الإمارات

الاتحاد

محاكم رأس الخيمة تطلق جائزة التميز للقضاة


رأس الخيمة (الاتحاد) - أطلقت دائرة المحاكم برأس الخيمة، مبادرة جائزة محاكم رأس الخيمة للتميز تحت شعار “منارة التميز” لعام 2012، والتي تتضمن فئة خاصة للقضاة لأول مرة.
وقال المستشار أحمد الخاطري رئيس دائرة المحاكم، إن هذه المبادرة تعد هي المبادرة الثانية التي تنفذها الدائرة خلال عام 2012 من بين 10 مبادرات مخطط تنفيذها خلال هذا العام.
وتستهدف هذه الجائزة نشر ثقافة الجودة ورفع كفاءة الكوادر البشرية بالدائرة وتحسين جودة العمليات والخدمات التي تقدمها وتأهيل الدائرة للتنافس على مراكز الصدارة في جائزة الجودة الحكومية برأس الخيمة.
وأضاف المستشار أحمد الخاطري، أن هذه الجائزة تتضمن فئات القسم المتميز والموظف المتميز والقاضي المتميز وتحتكم إلى العديد من المعايير في التقييم، والتي من أبرزها الأداء والإنجاز والتطوير الذاتي والإبداع والمهارات القيادية.
وقال القاضي يوسف رجب، إن أصل فكرة الجائزة جاءت من رئيس الدائرة، وبناء عليه تم توقيع اتفاقية مع محاكم دبي للاستفادة من خبراتهم في تنظيم مثل هذه الجوائز، وذلك بتاريخ 22 يونيو 2011 وتم تعيين الأستاذة مريم عبدالله بن لاحج خبير أول الجودة والتميز كمنسق لهذه الاتفاقية من جانب دائرة محاكم دبي.
كما تم تعيين سعود سلطان أبو ليلة مدير إدارة القضايا المدنية والأحوال الشخصية كمنسق لهذه الاتفاقية من جانب دائرة محاكم رأس الخيمة، كذلك فقد تم تشكيل لجنة عليا لإدارة برنامج الجائزة.
وتم تشكيل فريق للدعم والمساندة لمساندة المرشحين عن فئات التفوق الوظيفي والإداري وتقديم الاستشارات لهم، وهو فريق مكون من مكتب التميز المؤسسي وممن سبق لهم الفوز في جائزة الجودة الحكومية برأس الخيمة.
وأضاف رجب أن هناك دلالات مهمة جدا من تخصيص فئة خاصة للقضاة في هذه الجائزة، حيث من المتوقع أن ينعكس ذلك إيجابيا على سرعة الفصل في القضايا وتحقيق العدالة الناجزة، فضلا عن أن التنافس بين القضاة سوف يقود في النهاية إلى بلوغ مفهوم القاضي المبدع والقادر على تحقيق أداء متميز وإصدار أحكام دقيقة هذا، بالإضافة إلى استخدام المهارات والتقنيات الحديثة والأساليب المتطورة في العمل وتنمية مهاراته القيادية ومهارة التطوير الذاتي، والتي تعتمد على التبادل المعرفي مع الآخرين والارتقاء بالتحصيل العلمي والتنمية الذاتية للمعرفة والمهارات.
وقالت مريم الغيص مدير مكتب التميز المؤسسي بالدائرة، إن الفائزين في هذه المسابقة سوف يتم ترشيحهم للاشتراك في جائزة الجودة الحكومية برأس الخيمة لعام 2012 في دورتها السابعة، وذلك على مستوى القسم المتميز والموظف المتميز، أما فيما يتعلق بفئة القاضي المتميز فسوف يتم تكريم الفائز مباشرة في حفل توزيع جائزة الجودة الحكومية، والتي ينظمها برنامج الشيخ صقر للتميز الحكومي برأس الخيمة.

اقرأ أيضا