الاقتصادي

الاتحاد

الإمارات تشارك في اجتماعات اللجنة المعنية بالاستثمار في الدول العربية

القاهرة (وام) - تشارك الامارات فى اجتماعات اللجنة المعنية بالاستثمار فى الدول العربية، التى بدأت أعمالها أمس بمقر الامانة العامة لجامعة الدول العربية، لدراسة التعديلات المطروحة على الاتفاقية العربية الموحدة لاستثمار رؤوس الاموال بدول المنطقة، بمشاركة ممثلي وزارات الاقتصاد وهيئات الاستثمار العربية.
وترأس وفد الدولة بالاجتماع ندى يوسف الهاشمي مدير ادارة الاستثمار بوزارة الاقتصاد.
وقال الدكتور ثامر العاني مدير ادارة الدراسات والعلاقات الاقتصادية بالجامعة العربية، إن جدول أعمال اللجنة التى تعقد على مدى يومين، سيناقش بندا واحدا هو تعديل وتطوير وتفعيل الاتفاقية الموحدة لاستثمار رؤوس الاموال العربية بدول المنطقة، وذلك بناء على قرار المجلس الاقتصادى والاجتماعى المنبثق عن الجامعة العربية الذى يعد أعلى مرجعية اقتصادية عربية.
واكد في تصريحات صحفية على هامش الاجتماع، ضرورة تعديل هذه الاتفاقية، حيث تم التوقيع عليها عام 1980 ودخلت حيز النفاذ عام 1981، مما يستدعي تعديل بنودها وفق التطورات الجديدة التى طرأت على الاوضاع الاقتصادية العربية والاقليمية والدولية والتطورات الخاصة بمفهوم العولمة، لانه لا بد وان تنعكس هذه التطورات على بنود الاتقافية. وشدد على اهمية تعديل وتطوير وتفعيل هذه الاتفاقية حتى ينعكس ذلك على حجم الاستثمارات العربية البينية المتدنية مقارنة بحجم الاستثمارات البينية بين التكتلات الاخرى، وذلك على الرغم من توفر رؤوس الاموال العربية.
ولفت العاني الى ان عدم تعديل الاتفاقية كان سببا فى هذا التدني في الاستثمار البيني العربي، فضلا عن كونه سببا فى انخفاض حجم الاستثمارات الاجنبية المباشرة بدول المنطقة، مشيرا الى ان المجلس الاقتصادى قرر اعادة النظر فيها وتطويرها، منوها بأنه بعد اقرار المجلس الاقتصادى لها سوف تكون الاتفاقية احد بنود جدول اعمال القمة العربية الاقتصادية المقررة فى الرياض مطلع العام المقبل.

اقرأ أيضا

النفط يصعد والأسواق تتابع اجتماع «أوبك+»