الاتحاد

الإمارات

أسعار السمك تتحدى تقلبات الطقس في «الغربية» وتنخفض 30%

زيادة المعروض من الأسماك ساهمت في انخفاض أسعاره بالمنطقة الغربية (الاتحاد)

زيادة المعروض من الأسماك ساهمت في انخفاض أسعاره بالمنطقة الغربية (الاتحاد)

إيهاب الرفاعي (المنطقة الغربية)

انخفضت أسعار الأسماك في المنطقة الغربية أكثر من 30% رغم تقلبات الطقس التي عمت معظم مدن المنطقة حيث شهدت أسواق السمك زيادة في المعروض، وتدني الإقبال ساهمت في انخفاض أسعار أغلب أنواع الأسماك حيث انخفض سعر الكيلو الشعري من 35 درهما إلى 25 درهما والتقوى من 30 درهما إلى 15 درهما والصافي من 25 درهما إلى 15 درهما والبياح من 35 درهما إلى 25 درهما والشعم من 30 إلى 20 والسبريم من 40 إلى 35 درهما والفرش من 15 درهما إلى 10 دراهم والهامور الكبير من 50 درهما إلى 35 درهما والصغير من 60 درهما إلى 40 درهما.
وأرجع التجار انخفاض الأسعار، رغم تقلبات الطقس والتي يصاحبها عادة انخفاض في العرض وبالتالي ارتفاع الأسعار، إلى قلة الطلب التي تزايدت عن انخفاض العرض الذي صاحب تقلبات الطقس وبحسب شاهيل زاهد- تاجر أسماك- فإن تقلبات الطقس ساهمت بالفعل في انخفاض كمية الأسماك المعروضة بشكل بسيط بينما انخفاض الطلب كان أكبر من المتوقع وهو ما أدى إلى انخفاض الأسعار بهذا الشكل.
وأضاف الرفاعي طلعت (تاجر أسماك) أن انخفاض الأسعار ساهم في توفير كميات متنوعة من الأسماك الطازجة وبأسعار معقولة مما أعطى فرصة مثالية لتناول الأسماك الطازجة خاصة وأن أفضل أنواع الموسم للأسماك الطازجة هذا الوقت من السنة حيث يكون الموسم في أفضل حالاته للأسماك المحلية وخاصة أسماك المرفأ ومنها الشعري.
ويتفق تجار السمك إبراهيم قزامين وأحمد عبدالعزيز ومحمد سعد، على أن أسعار الأسماك شهدت انخفاضا تدريجيا خلال الأيام الماضية رغم تقلبات الطقس التي تؤدي إلى عدم المخاطرة ونزول البحر للصيد وبالتالي انخفاض المعروض.
وتوقعوا أن يستمر انخفاض الأسعار خلال الأيام القادمة خاصة مع تحسن الطقس وزيادة المعروض من الأسماك المحلية المختلفة بجانب أسعار الأسماك المستوردة التي شهدت أيضا انخفاضا.

جبل جيس يسجل صفر درجة الحرارة
..وفي رأس الخيمة ترتفع الأسعار
محمد صلاح (رأس الخيمة)

للمرة الأولى هذا العام انخفضت درجات الحرارة بشكل كبير في بعض مناطق الدولة أمس لتسجل صفراً على أعلى مرتفعات جبل جيس في رأس الخيمة بحسب المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل الذي أكد أن درجات الحرارة سجلت للمرة الأولى هذا العام 0.7 على جبل جيس بإمارة رأس الخيمة.
إلى ذلك تسببت الرياح الشديدة بجنوح «دوبة» بالقرب من شواطئ منطقة الحليلة في رأس الخيمة، وقفزت أسعار الأسماك أمس بأسواق الإمارة لتسجل 70 درهماً للكيلو بالنسبة لأسماك الصافي المحلي و50 درهماً للشعري فيما اختفت معظم الأنواع الأخرى من الأسواق.
وقال خليفة المهيري رئيس جمعية الصيادين بالإمارة: إن التقلبات الجوية صعبت من الصيد لليوم الثاني على التوالي أمس ولم يخرج للصيد سوى 3 صيادين فقط سرعان ما عادوا للشواطئ بكميات قليلة بيعت بأسعار مرتفعة للغاية في السوق.
وأوضح المراقب عبد الله الشريف في سواق المعيريض بأن معظم أنواع الأسماك اختفت من السوق نتيجة لتوقف الصيد والكميات التي دخلت للسوق أمس بيعت بأضعاف سعرها، حيث سجل الشعري 50 درهما والصافي المحلي 70 درهماً فيما اختفت معظم الأنواع مثل القباب والكنعد والخباط وغيرها من دكك التجار.
وشهدت المناطق المفتوحة وجبل جيس إقبالاً كبيراً من الأهالي والمقيمين والزائرين من خارج الإمارة الذين استمتعوا بالأجواء الباردة، في تلك المناطق، واصطحب البعض منهم أسرهم. وأوضح محمد الشحي من سكان المناطق القريبة من جيس أن عدداً من الشباب اضطروا لمغادرة الجبل فور نزول درجات الحرارة لمستوى الصفر، مشيراً إلى أن زواراً من مختلف مناطق الدولة قصدوا الجبل خلال النهار مع اعتدال درجات الحرارة قليلاً مقارنة بفترة الليل.

اقرأ أيضا

محمد بن زايد يهنئ الرئيس الموريتاني المنتخب