الأحد 5 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

علاقتك بالمال تكشف شخصيتك

علاقتك بالمال تكشف شخصيتك
27 يوليو 2019 01:09

ترجمة عزة يوسف

يشعر معظمنا بعدم الارتياح عند الحديث عن المال لأنه يعتبر موضوعاً معقداً، وحتى إذا قضينا ساعات في التفكير في طرق لكسب المزيد من المال، لا نفكر كثيرًا في علاقتنا بالمال، غير أن الخبراء ينصحون بالانتباه إلى علاقتك بالمال، لأنها قد تمنحك بعض الأفكار المهمة عن شخصيتك، وأشار في دراسة نشرها الموقع الإلكتروني psychology today إلى بعض النقاط المهمة:

1- عقليتك
إذا كنت تشعر دائماً بأنك لا تمتلك ما يكفي من المال، ولديك الكثير من النفقات وتشعر بالألم عند إنفاق المال، إذًا فأنت تمتلك ما يطلق عليه الخبراء «عقلية النُدرة»، التي يرى صاحبها الأموال والموارد الأخرى متوافرة لدى الآخرين وليست متوافرة لديه، ويشعر بالضيق عند النفقات أو حتى تلقي المال.
ويجب على صاحب تلك العقلية أن يغير وجهة نظره حتى يعيش حياته باستمتاع.

2- ماضيك
يقول الخبراء إننا جميعًا نحمل «جراح المال» منذ طفولتنا، حيث إننا جميعاً حرمنا من أشياء كنا نريدها بشدة ولكن لم يتحمل آباؤنا تكاليفها، وعليك أن تستوعب الضغط الذي كان والداك يشعران به حيال المال، ولا تلق باللوم على نفسك بسبب ضغوطهما. كما أن عليك أن تعيد النظر في تجاربك المالية الطفولية لاكتشاف تأثيراتها على تعاملاتك الحالية.

3- تطلعاتك
أوضح الخبراء أن تجاربنا المالية المبكرة تؤثر أيضاً في اعتقادنا بما نحن قادرون عليه، حيث إنها تجعلنا نعتقد بعدم قدرتنا على تحقيق طموحاتنا المادية، لأننا نشعر بالحرمان السابق، ونتصور أن الأشياء التي نريدها حقًا في الحياة ستكون دائمًا بعيدة المنال. وعليك ألا تستسلم لتلك الأفكار، وعدم العيش في تأثيرات الصدمات السابقة، مع التخلص من شعورك الداخلي بالتشكيك باستمرار فيما إذا كان لديك ما يلزم للوصول إلى أكبر أهدافك.

4- مخاوفك
يرتبط المال لدى الجميع بالبقاء، فأنت تعتمد على المال لتوفير الأساسيات مثل الطعام والمأوى. وبالتالي فإننا نشعر بالخوف حول أي شيء يتعلق بالأمور المالية، وعليك أن تبحث مصدر قلقك العميق حول نفاد المال، هل ستشعر بالجوع؟ أم بالحرج؟ أم ستشعر بأنك غير مسؤول؟ وعندما تكتشف أصل مخاوفك المتعلقة بالأموال، ستتمكن من معالجة شعورك بعدم الأمان.

5- رؤيتك الذاتية
أخيرًا، يمكن لعلاقتك بالمال أن تظهر رأيك في نفسك. إذا كنت واثقًا من الأمور المالية وترغب في المخاطرة، فمن المحتمل أن ترى نفسك كُفؤاً وكافيًا لمواجهة تحديات الحياة. من ناحية أخرى، إذا كنت خائفًا من نفاد الأموال والفشل في مشاريعك المالية، فأنت ترى أنك لست كافيًا. إن الأمر أعمق من المال، إنه يتعلق بمواردك الداخلية وقدراتك الشخصية لإدارة ما يأتي في طريقك.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©