الاتحاد

عربي ودولي

شركات أوروبية تمدد صفقات نفط مع إيران

لندن (رويترز) - مددت شركات إيطالية واسبانية ويونانية أغلب صفقاتها لإمدادات النفط مع إيران في 2012 ما يعني أن الحصة الأكبر من امدادات إيران لأوروبا ستكون على الأرجح معفاة من العقوبات على الأقل في النصف الأول من العام. وقالت مصادر تجارية لـ”رويترز” إن شركة “ساراس” و”إيبلوم” الإيطاليتين وشركة “هيلينيك” اليونانية و”ريبسول” الاسبانية إما مددت أو لم تلغ عقودها القائمة مع إيران لتوريد النفط في 2012.


.. و الهند تنفي طلبها خفض الواردات


نيودلهي (رويترز) - نفى سودهير بهارجافا المسؤول بوزارة النفط الهندية أمس، أن تكون الحكومة طلبت من المصافي في البلاد خفض الواردات من النفط الإيراني، مشيرا إلى أن الآلية الحالية للدفع مقابل الشحنات عبر تركيا لا تزال تعمل رغم العقوبات الأميركية على طهران. وقال بهارجافا لـ”رويترز” “لم نطلب من الشركات خفض الواردات من إيران. والهند تتطلع إلى إمدادات من مصادر بديلة وآلية الدفع الحالية لا تزال قائمة.
وتستورد الهند نحو 12 في المئة من احتياجاتها النفطية أو بين 350 ألف و 400 ألف برميل يوميا من إيران. وتبلغ قيمة هذه الشحنات 12 مليار دولار سنويا. وقال وزير هندي لـ”رويترز”: “لن نسعى لاستثناء من الولايات المتحدة؟ مارسنا نشاطا تجاريا مع إيران في وقت سابق وسنستمر في هذا النشاط”.

اقرأ أيضا

استئناف المحادثات بين المجلس الانتقالي وممثلي الحراك في السودان