الثلاثاء 16 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«التربية» تطبق «مسار النخبة» في 40 مدرسة جديدة

«التربية» تطبق «مسار النخبة» في 40 مدرسة جديدة
23 يناير 2020 01:40

إبراهيم سليم (أبوظبي)

قررت وزارة التربية والتعليم التوسع في شريحة الطلبة المستهدفين في «مسار النخبة»، عبر تدشينه في 40 مدرسة جديدة، بدءاً من يناير الجاري، في خطوة تستهدف قبول 2500 من طلبة الصف الخامس للمرة الأولى، بحسب معالي حسين الحمادي وزير التربية والتعليم.
وأعلن معالي حسين الحمادي «الاتحاد» أن مسار النخبة استقطب منذ انطلاقه 12500 طالب وطالبة موزعين على 102 مدرسة في مختلف إمارات الدولة، وذلك بعد اعتماد توسعة المسار في المدارس الأربعين المذكورة، واستهدف المسار في عامه التجريبي 1000 طالب وطالبة، واقتصر على الصف السابع فقط، وبعد تحقيق نجاح كبير في العام التجريبي الأول، تمت توسعة المسار في مرحلته الثانية، ليشمل الطلبة من الصف السادس إلى الصف الحادي عشر، وحالياً تم إدخال الصف الخامس، ووفق ما هو مقرر سوف تتم توسعته، ليضم الصف الثاني عشر مع بداية العام الدراسي المقبل 2020 - 2021، وذلك استناداً إلى خطة مدروسة من شأنها استقطاب الطلبة المتميزين في مواد الرياضيات والعلوم، وتوفير الفرصة لهم للولوج إلى عالم التميز والتفرد عبر ما سيتم تزويدهم به من معارف وعلوم ومهارات متقدمة متخصصة في المجالات العلمية.

رؤية تربوية مبتكرة
وأكد معالي حسين الحمادي، وزير التربية والتعليم، أن وزارة التربية والتعليم تواصل خطاها الدؤوبة في ترجمة رؤيتها التربوية المبتكرة التي أطلقتها منذ بضع سنوات تحت مسمى المدرسة الإماراتية، لتحقيق بيئة تعليمية محفزة وإبداعية لطلبتها، مرتكزة في ذلك على تحقيق سمات الطالب العصري المتمكن من مهارات القرن 21، والعمل على ربط أهداف المنظومة التعليمية بأجندة الدولة واستراتيجيتها المستقبلية التي تضع التعليم من ضمن أهم أولوياتها، تمهيداً للتحول نحو اقتصاد المعرفة المستدام، وفي ظل متطلبات الثورة الصناعية الرابعة التي استدعت ربط الطالب الإماراتي بأفضل العلوم الحديثة القائمة على مفردات الابتكار والذكاء الاصطناعي وريادة الأعمال.
وقال معاليه: إنه تحقيقاً لذلك، تدرجت الوزارة في تطبيق رؤيتها التربوية، وما انبثق عنها من مسارات تعليمية رغبة منها في ترسيخ خططها التربوية، ومشاركة الميدان في تطويرها بما يضمن استيعاب المفاهيم التربوية الحديثة التي تقدم للطلبة عبر مختلف المسارات الأكاديمية والتطبيقية التي تتيحها الوزارة للطلبة، وهي المسار التطبيقي والمسار العام والمسار المتقدم ومسار النخبة، بالإضافة إلى الأكاديميات، ويشكل مسار النخبة حاضنة للطلبة الموهوبين والمتميزين والمتفوقين دراسياً، ويوظف هذه الطاقات في تحقيق البناء التعليمي الذي ينتج طلبة بسمات معرفية عالية ومهارات وقدرات استثنائية.
وأشار معالي حسين الحمادي إلى أن الجهود منصبة على تحقيق سمات التفرد والتميز المعرفي والقدرة على التنافسية للطالب الإماراتي في مختلف مجالات العلوم والمعارف، وذلك من خلال نظام تعليمي قادر على محاكاة قدرات طلبتنا، وتوظيف الإمكانات للارتقاء بهم مهارياً، وبما يخدم توجهات ورؤية الدولة، تحقيقاً لأجندتها المستقبلية، مؤكداً أن مسار النخبة من المسارات التعليمية الحيوية التي تستنهض قدرات فئة معينة من الطلبة الموهوبين والمتفوقين دراسياً، ونحن بهذا التوجه نضمن تحقيق البناء المعرفي السليم وتطور الطلبة أكاديمياً بشكل ملموس.

