الاتحاد

عربي ودولي

بوتين: روسيا سترد على أي عمل أحادي غربي يتجاوز مصالحها

موسكو، روسيا (أ ف ب) - توعد رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين بأن روسيا سترد على أي عمليات “أحادية الجانب” يقوم بها الغربيون على الساحة الدولية، إذا لم تأخذ في الاعتبار المصالح الروسية، في سياق برنامجه الانتخابي للاقتراع الرئاسي المقرر في مارس، والذي نشر الخميس على موقع حملته الانتخابية.
وجاء في الوثيقة إن “إجراءات شركائنا الأحادية الجانب التي لا تأخذ في الاعتبار رأي روسيا ومصالحها ستخضع للتقييم الضروري وللرد المناسب” في إشارة إلى القوى الغربية. وفي الجزء المخصص للسياسة الخارجية في برنامجه ظل بوتين وفيا لخطه العادي واعدا الروس بأنه سيكافح كل محاولات الغرب لفرض إرادتهم على موسكو. وأضاف إن “قواعد لعبة السياسة والاقتصاد الدولية لا يمكن أن تتخذ على حساب روسيا أو بالالتفاف على مصالحها”.
في غضون ذلك، ندد المدعي العام العسكري الروسي سيرجي فريدينسكي بحجم الفساد “الهائل” داخل الجيش مشيرا إلى أنه ازداد خلال العام 2011، في حديث نشرته أمس صحيفة كومسومولسكايا برافدا.
وقال فريدينسكي إن “الرشاوى والعمولات المرتجعة والتجاوزات بلغت حجما هائلا”. وأضاف إن “الأضرار الناجمة عن الجرائم المرتبطة بالفساد تتجاوز ثلاثة مليارات روبل (75 مليون يورو)”. وتابع “أحصينا منذ بداية السنة الماضية 250 حالة رشاوى في زيادة واضحة مقارنة بسنة 2010”. وانتقد فريدينسكي الوسائل التي يستعملها مرتكبو هذه التجاوزات للتغطية عليها.
وخلص إلى القول أن “هناك وسطاء على كل المستويات يتقاضون مبالغ كبيرة وبفضل ما يتقاضونه من رشاوى يظل كل المشاركين في هذه العمليات مسرورين، ليس هناك أي ضحية باستثناء ميزانية الدولة”. ويعتبر الفساد آفة مستشرية في روسيا تطاول أجهزة الدولة وخصوصا الجيش وقوات الأمن. وقد جعل الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف الذي ينهي ولاية من أربع سنوات في مايو، من مكافحة هذه الظاهرة أولوية، لكنه اعترف بأن سياسته في هذا المجال لم تحظ بالنجاح المتوقع.

اقرأ أيضا

ترامب يوقع مرسوماً للتصدّي لمعاداة السامية في الجامعات