الجمعة 3 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

الإمارات تبحث التعاون المشترك في الأمن الغذائي مع سورينام

الإمارات تبحث التعاون المشترك في الأمن الغذائي مع سورينام
26 يوليو 2019 01:52

دبي ( الاتحاد)

بحثت معالي مريم بنت محمد المهيري وزيرة دولة للأمن الغذائي تعزيز سبل التعاون المشترك في مجال الأمن الغذائي بين الإمارات وجمهورية سورينام وإنشاء ممرات لتجارة الغذاء للربط بين منطقة الكاريبي والدولة أو مختلف مناطق العالم خلال زيارتها الأخيرة إلى سورينام، حيث ترأست وفداً إماراتياً رفيع المستوى، والتقت على مدار يومين عدداً من المسؤولين الحكوميين ورواد الأعمال في مجال تجارة الغذاء.
وتأتي الزيارة ضمن جولة لاتينية تشمل المكسيك والأرجنتين وتشيلي، بهدف إيجاد المزيد من الفرص لتعزيز تجارة الغذاء والاستثمار الزراعي وجهود البحث والتطوير في كل سلاسل توريد الغذاء.
وناقشت معالي مريم بنت محمد المهيري تقريراً أعده مكتب الأمن الغذائي بدعم من سفارة الدولة في البرازيل يتناول العوائق والتحديات الخاصة بتجارة الغذاء الخاصة بجمهورية سورينام في منطقة الكاريبي. وقدم التقرير عدداً من التوصيات والمقترحات للتغلب على تلك التحديات من خلال استعراض إمكانية استفادة سورينام من تجربة الإمارات الرائدة في تقديم الخدمات اللوجستية وجهود البحث والتطوير في مجال الغذاء.
وقالت معالي المهيري: تمثل زيارتنا إلى سورينام خطوة مهمة في بناء علاقات متميزة مع مختلف دول العالم، ولا سيما منطقة الكاريبي لما تمثل من أهمية كبيرة على مستوى إنتاج الغذاء، وكونها محطة مهمة في تجارة الغذاء العالمية. وخلال الزيارة لمسنا إمكانية كبيرة لتعزيز التعاون المشترك في تجارة الغذاء بما يعود بالنفع على البلدين الصديقين. حيث تمتلك سورينام مقومات تؤهلها لزيادة صادراتها الغذائية لتصبح شريكاً رئيسياً في تحقيق الأمن الغذائي في منطقة الكاريبي. وتمتلك دولة الإمارات الإمكانات التي يمكن أن تساعد سورينام على تحقيق أهدافها في مجال تجارة الغذاء.
وأكدت معاليها على أن نجاح إنشاء ممر تجاري للأمن الغذائي يعتمد على تفعيل التعاون المتبادل والجهود الثنائية لتحقيق النتائج. وركزت المناقشات أيضاً على تسهيل تسويق المنتجات الزراعية في سورينام لصالح دول الكاريبي من خلال المناطق الاقتصادية الحرة التي تديرها موانئ دبي العالمية، الشركة العالمية الرائدة في مجال الخدمات اللوجستية، حيث تدير الشركة حالياً ميناءين في سورينام.
بحثت المناقشات أيضاً تطبيق الآليات والنظم المتطورة التي أنشأتها موانئ دبي العالمية من أجل استخدامها لتطوير منظومات العمل وإزالة البيروقراطية التي تعيق حالياً صادرات الصناعات الزراعية في سورينام، والانطلاق نحو آفاق واعدة من العمل المشترك في هذا القطاع الحيوي.
استعرض الوفد الإماراتي أيضاً إمكانية تقديم الدعم اللازم لسورينام من مجال البحث والتطوير في إنتاج الغذاء من خلال تفعيل التعاون مع المركز الدولي للزراعة الملحية «إكبا»، وذلك بهدف استكشاف الفرص لتحسين عائدات المحاصيل والتغلب على تحديات الجفاف وتدريب المرأة على العمل في الزراعة.
واختتمت زيارة الوفد بالتوافق حول إطار عمل مشترك بين حكومة البلدين في 4 مجالات حيوية لتعزيز إنشاء ممر تجاري للأمن الغذائي بين البلدين، هي المشاريع الزراعية، والاستثمار، وجهود البحث والتطوير، والتعاون التقني والتكنولوجي.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©