الاتحاد

منوعات

الملح يهدد حياة 92 ألف أميركي سنوياً

قال باحثون إن تقليل كمية الأملاح التي يستهلكها الأميركيون بواقع ثلاثة جرامات يومياً يمكن أن يمنع ما يصل إلى 66 ألف إصابة بالجلطة و99 ألف أزمة قلبية و92 ألف حالة وفاة في الولايات المتحدة سنوياً.
وقالت الدكتورة كيرستن بيبينز دومينجو من جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو وزملاؤها في تقرير أمس الأول إن فائدة تقليل الملح بالنسبة للأميركيين ستكون مساوية لتقليل التدخين بنسبة 50 في المئة وخفض معدلات السمنة بصورة كبيرة وإعطاء أدوية الكوليسترول للجميع تقريباً لمنع حدوث أزمات قلبية. وأضافوا أن مثل هذا الهدف يمكن تحقيقه بسهولة. ويستعمل الملح الذي يساهم في ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب بشكل زائد عن الحد وعلى نطاق واسع في الولايات المتحدة ويأتي 75-80 في المئة منه من خلال المنتجات الغذائية المصنعة.
وعادة ما يستهلك الرجال 10.4 جرام يومياً أما النساء فيستهلكن 7.3 جرام في المتوسط. واستخدامه آخذ في الارتفاع. وأضاف الباحثون في تقرير نشرته دورية نيوانجلاند الطبية أن خفض جرام واحد من الأملاح المتناولة من شأنه منع ما بين 11 و23 ألف حالة جلطة وما بين 18 و35 ألف أزمة قلبية وما بين 15 و32 ألف حالة وفاة لأي سبب.
وستكون الفائدة بالنسبة للنساء أكثر. وفي تعقيب على الدراسة قال الدكتور لورانس أبل وتشيريل اندرسون من جامعة جونز هوبكينز في بالتيمور إن الدراسة الجديدة ربما تقلل من تقدير الفوائد.

اقرأ أيضا

الأمير هاري يهاجم "الإعلام": لن يتم تخويفي بلعبة قتلت أمي