الاتحاد

عربي ودولي

الاحتلال يسمح للجنود بالتجول في باحات «الأقصى»

مستوطنون خلال اخلائهم من مستوطنة عشوائية قرب الخليل جنوب الضفة الغربية أمس (أ ف ب)?

مستوطنون خلال اخلائهم من مستوطنة عشوائية قرب الخليل جنوب الضفة الغربية أمس (أ ف ب)?

(غزة) - كشفت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي، عن أن لجنة الداخلية في الكنيست توافقت مع الشرطة الإسرائيلية على السماح للجنود الإسرائيليين بالتجوال في ساحات المسجد الأقصى وهم يرتدون زيهم العسكري. وأوضحت الإذاعة أن دخول الإسرائيليين إلى ساحات المسجد الأقصى تم حظره مع انطلاقة الانتفاضة الثانية ولكن بعد ثلاثة أعوام من ذلك تم السماح لهم بدخول ساحات المسجد الأقصى مع عدم السماح للجنود بالدخول بزيهم العسكري. وكشفت الإذاعة أيضا أن عددا كبيرا من الجنود الإسرائيليين بزيهم العسكري تجولوا الأحد الماضي في ساحات المسجد الأقصى.
إلى ذلك، أعلن المتحدث باسم الشرطة الإسرائيلية أن صاروخا أطلق صباح أمس من قطاع غزة على النقب جنوب إسرائيل من دون أن يسفر عن إصابات أو خسائر. وقال ميكي روزنفيلد لوكالة فرانس برس إن “صاروخا أطلق من قطاع غزة انفجر في منطقة سدوت نيجف في النقب الغربي ولا يوجد أي إصابات أو أضرار”. وهذا أول صاروخ يقع على جنوب إسرائيل منذ عدة أيام. وأطلق الشهر الماضي أكثر من 40 صاروخا وقذيفة هاون من قطاع غزة على جنوب إسرائيل بحسب مسؤولين إسرائيليين.
من جهة أخرى، قالت مصادر فلسطينية إن سيارة مستوطنة إسرائيلية دهست فتاة فلسطينية في قرية “عينابوس” جنوب نابلس شمالي الضفة الغربية. نقلت الفتاة إلى المستشفى، حيث وصفت إصابتها بالطفيفة فيما لاذت السيارة بالفرار من موقع الحادث الذي لم يعقب عليه أي مصدر إسرائيلي.
وقال مسؤول ملف الاستيطان في شمال الضفة الغربية غسان دغلس إن مستوطنة دهست الطالبة أنغام كايد عمران، بينما كانت متوجهة إلى المدرسة، وأوضح أن أهالي البلدة استطاعوا التعرف على صاحبة المركبة، مشيراً إلى أن محافظة نابلس تعمل على رفع دعوى قضائية ضد المستوطنة.
وبعد وقت قصير، دهست مستوطنة أخرى طفلة من ذوي الاحتياجات الخاصة قرب الحرم الإبراهيمي بمدينة الخليل جنوب الضفة ووصفت إصابتها بالطفيفة.
وأوضحت مصادر طبية أن الطفلة هبة حجازي غيث (11 عامًا) تعرضت لحادث دهس من سيارة تقودها مستوطنة على مفترق الحرم الإبراهيمي، وأصيبت بكسور في ساقها ونقلت إلى المستشفى بالخليل لتلقي العلاج الطبي.وأشارت المصادر إلى أن الطفلة المصابة من ذوي الاحتياجات الخاصة، وتستخدم العربة المتنقلة من أجل الحركة.
في غضون ذلك، أقدمت جرافات الاحتلال صباح الخميس على هدم خمس منشآت في الأغوار الشمالية.
وقال عارف دراغمة رئيس مجلس وادي المالح إن جرافات الاحتلال ترافقها قوات معززة من الجنود اقتحمت منطقة تابعة لقرية المالح وشرعت بهدم خمس بركسات ومساكن تعود لعدة عائلات، وأخلت المنازل من الأغراض بداخلها وأجبرت الأهالي على الخروج منها وهدمتها دون السماح بالتصدي للعملية.
ميدانيا اعتقل جيش الاحتلال 20 فلسطينيا في حملة اعتقالات نفذها بمحافظات الضفة الغربية المحتلة. وقالت صحيفة “يديعوت أحرونوت” إن الجيش اعتقل ثمانية مواطنين من محافظة نابلس شمال الضفة واعتقل ثلاثة آخرين بمحافظة رام الله، بينما اعتقل خمسة بمحافظة أريحا، وأربعة في مخيم الفارعة جنوب مدينة طوباس.
وادعى الجيش أن المعتقلين مطلوبون للأجهزة الأمنية الإسرائيلية، مشيرًا إلى نقلهم إلى الجهات الأمنية المختصة للتحقيق.

اقرأ أيضا

توسك يرفض مقترح ترامب بإعادة روسيا إلى "مجموعة السبع"