الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«مواصلات دبي».. المترو يتصدر

«مواصلات دبي».. المترو يتصدر
21 يناير 2019 02:49

تحرير الأمير (دبي)

يواظب عدد كبير من سكان دبي على استخدام المواصلات العامة بصورها كافة، فيما يشكل المترو الخيار الأمثل لمعظم الجنسيات وجميع الفئات سواء الموظفين والطلبة والسياح.
ووضعت هيئة طرق ومواصلات دبي استراتيجية للطرق والنقل، تركز على مبدأ التكامل بقصد تحقيق الانسيابية وسهولة التنقل في الإمارة، معتمدة على توفير حلول متكاملة، تشمل تطوير وتوسيع شبكات الطرق والمعابر، وتطوير نظام النقل الجماعي بجميع عناصره من المترو الذي يستحوذ على النسبة الكبرى لعدد مستخدمي وسائل النقل الجماعي، والترام والحافلات ووسائل النقل البحري، وتطوير أنظمة المرور والنقل التقنية اللازمة لتحقيق أفضل استغلال وأعلى كفاءة لنظام الطرق والنقل الجماعي. وكشفت إحصاءات هيئة الطرق والمواصلات أن وسائل النقل الجماعي في دبي التي تشمل مترو دبي، والترام وحافلات المواصلات العامة، ووسائل النقل البحري، وهي: العبرات والفيري والتاكسي المائي والباص المائي، إضافة إلى مركبات الأجرة، نقلت في النصف الأول من عام 2018 حوالي 277 مليوناً و910 آلاف راكب، مقارنة بنحو 275 مليوناً و242 ألف راكب في الفترة ذاتها من العام المنصرم، وبلغ المتوسط اليومي لعدد مستخدمي وسائل النقل الجماعي في النصف الأول من 2018 قرابة مليون و535 ألف راكب.
واستحوذ مترو دبي على النسبة الكبرى لعدد مستخدمي وسائل النقل الجماعي بمعدل 37.17%، تلته مركبات الأجرة ثانياً بنسبة 31.61%، وحلت حافلات المواصلات العامة ثالثاً بنسبة 27.48%.
وتعمد الهيئة إلى تطبيق حزمة أفكار وسياسات للحد من اعتماد الجمهور على المركبات الخاصة وزيادة اعتمادهم على وسائل النقل الجماعي، في خطوة من شأنها تقليل الازدحام وضمان انسيابية الطرقات، وبالتالي تخفيض نسبة الحوادث.
ويجمع مستخدمو المواصلات في دبي أن الإمارة تتمتع بمنظومة مواصلات هائلة ومتكاملة، مما يجعل عملية التنقل أمراً سهلاً، علاوة على عدم وجود اكتظاظ في معظم الوسائل حسب أقوالهم والاهتمام براحة مستخدمي المترو والتاكسي والحافلة والعبرات.
وترى نورهان محمد، مقيمة بمزهر دبي، أن المواصلات العامة في دبي متطورة، وتستخدم بصورة كبيرة المترو والتاكسي الذي لا غنى عنه في بعض الأماكن التي تخلو من محطات المترو.
واستثمرت هيئة الطرق والمواصلات منذ تأسيسها 100 مليار درهم في تنفيذ مشاريع البنية التحتية المتعلقة بالطرق والنقل الجماعي لمواكبة متطلبات النقل المتنامية في الإمارة، فيما التوجه المستقبلي للهيئة هو الاستثمار في الحلول التكنولوجية والخدمات الذكية، لتحقق الاستغلال الأمثل والأكثر كفاءة للبنية التحتية، وأنجزت الهيئة العديد من مشاريع الطرق والنقل العملاقة، مثل المترو، وترام دبي، وقناة دبي المائية، والعديد من الجسور والطرق والأنفاق، وحدثت وطورت وسائل النقل البحري، إضافة إلى تجهيز حافلات عامة حديثة، والعديد من الخدمات التقليدية والذكية، وساهمت في تعزيز الأمن والسلامة والحد من الوفيات الناتجة عن الحوادث المرورية.
وتقول تالا فالوجي، مقيمة بمردف دبي: «أفضل استخدام مواصلات «كريم» عبر التطبيق الموجود على هاتفي الذكي، وألجأ من وقت لآخر إلى استخدام المترو». وأشارت إلى أنها، وبرفقة صديقتها التي تمتلك رخصة دولية وبطاقة ائتمانية، عمدتا إلى استئجار سيارة من دون سائق، وهي تجربة جميلة جداً في دبي تحت عنوان «درايف مي».
