الاقتصادي

الاتحاد

عرض 70 عقاراً للبيع في مزادات علنية بدبي

مبان عقارية في دبي (الاتحاد)

مبان عقارية في دبي (الاتحاد)

تستعد دائرة الأراضي والأملاك في دبي لعرض نحو 70 عقاراً للبيع في المزاد العلني قبل نهاية شهر يونيو المقبل، بحسب محمد سلطان ثاني مساعد مدير عام الدائرة.
وقال ثاني في تصريحات لـ”الاتحاد” إن العقارات التي سيتراوح عددها بين 10 و 12 عقاراً أسبوعياً تمثل فرصاً جيدة للمستثمرين، حيث يتم تسعير هذه العقارات بشكل حيادي ومستقل من قبل متخصصين في دائرة الأراضي.
وأوضح أن معظم العقارات التي يتم عرضها في المزاد تم تحويلها من المحاكم المختصة نتيجة تعثر مالكيها عن السداد، حيث تقوم الدائرة بجميع الترتيبات المتعلقة بعملية التسعير وتنظيم المزاد. وتتنوع العقارات المعروضة في المزادات الدورية التي تنظمها الدائرة بين الأراض الفضاء الوحدات السكنية والمكتبية والفلل الخاصة والاستثمارية.
وأشار ثاني إلى أن الدائرة تقوم بتسعير هذه العقارات وفق القيمة السوقية الحالية وقت انعقاد المزاد مع مراعاة تخفيضها بشكل طفيف لتحفيز المستثمرين على عملية الشراء.
ولفت إلى أن العقارات التي عرضتها الدائرة في مزادات علنية منذ بداية العام الحالي شهدت إقبالا ملحوظاً من المستثمرين الذين يتطلعون إلى شراء العقارات بأسعار عادلة توفر لهم عوائد مالية جيدة. وأكد ثاني أن العقارات والأراضي المعروضة يمكن أن تشهد ارتفاعا في قيمتها بأكثر من 50% خلال المزاد فيما تباع عقارات أخرى بالأسعار المبدئية المعلن عنها نفسها.
وتعتمد أسعار العقارات على جودتها وموقعها وتشطيباتها. وتحصل الدائرة تكلفة عقد جلسة المزاد والإعلان عنه إلى جانب رسوم التسجيل المعتادة التي تحصلها على التداولات العقارية.
وأعلنت دائرة الأراضي والأملاك في دبي الخميس الماضي عن عقد ثلاث جلسات مزادات علنية تعرض اكثر من سبع عقارات في مشاريع ذا فيوز والروضة وأبراج بحيرات الجميرا ودبي مارينا وجميرا بيتش ريزيدنس وداونتاون ساوث ريدج.
ويبلغ السعر المبدئي للعقارات المعروضة للبيع نحو 8,4 مليون درهم بواقع 3,2 مليون درهم خلال جلسة المزاد الأولى المقرر انعقادها في مقر الدائرة الأثنين المقبل، مقابل 4,2 مليون درهم للجلسة الثانية المقرر انعقادها الأربعاء المقبل، فيما تبلغ قيمة العقارات المعروضة في الجلسة الثالثة في التاسع عشر من مايو نحو مليون درهم. ويشترط للمشاركة في المزاد العلني إيداع شيك مصرفي بقيمة لا تقل عن 20? من السعر الأساسي للأرض أو العقار في صالة المزاد، إضافة إلى رسوم تسجيل العقار بواقع 1% من قيمة البيع يتحملها المشتري إضافة إلى قيمة مماثلة يتحملها البائع. ونجحت الدائرة دائرة أراضي وأملاك دبي خلال المزاد الأخير الذي نظمته في بيع أربع عقارات بأسعار تفوق السعر المبدئي بنسبة تبلغ نحو 40%.
وبلغت قيمة صفقات البيع التي تمت خلال المزاد 5,260 مليون درهم موزعة على أربعة عقارات. وبلغ عدد المزادات العلنية للعقارات التي أقامتها دائرة الأراضي والأملاك في دبي العام الماضي 35 مزاداً، تجاوزت قيمتها 122,4 مليون درهم.

اقرأ أيضا

مجموعة العشرين: فيروس كورونا يهدد الاقتصاد العالمي