الأحد 19 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

إيرلندا تتهم رئيس وزراء بريطانيا الجديد بتعمد الصدام مع أوروبا

إيرلندا تتهم رئيس وزراء بريطانيا الجديد بتعمد الصدام مع أوروبا
26 يوليو 2019 17:04

اتهم وزير خارجية جمهورية إيرلندا سايمون كوفني، اليوم الجمعة، رئيس الوزراء البريطاني الجديد بوريس جونسون بالسعي لتعمد صدام متعمد بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي.

وقال كوفني، في تصريحات في بلفاست، "يبدو أنه اتخذ قراراً متعمداً بوضع بريطانيا على مسار صدام مع الاتحاد الأوروبي ومع (جمهورية) إيراندا في ما يتعلق بمفاوضات بريكست".

جاءت تصريحات الوزير الإيرلندي في مقابلة أجرتها معه شبكة التلفزيون الإيرلندية "آر تي إيه" بعد اجتماع مع الوزير البريطاني المكلف شؤون إيرلندا الشمالية جوليان سميث.

وطلب جونسون من بروكسل، في أول خطاب ألقاه أمام مجلس النواب البريطاني أمس الخميس، معاودة التفاوض من أجل التوصل إلى اتفاق جديد غير الاتفاق الذي توصلت إليه بروكسل مع رئيسة الوزراء السابقة تيريزا ماي ورفضه النواب ثلاث مرات.

وهو يؤكد أنه يستطيع الحصول على "اتفاق أفضل" من الذي توصلت إليه ماي، بدون الفقرة المثيرة للجدل حول "شبكة الأمان"، الحل الأخير لتجنب عودة إجراءات مراقبة على الحدود بين مقاطعة إيرلندا الشمالية البريطانية وجمهورية إيرلندا العضو في الاتحاد الأوروبي بعد "بريكست".

اقرأ أيضاً... الاتحاد الأوروبي يبلغ جونسون أن اتفاق بريكست لا يمكن تغييره

واعتبر كوفني أن يوم الخميس كان "سيئاً جداً" لناحية المفاوضات حول بريكست، معتبراً أن تصريحات بوريس جونسون "غير مفيدة".

وقال "يجب أن ننتظر لنرى إن كانت رسالة لندن ستتغير".

وكتب على "تويتر" أنه أجرى "اجتماعاً جيداً" مع الوزير البريطاني الجديد المكلف إيرلندا الشمالية، وشدد معه على "أهمية أن تعمل الحكومتان البريطانية والإيرلندية معاً لضمان اتفاق الجمعة العظيمة".

والاتفاق التاريخي، الذي وقعته الحكومتان البريطانية والإيرلندية في 10 أبريل 1998 بدعم من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، وضع حداً لثلاثين عاماً من العنف السياسي والطائفي الدموي بين الجمهوريين القوميين، والوحدويين، أوقعت أكثر من 3500 قتيل.

وتخشى بريطانيا، في حال الخروج من الاتحاد الأوروبي بدون اتفاق، وهو احتمال يطرحه جونسون، عودة حدود برية وتدابير مراقبة بين مقاطعة إيرلندا الشمالية البريطانية، والجمهورية الإيرلندية، ما قد يؤدي إلى عودة العنف.

 

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©