وعلى صعيد الحجز الإلكتروني، أكدت الهيئة أنه اعتباراً من شهر أبريل المقبل، سيكون سوق الحجز الإلكتروني لمركبات الليموزين مفتوحاً أمام الشركات العاملة في القطاع، بالتعاون مع كريم المعنية بتقديم تقنية الحجز الإلكتروني لمركبات الأجرة في دبي، وسيكون الحجز الإلكتروني لمركبات الأجرة البالغ عددها نحو 10843 مركبة حصرياً لفترة محددة للشركة الجديدة التي سيتم الإعلان عن اسمها وشعارها في الفترة المقبلة، وستبدأ الشركة تقديم خدماتها للمتعاملين في أبريل المقبل، وسيكون سوق الحجز الإلكتروني لمركبات الليموزين، البالغ عددها قرابة 6450 مركبة، مفتوحاً أمام الشركات العاملة في القطاع من دون تغيير.
وتستخدم سارة الكرمي التي تقطن في شارع الثاني من ديسمبر بدبي مركبات الأجرة بصورة كبيرة، وتعتبرها آمنة ومريحة وسريعة، حيث تستخدم خدمة الأيدي الأمينة، معتبرة منظومة المواصلات في دبي متكاملة.
وبخصوص التاكسي ذاتي القيادة، والمزمع إطلاق خدماته قريباً، أشارت إلى أنها تتنظر تشغيله في طرقات دبي كي يكون وسيلتها الأولى في التنقل.
وفي هذا الشأن، كانت هيئة الطرق والمواصلات بدبي كشفت عن البدء بالتشغيل التجريبي لأول «تاكسي» ذاتي القيادة، تم تصميمه بالشراكة مع واحة دبي للسيلكون ودي جي وورلد لتطبيقات الذكاء الاصطناعي، وأكد خالد العوضي، مدير إدارة أنظمة التحصيل الآلي في «الهيئة»، أن المرحلة التجريبية بمسارات خاصة في واحة دبي للسيلكون، ومدتها 3 أشهر.
وأضاف العوضي أن الهدف من استخدام التاكسي ذاتي القيادة توفير مزيد من الأمان للعملاء، حيث يشتمل على كاميرات وأجهزة استشعار لقراءة حالة الطريق والتحكم بالمركبة.
ويرى أحمد هاشم بهروزيان، المدير التنفيذي لمؤسسة المواصلات العامة، أن النقل البحري من أهم وسائل النقل في دبي، حيث تتوافر خدماته باستخدام العبرة والحافلات المائية والتاكسي المائي، فيما تُعد العبرات الأكثر شعبية، إضافةً إلى خدمة «فيري دبي»، فهي خدمة تتيح للسياح زيارة أهم المعالم الحضارية من خلال محطتين موجودتين في منطقة الغبيبة ومارينا دبي، موضحاً أنه تم مؤخراً إطلاق 20 عبرة هجينة، تتسع لـ 20 راكباً، مزودة بمحرك كهربائي بقوة 20 كيلو واط، واستخدام تقنيات حديثة في تصميم الهيكل.
وأشار إلى أن العبرة الهجينة تتميز بانخفاض الانبعاثات الكربونية، واستهلاك الوقود، وانخفاض مستوى الضوضاء للحد الأدنى، موضحاً أن المشروع جاء في إطار تطوير منظومة النقل البحري، حيث يقدر عدد مستخدميها بنحو 13 مليون راكب سنوياً.
وأضاف: «تشمل خطة الهيئة إنشاء 11 محطة جديدة للنقل البحري في دبي خلال العامين المقبلين، إلى 58 محطة في عام 2020، كما تشمل الخطة تصنيع 11 وسيلة نقل بحرية جديدة، ليصبح إجمالي عدد الوسائل التابعة للهيئة 61 قارباً في عام 2020، وسيتم تشغيل خطوط جديدة على خور دبي، والخط الساحلي على طول شواطئ جميرا، وكذلك خطوط لخدمة الجزر الجديدة، وخطوط في قناة دبي المائية وخط الفيري». وكشف بهرزويان عن إطلاق مسار جديد لخدمة «الفيري» بين «دبي مول» و«مارينا مول»، نظراً لتصاعد اهتمام زوار دبي والمقيمين فيها بشبكة المواصلات البحرية المبتكرة.
وقال: «تمتلك هيئة الطرق والمواصلات بدبي أسطولاً يتكون من تسعة قوارب «فيري» تنقل الزوار بين ثماني محطات تشمل الغبيبة؛ ودبي مارينا مول؛ والجداف؛ والقناة المائية؛ وشارع الشيخ زايد؛ والواجهة المائية؛ والمراسي وحي دبي للتصميم، بالإضافة إلى توافر خدمة استئجار القوارب.

