الاتحاد

عربي ودولي

رئيس الوزراء الإسباني يزور المغرب الأربعاء

مدريد (ا ف ب) - أعلنت رئاسة الوزراء الإسبانية أن رئيس الحكومة ماريانو راخوي سيزور المغرب الأربعاء المقبل في أول زيارة رسمية له منذ تسلمه مهام منصبه في 21 ديسمبر.
وقال مسؤول في مكتب رئاسة الوزراء لوكالة فرانس برس إن راخوي “سيتوجه الأربعاء إلى المغرب في زيارة تستغرق نهارا واحدا”. وأضاف المصدر إن راخوي سيلتقي خلال زيارته نظيره المغربي، عبد الإله بنكيران، وربما يلتقي أيضا الملك محمد السادس، ولكن جدول أعمال زيارته لم يحدد بشكل نهائي بعد.
وتقليديا يخصص رؤساء الوزراء الإسبان زيارتهم الرسمية الأولى إلى الخارج لجارتهم الجنوبية. ولم يوضح المصدر المسائل التي سيطرحها راخوي خلال زيارته للمغرب، ولكن من المرجح أن يكون الخلاف بين المغرب والاتحاد الأوروبي حول الصيد أحد أبرز مواضيع البحث.
وكان البرلمان الأوروبي رفض في 14 ديسمبر التمديد لمدة سنة لاتفاق الصيد بين الاتحاد الأوروبي والمغرب الذي كان يستفيد منه أساسا الصيادون الإسبان ويسمح لـ120 زورقا ترفع أعلام 11 دولة في الاتحاد الأوروبي الصيد في مياه المملكة المغربية.
وإسبانيا التي تستهلك كميات كبيرة من الأسماك تملك 100 من تراخيص الصيد الـ120 الممنوحة في المياه المغربية بحسب وزارة الصيد الإسبانية التي تعتبر أن “64 زورقا و600 وظيفة مهددة بشكل مباشر” جراء تعطيل الاتفاق. ورد المغرب على القرار الأوروبي بمنع زوارق الصيد الأوروبية من دخول مياهه الإقليمية.

اقرأ أيضا

نزوح 275 ألفاً بعد الهجوم التركي على سوريا