الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

"السداد بعد التسليم" يشجع العملاء على الاستثمار العقاري

"السداد بعد التسليم" يشجع العملاء على الاستثمار العقاري
27 يوليو 2019 01:12

سيد الحجار (أبوظبي)

باتت خطط «السداد بعد التسليم» وسيلة المطورين العقاريين لجذب شرائح جديدة من المشترين، وذلك مع توجه مزيد من شركات القطاع لتوفير خطط سداد مرنة تسمح بدفع العملاء أقساطاً تقارب قيمة الإيجار لعدة سنوات، يعقبها تملك العقار، إضافة إلى إمكانية تأجير الوحدة والاستفادة من قيمة الإيجار في سداد الأقساط، بحسب خبراء ومسؤولين بشركات تطوير عقاري في أبوظبي. وقال هؤلاء لـ«الاتحاد»، «إن الفترة الحالية تتطلب من المطورين توفير تسهيلات متنوعة للمشترين»، موضحين أن «السداد بعد التسليم» يساعد العملاء الراغبين في شراء العقارات دون الحصول على تمويل بنكي، لاسيما في ظل الصعوبات التي يواجهها بعض العملاء للحصول على التمويل العقاري، بما لا يتجاوز الحد المسموح به بالاقتطاع من الراتب، فضلاً عن فوائد القرض العقاري.
وطرحت شركة الدار العقارية شهر يوليو الجاري للمرة الأولى خطط السداد بعد التسليم في 6 مشاريع بأبوظبي، وهي ممشى السعديات، وجواهر، وياس إكرز، ومايان، والغدير، وريفليكشن، والتي تسمح للعملاء بتملّك فيلا أو تاون هاوس، أو شقة، من دون دفع رسوم التسجيل، على أن يتم استكمال دفعات الأقساط، والتي تغطي 60% من قيمة العقار، على مدى 4 أو 5 سنوات بعد التسلم.
وكانت الأشهر الأخيرة، شهدت طرح عدة شركات خطط سداد ميسرة بعد التسليم تتراوح بين 3 و10 سنوات، مثل إمكان، وطموح العقارية، وبلووم العقارية، وواحة الزاوية، وريبورتاج العقارية، فيما طرحت شركة المسعود للتطوير العقاري خطة سداد بعد التسليم تصل إلى 15 عاماً.

مخاطر التمويل
وأكد مسعود العور، الرئيس التنفيذي لشركة «ميداليان أسوشيت» الاستثمارية «إن طرح المطورين لخطط السداد بعد التسليم يوفر فرصاً للتمويل البديل، ويشجع المزيد من العملاء على الاستثمار العقاري»، موضحاً أن رغم تحمل المطور لمخاطر التمويل، إلا أن مثل هذه الحلول لتعزيز ثقة المستثمرين في القطاع العقاري.
وأضاف أن «السداد بعد التسليم» يساعد كثيراً من العملاء على تجاوز عقبات التمويل، لاسيما الذين لا يستطيعون الحصول على تمويل بما لا يتجاوز الحد المسموح به بالاقتطاع من الراتب، كما أن توجه الشركات لتقسيط نسبة من قيمة العقار خلال فترة الإنشاء، يساعد العملاء الراغبين في شراء العقار عبر التمويل العقاري ولكن لا يستطيعون سداد نسبة الـ25% من قيمة العقار، حيث ينص القانون على أن 75% هي الحد الأقصى لنسبة القرض إلى القيمة للوافدين، و80% للمواطنين.
وقال العور «إن تقسيط قيمة العقار على مدى 5 أو 7 سنوات يمنح المستثمرين الثقة باستقرار قيمة العقار خلال تلك الفترة، والتي يتحمل فيها المطور مخاطر التمويل، موضحاً أن زيادة نسبة تملك العقارات يمثل ظاهرة صحية للسوق العقاري.
وطرحت شركة بلووم العقارية مؤخراً بعض الوحدات للبيع بمشروعي «بارك فيو» و«سوهو سكوير» بجزيرة السعديات، حيث تم توفير عرض للتقسيط لمدة 4 سنوات، عبر سداد 25% مع التسلم، وتقسيط 75% من قيمة العقار، كما طرحت «طموح» تسهيلات تمكن المشترين بمشروع «هورايزون تاورز» في جزيرة الريم، من سداد 20% وتسلم الوحدة مباشرة، مع تقسيط 80% خلال 5 سنوات.
كما وفرت «إمكان» خطة سداد مرنة بمشروع «بيكسل» ضمن «ميكرز ديستركت» في جزيرة الريم، تمتد لنحو 5 سنوات، بحيث يتم سداد 40% خلال الإنشاء لمدة عامين، ثم تقسيط الـ60% المتبقية لمدة 3 سنوات بعد التسليم، كما تصل خطة السداد في مشاريع أخرى لنحو 7 أو 9 سنوات في بعض المشاريع.
وطرحت شركة واحة الزاوية مؤخراً مشروع أراضي «واحة ياس» والواقع على قناة جزيرة ياس في أبوظبي، مع توفير خطة سداد مرنة وميسرة أمام المواطنين الراغبين بتملك قطع الأراضي بالمشروع، حيث يمكنهم في البداية دفع 10% من قيمة الأرض، وتقسيط بقية المبلغ على دفعات ميسرة تصل من 5 إلى 10 سنوات للسداد.