التحول الذكي
وتولي الهيئة التحول نحو الخدمات الذكية والمبتكرة اهتماما خاصاً، فبعد الانتهاء من تحويل جميع خدماتها لنظام الهواتف الذكية والقنوات الإلكترونية، يتم في الوقت الراهن التركيز على التنقل الذكي، والتقنيات الحديثة التي تدعم التكامل بين وسائل وخدمات النقل.
ومن الخدمات الجديدة والمطورة تطبيق المنصة المتكاملة للتنقل في إمارة دبي «سهيل» التي تتيح للمتعاملين الوصول لجميع وسائل النقل في دبي عبر نافذة واحدة تطبيق ذكي، حيث تعد دبي من أوائل المدن في العالم التي تقوم بتطوير مثل هذه المنصة المتكاملة، وتطبيق Dubai Drive، وهو عبارة عن نسخة مطورة من تطبيق «السائقون والمركبات» مع دمج خدمات سالك، يتيح للمتعاملين التحدث لموظفي خدمة المتعاملين في الهيئة بشكل فوري، والاطلاع على آخر المعاملات، مثل دفع تعرفة المواقف وإعادة شحن بطاقة سالك، والاستعلام عن المخالفات ودفع قيمة الغرامات المترتبة عليها، مثل المخالفات المرورية ومخالفات سالك والمواقف.

تحدي التنقل ذاتي القيادة
طبق التنقل ذاتي القيادة في دبي من خلال مترو دبي، ثم من خلال تاكسي دبي، والذي يأتي في إطار حرص الهيئة على تعزيز استراتيجية حكومة دبي الرامية إلى جعل 25% من النقل الجماعي، تتم بمواصلات ذاتية القيادة بحلول عام 2030.
ومن المقرر إجراء اختبارات مكثفة للمشاركين النهائيين في دبي العام الجاري، تمهيداً لاختيار الفائزين النهائيين في الدورة الأولى من تحدي دبي العالمي للتنقل ذاتي القيادة، وتكريمهم في أكتوبر المقبل.

مركبات هجينة
أرست هيئة الطرق والمواصلات بدبي، مؤخراً، عقد شراء 1090 مركبة جديدة، بينها 776 مركبة هجينة صديقة للبيئة تعمل بالوقود والكهرباء، ليرتفع إجمالي عدد المركبات الهجينة في أسطول مؤسسة تاكسي دبي إلى 2230 مركبة، ما يعادل 44% من إجمالي عدد مركبات الأجرة في المؤسسة.

