الإمارات

الاتحاد

«تنفيذي عجمان» يطلع على تجربة قطاع التراخيص التجارية في إمارة دبي

عمار النعيمي يترأس اجتماع المجلس التنفيذي (وام)

عمار النعيمي يترأس اجتماع المجلس التنفيذي (وام)

عجمان (وام) - ترأس سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان، رئيس المجلس التنفيذي الاجتماع الرابع للمجلس خلال العام الجاري، والذي عقد أمس، بالديوان الأميري، وتم خلاله مناقشة واستعراض بعض المراسيم الأميرية، والاطلاع على تجربة قطاع التراخيص التجارية بدبي، وللاستفادة منها في إمارة عجمان. ورحب سمو ولي عهد عجمان بأعضاء المجلس، متمنياً لهم التوفيق في أعمالهم بما يخدم صالح الوطن والإمارة، مشيراً إلى أن الإنجاز هو عنوان المرحلة القادمة.
وقال سموه”إننا نحتاج إلى ثقة وبذل ومواصلة وسير صحيح وأهداف واضحة من أجل تحقيق النهضة الحضارية والتنمية المستمرة والمستدامة لكل البنى التحتية ولكافة الخدمات في إمارة عجمان”، مؤكداً الدعم الكامل من صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان للنهضة العمرانية والحضارية التي تشهدها الإمارة، وتوفير سموه جميع الخدمات الحيوية والضرورية اللازمة للرقي والتميز.
حضر الجلسة، الشيخ أحمد بن حميد النعيمي ممثل صاحب السمو حاكم عجمان للشؤون المالية والإدارية، والشيخ عبدالعزيز بن حميد النعيمي رئيس دائرة التنمية السياحية، والشيخ راشد بن حميد النعيمي رئيس دائرة البلدية والتخطيط، والشيخ ماجد بن سعيد النعيمي رئيس الديوان الأميري، والشيخ محمد بن علي النعيمي رئيس دائرة المحاكم، والشيخ محمد بن عبدالله النعيمي رئيس دائرة الميناء والجمارك وأعضاء المجلس التنفيذي.
واستعرض المهندس سعيد سيف المطروشي أمين عام المجلس التنفيذي جدول أعمال الجلسة الرابعة حيث صدق المجلس على محضر الجلسة السابقة.
وقال المطروشي، إن الاجتماع ناقش بعض المراسيم الأميرية وتجربة قطاع التراخيص التجارية بدبي وهي تجربة حية وثرية وتشجع على الاستفادة منها في صقل الخبرات وتدعيم الرؤى وتسريع وتيرة العمل بما يحقق الإنجاز المطلوب والجودة المنشودة في الوقت ذاته .
وأضاف أن إمارة عجمان تتطلع إلى تجارب الآخرين لتكتسب منها الخبرة والمعرفة بما يمكن الإمارة من تحسين الأداء وترقية الخدمات ليكون لها مكانتها البارزة، والقوة والعزيمة للعيش في الحاضر والتطلع إلى المستقبل.
وعرض عباس النيل المستشار القانوني لصاحب السمو حاكم عجمان مرسوما أميريا لسنة 2012 بتعديل المرسوم رقم /5/ لسنة 2006 بشأن إعادة تنظيم دائرة الأراضي والأملاك في عجمان والهيكل التنظيمي للدائرة والذي نص على أن يضع مدير عام الدائرة مشروع الهيكل التنظيمي للدائرة متضمنا اختصاصات الإدارات والأقسام التي تتكون منها الدائرة.
كما تضمن المرسوم أن يعين رئيس الدائرة أو مديرها العام الموظفين في الدائرة وفقا لأنظمة الخدمة المدنية المعمول بها في حكومة عجمان، كما حدد الموارد المالية للدائرة والموازنة السنوية الخاصة بها على أن تدرج ضمن الموازنة السنوية لحكومة الإمارة ويتم اعتمادها بصفة نهائية وفقا للأصول المرعية في الإمارة .
وعرض المستشار القانوني مرسوما أميريا لسنة 2012 بشأن إعادة تنظيم الملكية المشتركة في المشروعات العقارية في عجمان.
وتضمن المرسوم عدة مواد خاصة بحق تملك الأراضي والوحدات العقارية وترخيص تطوير المشروعات العقارية والبنايات الاستثمارية وحدد بعض التدابير الإدارية والقانونية الملائمة لحماية حقوق المشترين للوحدات العقارية.
حضر الجلسة بدعوة من المجلس التنفيذي، محمد شاعل السعدي المدير التنفيذي لقطاع التراخيص التجارية الذي عرض تجربة دائرة التنمية الاقتصادية بدبي في تعديل السياسات الخاصة بالتسجيل التجاري عن طريق تطبيق الخدمات الإلكترونية في مجال التراخيص.
وتحدث السعدي عن كيفية تصنيف الأسماء التجارية والنشاطات التجارية بحيث لا تكون هناك متشابهات في الأسماء بما يحفظ حقوق صاحب المنشأة، كما عرض لتجربة استخراج الرخص التجارية وتجديدها من خلال أحد البرامج الإلكترونية التي تعالج المعلومات تلقائيا وتربط المعاملة الواحدة بكل الدوائر الحكومية المعنية بها في وقت واحد ويمكن للمتعامل إنجازها من بيته ودفع الرسوم عن طريق البنك ليصله الترخيص عن طريق البريد بما يوفر الوقت والجد، ويقضي على الزحام في الدوائر الحكومية.

اقرأ أيضا

منصور بن زايد: الإعداد للمستقبل نهج إماراتي