خطط سداد
وقال معن العولقي، المدير التنفيذي للشؤون التجارية في شركة الدار العقارية إن طرح «الدار» حزمة خطط سداد مرنة لمرحلة ما بعد التسليم، للمرة الأولى في تاريخها، يأتي في إطار اهتمام الشركة بتوفير خطط سداد ميسرة ومتنوعة للعملاء الراغبين في شراء عقارات ضمن مشاريع الشركة.
وأشار إلى أنه وفق الخطة، يمكن للمشترين سداد 40% خلال فترة الإنشاء، ثم سداد الـ 60% المتبقية بعد التسليم على أقساط ربع سنوية لمدة 4 أو 5 سنوات، موضحاً أن الخطة تشمل كذلك الإعفاء الكامل من رسوم التسجيل.
وذكر العولقي أن تنوع المشاريع التي تشملها خطة السداد بعد التقسيط، والتي تضم 6 مشاريع، هي ممشى السعديات، وجواهر، وياس إكرز، ومايان، والغدير، وريفليكشن، يضمن استفادة فئات متنوعة من العملاء، حيث تتوزع المشاريع بين الإسكان الفاخر، والمناسب لذوي الدخل المتوسط.
ومن المقرر تسليم مشروعي «جواهر» و«ممشى السعديات» في جزيرة السعديات خلال النصف الثاني من العام الجاري، حيث يوفر «ممشى السعديات» 461 وحدة سكنية فاخرة، ونحو 5 آلاف متر مربع من المساحات التجارية، فيما يوفر مشروع جواهر السعديات 83 فيلا ووحدة تاون هاوس ومركزاً مجتمعياً.
كما سيتم البدء في تسليم مشروعي «مايان» و«ياس إيكرز» في جزيرة ياس، بحلول نهاية العام الحالي، حيث يوفر «ياس ايكرز» أكثر من ألف فيلا سكنية، حيث تم حتى الآن طرح 3 مراحل للبيع بالمشروع، ضمت 652 فيلا، فيما يتألف «مايان»، من 5 أبراج تتكون من 11 طابقاً، وتضم 512 وحدة سكنية.
ويوفر مشروع «ريفلكشن» 374 وحدة سكنية جديدة بجزيرة الريم، ويتوقع إنجازه بحلول 2021، فيما طرحت الدار العام الماضي 611 وحدة سكنية للبيع ضمن مشروع الغدير، حيث يتوقع إنجازها بحلول عام 2021.

التملك بالإيجار
وأوضح العولقي أن الدار طرحت مؤخراً، برنامج تأجير منتهي بالتملك لعدد محدود من الوحدات في مشروعها السكني «وست ياس»، والذي يتيح للعملاء زيادة نسبة ملكيتهم في الوحدات المشمولة بالبرنامج خلال فترة تمتد لخمس سنوات عبر سداد دفعات إيجار بقيمة 220 ألف درهم سنوياً، حيث سيتم تحويل كامل أقساط الإيجار المسددة إلى حصص ملكية في الفيلا المستأجرة مع نهاية فترة الخمس سنوات، وبالإضافة إلى رسوم الإيجار السنوية، يتعين على العملاء سداد رسوم إدارة ثابتة بقيمة 15 ألف درهم سنوياً على مدى فترة البرنامج، مشيراً إلى أن إطلاق البرنامج جاء في ظل وجود طلب حقيقي على برامج التملُّك المرنة. ويضم مشروع«وست ياس» ما يزيد على 1000 فيلا مكونة من 4 و5 غرف نوم.