الأيدي الأمينة
نقلت خدمة «الأيدي الأمينة» نحو 19 ألف راكب عبر 11 ألف رحلة خلال العام الماضي.
وتستهدف مركبات خدمة الأيدي الأمينة، البالغ عددها 78 مركبة نقل السيدات، والأطفال، والطلاب، وكبار المواطنين والمقيمين، وأصحاب الهمم، بشكل تعاقدي سواء كان أسبوعياً، أو شهرياً، أو سنوياً، مع إمكانية اختيار السائق المفضل من سائقي وسائقات مؤسسة تاكسي دبي.

تاكسي الفجيرة.. تحت الطلب
تمكن تاكسي الفجيرة من نقل 10 ملايين و500 ألف مستخدم خلال 2018 داخلياً، مقابل 8 ملايين مستخدم خلال عام 2017، في تطور ملحوظ تشهده حركة المواصلات في الإمارة، بحسب اللواء محمد أحمد بن غانم الكعبي القائد العام لشرطة الفجيرة رئيس مؤسسة مواصلات الفجيرة.
وقال اللواء الكعبي: «يبلغ عدد سيارات التاكسي العاملة في الفجيرة 600 سيارة تاكسي تعمل جميعها داخل حدود مدينتي الفجيرة ودبا، بينما تم تخصيص الباصات لنقل المستخدمين بين المدن والمناطق الداخلية، وكذلك على الخطوط الخارجية بين الإمارات الأخرى والفجيرة، ويتم تسيير باص كل ساعة من الفجيرة إلى دبي أو الشارقة، كما توجد لدينا خدمة (تحت الطلب)، حيث يستطيع المستخدم سواء أكان فرداً أم عائلة طلب الباص أو التاكسي للسفر إلى أي مكان في الدولة».
وقال رئيس مؤسسة مواصلات الفجيرة: «تم بالفعل إدخال السيارات العاملة بالكهرباء والغاز إلى الخدمة في أسطول تاكسي الفجيرة، وخلال الفترة القادمة، نستحدث خدمات جديدة تتماشى مع توجيهات الدولة، ومن المقرر إدخال أفكار ذات صلة بالذكاء الاصطناعي، مثل المركبات ذاتية القيادة».

التاكسي ركيزة النقل في رأس الخيمة
يعد التاكسي ركيزة النقل البري في إمارة رأس الخيمة، ويتضمن أحدث الأنظمة التي تتوافق مع استراتيجية هيئة رأس الخيمة للمواصلات للارتقاء بالخدمات المقدمة للمتعاملين، خلال العام الماضي، بلغت أعداد رحلات التاكسي أكثر من 6 ملايين و200 ألف رحلة.
وقال مكتوم مردد، مدير عام هيئة رأس الخيمة للمواصلات: إن الهيئة تضم أسطولاً منوعاً من مركبات النقل الجماعي والفردي، ويعتبر التاكسي الركيزة الأساسية المعتمدة في الرحلات البرية.
من جانبه، قال يوسف إسماعيل نائب رئيس مجلس الإدارة: إن حافلات النقل العامة توفر خدمات متنوعة ومميزة، وأن هناك العديد من المبادرات والتسهيلات التي تقدمها الهيئة لمستخدمي وسائل النقل لتوفير خدماتها بكل سهولة ويسر، والعمل على دراسة واقع النقل ومتطلبات شرائح المجتمع لمختلف أنواع المركبات التي تقلهم إلى وجهاتهم المختلفة.
وأشار إلى أن استحداث مركبات مخصصة لأصحاب الهمم، تم تصميمها بمواصفات تتوافق مع هذه الشريحة من أفراد المجتمع، لتسهل عليهم عملية استخدام مركبات النقل التي توفرها الهيئة.

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©