الاتحاد

عربي ودولي

إحراق مركز جمارك ونهب مقر حركة النهضة جنوب تونس

تونسي يمر بجانب حطام سيارة احترقت خلال اضطرابات في مدينة بن قردان (رويترز)

تونسي يمر بجانب حطام سيارة احترقت خلال اضطرابات في مدينة بن قردان (رويترز)

تونس (ا ف ب) - أحرق متظاهرون، الليلة قبل الماضية، مركزاً للجمارك ومقر حركة النهضة الحاكمة في تونس في مدينة بن قردان الجنوبية عند الحدود الليبية التي تشهد أعمال عنف.
وشوهد عشرات المتظاهرين المطالبين بعمل والاستثمار في المنطقة، وهم يقتحمون مركز الجمارك قبل إضرام النار فيه. وأفادت وكالة الأنباء التونسية بسرقة ست سيارات كانت مصادرة لدى الجمارك.
ونهب متظاهرون تونسيون آخرون مقر حركة النهضة وأحرقوا كتباً ووثائق على ما أفاد محمد شندول أمين عام مقر الحزب في بن قردان.
وقد هاجم متظاهرون، معظمهم من الشبان، الخميس، مركز شرطة وأحرقوه، فاضطر الشرطيون إلى الفرار، وقالت وكالة الأنباء التونسية إن سلاحاً سرق خلال الحادث.
وتشهد بن قردان التي تبعد ثلاثين كلم عن معبر رأس جدير الحدودي مع ليبيا، حالة غليان إثر قرار السلطات الليبية إغلاق المعبر الحدودي بداية ديسمبر الماضي بسبب احتجاجات مواطنيها من سوء معاملة في الأراضي التونسية.
وأعيد فتح المعبر الخميس، في سياق زيارة قام بها الاثنين إلى طرابلس رئيس الوزراء التونسي حمادي الجبالي، غير أن فرع نقابة الاتحاد العام التونسي للشغل أصر على مواصلة إضراب عام في بن قردان، مطالباً باستثمارات وإجراءات ضد البطالة.
وكثرت الاحتجاجات لأسباب اجتماعية خلال الأشهر الأخيرة في تونس بعد خيبة أمل إزاء التطلعات الاجتماعية والاقتصادية التي أثارتها الثورة التونسية ومغادرة الرئيس زين العابدين بن علي في 14 يناير 2011 بعد احتجاجات ضده تواصلت عدة أيام.

اقرأ أيضا

الجيش اليمني يحرز تقدماً في شمال تعز