شرائح متنوعة
إلى ذلك، قال إسلام أحمد سليمان الرئيس التنفيذي للعمليات في «ريبورتاج للعقارات»، إن الشركة طرحت مؤخراً عرض يسمح للعملاء بسداد قيمة العقار خلال 100 شهر أي أكثر من 8 سنوات، بواقع 1% شهريا، وذلك بعدد من مشاريع الشركة في مدينة مصدر وشاطئ الراحة.
وأوضح أنه وفق العرض فإن معظم المشاريع سيتم تسليمها خلال 3 سنوات، بحيث تصل نسبة السداد خلال تلك الفترة إلى 36% من قيمة العقار، ليتم سداد النسبة المتبقية والبالغة 64% خلال أكثر من 5 سنوات، بواقع 1% شهريا.
وأوضح سليمان أن مثل هذه العروض تستقطب شرائح متنوعة من المشترين، لاسيما أن كثيراً من العملاء لا يفضلون التعامل مع البنوك، بسبب ارتفاع تكاليف القروض والفوائد، فضلا عن مخاوف التعثر من السداد، مشيراً أن العرض يوفر للمشترين فرص الشراء دون الحصول على التمويل، لاسيما في ظل الاشتراطات المحددة للتمويل بعدم تجاوز 50% من قيمة الراتب.
وذكر سليمان أن الشركة طرحت كذلك خلال الصيف، عرضاً يضمن للعملاء عائداً سنوياً بنسبة 8% صافياً من دون أي رسوم خدمات أو صيانة، لمدة 3 سنوات، وهو ما يسهم في تعزيز ثقة المستثمرين بالقطاع العقاري.

جذب المشترين
إلى ذلك، أوضح زياد أبو نصر، مدير شركة المسعود للتطوير العقاري أن الشركة استقبلت ردود أفعال إيجابية فور طرح مشروع «أزيور جزيرة الريم» مع توفير فرص شراء شقق بدفعة أولى تتراوح بين 50 و70 ألف درهم، ثم تقسيط قيمة العقار لمدة 15 عاماً، مؤكداً أن هذه الطريقة أثبتت جاذبيتها بالنسبة للمواطنين الإماراتيين والمقيمين في أبوظبي على حد سواء.
وأوضح أن طرح المشروع بالتزامن مع الكشف عن العديد من الإجراءات المحفزة للسوق العقاري في أبوظبي، خاصة تعديل بعض أحكام الملكية العقارية بأبوظبي، والسماح لغير المواطنين بتملك العقارات بما فيها الأرض داخل المناطق الاستثمارية في إمارة أبوظبي، حملت تأثيرات إيجابية هامة بالنسبة للمشروع.
وأفاد بأن السداد على مدى 15 عاماً يجذب شرائح جديدة من العملاء الراغبين في شراء العقار دون الحاجة إلى الحصول على قرض مصرفي.
ويوفر «أزيور جزيرة الريم» 339 شقة، بأسعار تبدأ من 880 ألف درهم للشقق ذات الغرفة الواحدة، و1.29 مليون للغرفتين، وتقدر استثمارات المشروع بنحو 500 مليون درهم.

تباين الأسعار بالمشاريع
سجلت أسعار بيع الفلل في أبوظبي خلال الربع الثاني من العام الجاري تراجعاً بنسبة 1%، مقارنة بالربع الأول من 2019، فيما سجلت تراجعاً بنسبة 4% مقارنة بالربع الثاني من 2018، بحسب تقرير شركة استيكو للعقارات. وسجلت الأسعار استقراراً في عدد من المشاريع مثل حدائق الجولف، وحد السعديات، وهيدرا فيلدج، وحدائق الراحة، فيما تراجعت الأسعار بنسبة 3% في فلل الريف، وفلل شاطئ السعديات 4%.
وبحسب التقرير، تراجعت أسعار بيع الشقق في أبوظبي خلال الربع الثاني من العام الحالي بنسبة 1%، مقارنة بالربع الأول من 2019، فيما سجلت تراجعا بنسبة 8% مقارنة بالربع الثاني من 2018.
وسجلت الأسعار استقراراً في عدد من المشاريع، مثل البندر والمنيرة في شاطئ الراحة، وأبراج هيدرا في مدينة الأضواء بالريم، ومارينا سكوير بالريم، والريف داون تاون، وشاطئ السعديات، وجزيرة ياس، فيما تراجعت الأسعار في مشاريع الزينة في شاطئ الراحة 2%، وصن وسكاي تاورز 5%، والبوابة بجزيرة الريم بنسبة 7%.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©