق والتي لم تحصل على جوائز مالية أكثر من 200 ألف درهم مغربي على لقب الجولة الرابعة من بطولة العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات “ايفار” لمسافة الميل وربع الميل والبالغ اجمالي جوائزها المالية 20 ألف يورو وتشارك فيه 12 فارسة. وتسعى فارسة الإمارات شذرا الحجاج لتحقيق فوزها الأول في البطولة والتأهل لنهائي البطولة في أبوظبي نوفمبر حين تقود اليوم الجواد “سينمان معمورة” البالغ من العمر 5 سنوات للديساوي كمال بإشراف المالك، وسبق له أن حقق المركز الثالث مرة والخامس مرتين وينطلق من الخانة الرابعة ويحمل 61 كجم.
وكانت شذرا الحجاج التي انتقلت من سباقات القدرة والتحمل لسباقات المضمار قد حققت الفوز مرة في تاريخها السباقي بمضمار الفليج بعمان في سباق محلي، وحلت في المركز الثاني بنفس المضمار، وفي المركز الثالث من البطولة على مضمار سام هيوستن بأميركا.
وأظهرت شذرا الحجاج التي خسرت لقب البطولة في مسقط بفارق أنف مستوى متطور في قيادة الخيل بعد ان انضمت للمدرب الفرنسي ايريك ليمارتنيل الذي يقوم بالإشراف على تدريباتها وهي احد المرشحات لنيل لقب الجولة الرابعة. وفي المقابل تسعى الفارسة العمانية ازهار الوردي التي حققت 7 انتصارات في تاريخها السباقي على المستوى المحلي في عمان لتحقيق أول فوز خارجي في بطولة العالم حين تقود الجواد “راف 2” لبندمو طارق وباشراف المالك الذي شارك 3 مرات، حقق فيها الفوز في اخر مشاركة له في مسافة 1900 متر.
وتحلم الفارسة القطرية خديجة البستكي التي حققت 7 انتصارات لها في قطر من ضمنها سباق عالمي للفارسات الهاويات اعتلاء منصة التتويج في الدار البيضاء حين تقود الجواد “صوفيا” الذي حقق الفوز في آخر مشاركتين بالرباط لمسافة 1900 و2000 متر.
وتقود الفارسة ديكو فاترا الجواد المغربي “نوار بوسافي” لبوججاد عبدالسلام باشراف الحمدي محمد وسبق للجواد البالغ من العمر 7 سنوات ان حقق المركز الرابع من قبل، كما نال المركز الأول في آخر مشاركة له في مسافة 1850 متر بمدينة الجديدة. ومن أبرز المرشحين الجواد “امسوان” للسدراتي عزالدين باشراف المدرب زركان عبدالله بقيادة الفارسة كاميل بيلتي الذي حقق الفوز مرتين والمركز الثالث مرة في الرباط والدار البيضاء والجديدة، وينطلق من الخانة الثانية.
وتقود الفارسة لينزي دودال الجواد “ولد مرحوم” لورثة حكم زكريا باشراف سيرج جيرار الذي حقق المركز الثاني لمسافة 2100 متر والمركز الثالث لمسافة 1700 متر في الجديدة.
وتقود الفارسة نادين كراتز الجواد “شاوي” للسدراتي عزالدين باشراف المالك والذي خاض ثلاث مشاركات في الجديدة وخميسات حل فيها بالمركز الثالث مرتين والمركز الثاني مرة. وتقود الفارسة الين بورين الجواد “امادو” لطارق أحمد بإشراف محمد الكرش وسبق له ان حل في المركز الرابع لمسافة ألف متر في الرباط والمركز الثالث لمسافة 1900 متر في الدار الابيضاء وينطلق من الخانة التاسعة. وتقود الفارسة جيسكا مرسياليس الجواد “فلور دو سابل” لباجو رشيد بإشراف المالك الذي فاز في مسافة 1850 متر بالجديدة وحل في المركز الثالث لمسافة 1900 متر في خميسات وينطلق من الخانة الثالثة.
ومن ابرز المرشحات الفارسة الالمانية المحترفة نينا واجنر التي تقود الجواد “كوثر موس” الذي حل بالمركز الثالث لمسافة ألف متر في الرباط وفاز في نفس المسافة بالدار البيضاء وينطلق من الخانة الاولي وسوف تكون مسافة السباق مشكلة بالنسبة له، فيما تسعى الفارسة الاميركية ساندي بياتي التي حققت 508 فوزا في تاريخها العودة لمنصات التتويج بعد ان اعتزلت السباقات لمدة 14 عاما اثر سقوطها واصابتها بعدة كسور، حيث امتهنت التدريب وتدير اسطبلا يضم 200 حصان في بنسلفانيا وحققت 40 انتصارا في الموسم الماضي. وتقود ساندي الجواد “فكر” للدباب محمد بإشراف الملاك الذي حقق المركز الخامس مرة واحدة في افضل مشاركاته وينطلق من الخانة الرابعة، فيما تقود الفارسة نكولي ديملو الجواد “غيث البوراق” لبركات نعيم بإشراف المالك وشارك ثلاث مرات ولم يحقق الفوز سوى مرة واحدة لمسافة 1100 متر بالجديدة وستكون مسافة السباق مشكلة له.




