الاتحاد

عربي ودولي

واشنطن ترحب بالاتفاق بين بغداد وأربيل

بغداد (الاتحاد) - رحب وزير الخارجية الأميركي جون كيري، بالتفاهم والاتفاق الذي حصل مؤخراً بين الحكومة المركزية في بغداد وإقليم كردستان.
وذكر بيان لوزارة الخارجية العراقية، أمس، أنه جرى خلال اتصال بين وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري، ونظيره الأميركي جون كيري، الذي رحب بعودة وزراء وأعضاء مجلس النواب من التحالف الكردستاني إلى بغداد، لاستمرار ممارسة دورهم في المؤسسات الدستورية للدولة، ولإدامة الحوار بين الأطراف. فيما انتقد التيار الصدري مفاوضات حكومة المركز مع الإقليم، واصفاً الاتفاق الذي توصلا إليه بالغامض، وطالب ائتلاف دولة القانون والائتلاف الوطني بتوضيحه.
وكان بيان لإقليم كردستان العراق قال أمس الأول إن الوفد الكردي الذي زار بغداد حقق اتفاقاً مع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، يتضمن 7 نقاط رئيسية، شملت معظم نقاط الخلاف بين الإقليم والمركز، أهمها إعادة النظر بالميزانية الاتحادية لهذا العام، وقانون النفط والغاز.وقال البيان إن الوفد الذي ترأسه رئيس حكومة الإقليم نيجيرفان بارزاني اتفق مع المالكي على مجمل قضايا، منها إعداد مشروع قانون خاص بتعويض ضحايا هجمات الأنفال والأسلحة الكيمياوية والمقابر الجماعية، وتخصيص الحكومة الاتحادية مبلغا مناسبا لمساعدة اللاجئين والنازحين.

اقرأ أيضا

أبو الغيط يؤكد التزام الجامعة العربية بتقديم كلّ الدعم للسودان