الإمارات

الاتحاد

«تعليمية رأس الخيمة» تستضيف أولمبياد العلوم والجيولوجيا

طالبات وطلاب خلال مشاركتهم في أولمبياد العلوم والجيولوجيا (تصوير راميش)

طالبات وطلاب خلال مشاركتهم في أولمبياد العلوم والجيولوجيا (تصوير راميش)

مريم الشميلي (رأس الخيمة) – استضافت منطقة رأس الخيمة التعليمية ممثلة بالجمعية الكيميائية صباح أمس المشاركين بمسابقة أولمبياد العلوم الوطني والجيولوجيا التي يشارك بها طلاب وطالبات متميزون علميا على مستوى مناطق الدولة التعليمية في مقر الصالة الرياضية التابعة للمنطقة التعليمية بحسب الموجه هناء مختار المشاركة في تنظيم المسابقة.
وأوضحت مختار أن المنطقة أرسلت تعميما على مستوى مناطق الدولة التعليمية لترشيح الطلبة المتميزين علميا لديها للمشاركة في المسابقة، وقد تم ترشيح أربعة طلاب من كل منطقة تعليمية لتمثيلها بالمسابقة، مشيرة إلى أن المسابقة تحمل جانبين الأول العلوم لطلاب الحلقة الثانية والثاني في الجيولوجيا لطلاب الثانوية.
وقالت إن الطلبة المشاركين في المسابقة تم اختيارهم من قبل إدارات المدارس التي قامت بدورها بإخضاع الطلبة المشاركين لاختبارات في تلك المواد السابق ذكرها، مضيفة أن الاختبارات المعقودة تشمل جانبين الأول نظري والثاني عملي ويتم الانتقال للجانب العملي بعد اجتياز وخوض الجانب النظري حيث خصص المشرفون في الصالة الرياضية قاعتين للنظري والعلمي.
وبينت مختار أن مسابقة أولمبياد الجيولوجيا تهدف إلى عدة محاور من بينها رعاية الطلاب ذوي القدرات العليا في التفكير العلمي وإعداد فرق الطلبة القادرين على تمثيل الدولة في الاولمبياد العربية والعالمية وتشجيع قدرات الإبداع والابتكار لدى الطلبة وتنمية اتجاهاتهم نحو التخصصات العلمية والجيولوجية.
وأشارت إلى أن فكرة المسابقة تمر على ثلاث مراحل، وهي على مستوى المدرسة، ثم المنطقة، ثم الوزارة، ويستهدف خلالها طلاب وطالبات المرحلة الثانوية للصف العاشر والحادي عشر والثاني عشر من المدارس الحكومية والخاصة، موضحة أن آلية التنفيذ تتم من خلال تدريب معلم الجيولوجيا الطلبة المشاركين بالتعاون مع موجهي المادة في المنطقة التعليمية.
وحول مسابقة اولمبياد العلوم التي تخصص لطلاب الحلقة الثانية بالمدارس الحكومية والخاصة أشارت إلى أن الهدف منها رعاية الطلبة المتميزين والمبدعين وتنمية روح التحدي والمنافسة لدى المتعلمين وإثراء المادة العلمية بالمسائل وتنمية مهارات التفكير لديهم.
وأوضحت أن المسابقة تشمل جانبين عملي ونظري خصص للأول 60 درجة والثاني 40 درجة والتي تركز على موضوعات علمية في المنهج وفهم النظريات العلمية والعمل في المختبرات عن طريق استخدام أدوات محددة وكيفية اتباع تقنيات الأمن عند استخدام الأجهزة وقراءة الحرارة والمساحة وغيرها.

اقرأ أيضا

حاكم عجمان وولي عهده يحضران أفراح النعيمي والغفلي