الخميري يشيد بالنجاح

الدار البيضاء (الاتحاد) - أشاد علي موسى الخميري مدير عام نادي دبي للفروسية بالنجاح الكبير الذي حققه مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة، وقال: “الجولة تعد الأنجح، خاصة أنها تقام في دولة عربية وكونها تتزامن مع كأس الملك، كما أنها تشهد مشاركة واسعة من الفارسات العربيات، خاصة بعد انضمام فارسة قطر خديجة البستكي”. وأعرب الخميري عن سعادته بإقامة التظاهرة النسائية للمرة الأولى في المغرب، ما يعزز مكانة الحركة الرياضية النسائية في الدول العربية ويعود بالفائدة لرياضتنا النسائية للوقوف في منصات التتويج.


7 خيول تتنافس على كأس ملك المغرب

الدار البيضاء (الاتحاد) - خصص الشوط الأول من السباق لمسافة 2100 متر للخيول العربية الأصيلة في سن أربع سنوات فما فوق “مسابقة دولية”، على لقب سباق الجائزة الكبرى للملك محمد السادس للفئة الثالثة البالغ إجمالي جوائزه المالية مليون ومائتي ألف درهم مغربي “نحو 107 آلاف يورو” وتشارك فيه 7 خيول. ومن أبرز الخيول المرشحة للفوز الجواد “شغموم الخالدية” لإسطبلات الخالدية بإشراف الشيخ مطلق بن مشرف وقيادة روبرتو بريز الذي يسعى إلى الدفاع عن لقبه وينطلق من الخانة السابعة. ومن أبرز المرشحين للفوز “رودي دي فياليت” للديساوي كمال بإشراف الملاك وقيادة الكندوسي عبدالقادر الفائز في سباق واحد وحل في المركز الثاني مرة والثالث مرة. ويسعى الجواد القوي “مكب” للعرايشي عبدالرحمن بإشراف الملاك وقيادة لونيني سعيد لتحقيق الفوز والصعود إلى منصة التتويج. وتدفع اسطبلات الخالدية السعودية بالجواد “جلاب الخالدية” بإشراف جان فرانسوا بيرنار وقيادة الادهيب عبدالله الذي حقق انتصارات ونتائج جيدة على الصعيد الأوروبي، فيما يسعى الجواد المحلي “عبير” غير المهزوم في ثلاث سباقات متتالية هذا العام منذ حلوله في المركز الرابع عن “شغموم الخالدية” في كأس الملك العام الماضي إلى أن يقلب الطاولة على منافسه بإشراف جان كلود بيكوت وقيادة زركان التهامي والمالك السدراتي عزالدين.
ومن أبرز المرشحين للفوز باللقب الجواد “باري دور” للديساوي كمال بإشراف الملاك وقيادة جبيلو منير وسبق له الحصول على المركز الأول مرة وحل بالمركز الثالث مرة والرابع مرة، ويسعى الجواد “دجار نظام” لجالوبي رسنيك بإشراف جون دوروال وقيادة خياط جواد إلى تحقيق نتيجة إيجابية بعد أن حقق الفوز مرتين والمركز الثاني مرة.

«المنجي» تكسب لقب الثالثة


الدار البيضاء (الاتحاد) - استضاف مضمار الفليج بمسقط في سلطنة عمان انطلاق أول سباق لفعاليات بطولة العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات “إيفار”، وفازت به النرويجية سيلجا ستورين بفارق أنف عن الإماراتية شذرا الحجاج، فيما أقيمت الجولة الثانية بمضمار مون فالي في ملبورن بأستراليا، وفازت به جيدي بياترس، وحصلت على لقب الجولة الثالثة بمضمار سام هيوستن بارك في تكساس بأميركا الفارسة العمانية فاطمة المنجي وحلت الفارسة الإماراتية شذرا الحجاج في المركز الثالث.

دعم كامل

الدار البيضاء (الاتحاد) - أكد ستيفن بوي من “شركة أبوظبي للاستثمار”، أحد رعاة مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، أن دعم سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة “أم الإمارات”، لرياضة المرأة، ليس مقصوراً على المستوى المحلي فقط، بل وصل إلى العالمية من خلال بطولة العالم للسيدات التي تقام ضمن فعاليات مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية، مشيراً إلى أن هذا الدعم بدأ يجني ثماره من خلال الإنجازات المتعددة التي حقتها المرأة الإماراتية في العديد من الفعاليات والمنافسات الرياضية. وأكد أنهم سوف يواصلون مشوار الرعاية في كل الجولات، وذلك لإيمانهم التام بأن الحدث يحمل مضامين كثيرة في مقدمتها إعلاء شأن الخيول العربية الأصيلة.
وقال: “نتفاعل دائماً مع الأحداث الكبيرة، ومنها سباقات الخيول العربية الأصيلة التي تعكس التراث العربي الأصيل، والمهرجان أحدث نقلة في فترة زمنية قصيرة، ما دفع الكثير من المؤسسات والشركات للمساهمة في فعالياته”.

اقرأ أيضا

الشارقة وبيروزي.. تحديد المسار