تقديم الطلبات
أعلنت وزارة التربية والتعليم عن فتح باب تقديم طلبات الالتحاق بمسار النخبة، ابتداءً من يناير الحالي، ليتسنى للطلبة الالتحاق في المسار في العام الدراسي المقبل 2020 - 2021، علماً بأنه سيتم استقبال طلبات الالتحاق للصفوف من الصف الخامس إلى الصف التاسع، على أن يستمر الطلبة إلى الصف الثاني عشر بعد التحاقهم، كما تتيح الوزارة لهم إمكانية العودة للمسارين العام والمتقدم في حال رغبوا في ذلك، وذلك ضمن النظام المرن الذي توفره المدرسة الإماراتية. ويستطيع أولياء الأمور الراغبين في تسجيل أبنائهم زيارة الموقع الإلكتروني لوزارة التربية والتعليم للاطلاع على المدارس المتوافرة حسب المناطق السكنية للبدء بتقديم طلب الالتحاق لأبنائهم الذين يستوفون معايير الاختيار الأولي.

بيئة تعلم نموذجية
ويوفر مسار النخبة بيئة تعليمية نموذجية تنمي وتصقل المهارات العلمية والعملية للطلبة، حيث قامت وزارة التربية والتعليم بتجهيز قاعات دراسية مدعمة بالتكنولوجيا الحديثة، وتزود تلك القاعات بأهم وأحدث وسائل التكنولوجيا واللوحات الذكية والوسائل السمعية والبصرية، وتم أيضاً توفير جهاز حاسوب محمول لكل طالب كي يتمكن من إجراء الأبحاث العلمية بسهولة واستخدام البرامج التقنية التي تدعم مخرجات التعلم داخل الفصل الدراسي وخارجه، بالإضافة إلى توفير مختبرات علمية خاصة للمسار في المدارس، وتم تجهيزها بالمصادر التعليمية للمواد العلمية، وغيرها من الأنشطة الخارجية التي تنمي مهارات الطلبة وتصقل مواهبهم كما تم توفير معلمين ذوي كفاءة عالية، وتم تدريبهم للتعامل مع مناهج مسار النخبة والاستراتيجيات التعليمية المناسبة لهذه المناهج لضمان تطبيقها بشكل صحيح.

المنهاج الدراسي
ويركز المنهاج الدراسي في مسار النخبة على مواد الرياضيات والعلوم بشكل أساسي، بحيث يزخر المنهاج بالعديد من التمارين والتجارب العملية للارتقاء بمهارات الطلبة في التفكير الإبداعي والتحليلي وينمي لديهم المهارات العملية لحل المشكلات، حيث يدرس الطلبة من الصف السادس ولغاية الصف الثامن مواد الرياضيات والعلوم باللغة الإنجليزية بشكل مكثف، بالإضافة إلى المواد الأساسية الأخرى، وصممت هذه المواد لتحفيز الطلبة أكاديمياً وإعدادهم لبدء دراسة تلك المواد بالمستوى المتقدم في الصف التاسع حيث إنه بداية من الصف التاسع يبدأ الطلبة بدراسة المواد العلمية التخصصية «الأحياء، الكيمياء، الفيزياء» باللغة الإنجليزية، بالإضافة إلى الرياضيات والمواد الأساسية الأخرى. ويتعين على الطلبة في مسار النخبة تطوير مشروع تخرج تجريبي، وذلك بهدف تطوير مهارات البحث والتحليل والتعاون والعمل الجماعي لديهم، وكذلك لتنمية مهارات الكتابة والعرض والتحدث لدى الطلبة، وذلك وفق قالب تربوي يحاكي المهارات البحثية التي يجب أن يمتلكها الطلبة في مراحل الدراسة العليا.

تحسين نوعية التعليم
اتخذ مسار النخبة التعليمي، بعد مرور نحو 4 أعوام دراسية على استحداثه، وإدراجه ضمن منظومة التعليم في المدرسة الإماراتية، وتحديداً في العام الدراسي 2016-2017، طابع التفرد، وتنامت أهميته وتصاعد أعداد الطلبة المنتسبة إليه، الذين وجدوا فيه مساراً متميزاً لتحقيق طموحاتهم، ولكونه من المسارات المهمة التي ارتأت وزارة التربية والتعليم اعتماده، لمحاكاة المستويات الموهوبة والمبدعة والمهارية للطلبة.
وحرصت وزارة التربية والتعليم على تحسين نوعية التعليم والمنهاج الدراسي والبيئة المدرسية، وأساليب التعلم وجودة البيئة المدرسية، وعملت على توثيق أفضل المسارات التعليمية، حتى يتسنى لطلبتنا الانخراط في المسار الذي يتناسب وميولهم وقدراتهم، وتنمية مهاراتهم المعرفية، وشكّل مسار النخبة علامة فارقة في تطور التعليم.

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©