الاتحاد

الإمارات

بلدية دبي تصحح وضعية المباني المهجورة قيد الإنشاء بنسبة 99%

مبنى مهجور في دبي (من المصدر)

مبنى مهجور في دبي (من المصدر)

آمنة الكتبي (دبي)

أكدت بلدية دبي أن عدد المباني المهجورة قيد الإنشاء في الإمارة التي تم تصحيح وضعيتها بلغ 1103 مبانٍ بنسبة 99%.
وكشف المهندس خالد محمد صالح مدير إدارة المباني في البلدية لـ «الاتحاد»، عن أن إدارة المباني حريصة كل الحرص على سلامة أفراد المجتمع بمختلف شرائحه، وعلى استدامة المظهر العمراني الجمالي لإمارة دبي، الأمر الذي استدعى منها تكثيف الجهود ومضاعفتها لتصحيح أي ظواهر سلبية تطرأ على المباني والمنشآت في الإمارة، خصوصاً وضعية المباني المهجورة التي يتم رصدها سواء كانت مباني قيد الإنشاء أو مباني قائمة.
وأضاف: إن إدارة المباني وضعت هدفاً رئيساً ضمن خطط عملها لتصحيح وضعية المباني المهجورة بنسبة 100% من خلال أعمال الحصر الميداني، ومن خلال الحملات الإعلامية التثقيفية التي تقوم بها إدارة المباني بشكل دوري، مبيناً أن الحملات الإعلامية التي تم تنفيذها أدت إلى استجابة العديد من ملاك المباني المهجورة قيد الإنشاء باستكمالها أو بغلق مواقعها، وملاك المباني المهجورة القائمة بإجراء أعمال الصيانة اللازمة لمبانيهم وإعادة استغلالها مرة أخرى.
وأشار إلى أن السلبيات التي تنتج عن وضعية المباني المهجورة عديدة، وتتمثل في تهديدها لأمن وسلامة المجتمع المحيط بها لكونها مفتوحة وغير مغلقة، ويمكن استخدامها من قبل أصحاب النفوس الضعيفة كوكر للجريمة والانحراف وإيواء المتسللين والهاربين من العدالة، بالإضافة إلى تشويهها للمظهر العمراني الجمالي للإمارة، وتشكيلها خطورة أيضاً على البيئة والصحة العامة، وذلك من جراء تراكم النفايات والمخلفات بها، وانتشار الحشرات والقوارض منها، وكذلك إمكانية استخدامها من قبل البعض لممارسة نشاطات اقتصادية غير مصرح بها كتخزين البضائع.
وقال: «يأتي ذلك حرصاً من إدارة المباني على السلامة العامة لأفراد المجتمع، وعلى استدامة المظهر العمراني الجمالي لإمارة دبي، وتحقيقاً لرؤيتها «مبانينا.. حلم العالم» المنبثقة من الهدف الاستراتيجي لبلدية دبي «تعزيز سياسات التخطيط الحضري وتحقيق التوازن بين استعمالات الأراضي والتطوير العمراني المستدام» بما يضمن توافر الخدمات والمرافق العامة.
وأضاف: إن الحفاظ على سلامة المجتمع ودرء المخاطر يعد خطاً فاصلاً لا يمكن السماح بتجاوزه، وناشد جميع أصحاب المباني المهجورة قيد الإنشاء بضرورة الاهتمام بها والحرص على استكمالها أو غلق مواقعها، وأصحاب المباني القائمة بإجراء أعمال الصيانة اللازمة لها وإعادة استغلالها مرة أخرى
وقال: إن إجمالي عدد المباني المهجورة قيد الإنشاء بلغ 1113 مبنى منذ بداية عام 2011 وحتى تاريخ نهاية العام الماضي.
وبين أن عدد المباني المهجورة قيد الإنشاء بلغ 942 مبنى، فيما بلغ عدد المباني المهجورة التي تم تصحيح وضعيتها من قبل ملاكها باستكمالها أو إغلاقها 849 مبنى.
وحول المباني المهجورة القائمة قال صالح: بلغ عدد المباني المهجورة القائمة 713 مبنى منذ بداية عام 2011 وحتى نهاية العام الماضي، فيما بلغ عدد المباني المهجورة القائمة التي تم تصحيح وضعيتها 467 مبنى بنسبة 65% من إجمالي عدد المباني التي تم رصدها.
وقال وضعية المباني المهجورة القائمة التي تم رصدها، بلغ إجمالي عددها 713 مبنى مهجوراً.
وأَضاف كما بلغ عدد المباني المهجورة القائمة التي تم تصحيح وضعيتها من قبل ملاكها بإجراء إعمال الصيانة اللازمة لها وإعادة استغلالها 156 مبنى، فيما بلغ عدد المباني المهجورة القائمة التي تم تصحيح وضعيتها من قبل البلدية بهدمها وإزالتها 311 مبنى، كما بلغ عدد المباني المهجورة القائمة ضمن الإجراءات التصحيحية 246 مبنى.

اقرأ أيضا