الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«الأرصاد»: اضطراب البحر وتوقع تشكل الضباب اليوم وغداً

«الأرصاد»: اضطراب البحر وتوقع تشكل الضباب اليوم وغداً
21 يناير 2019 02:49

إبراهيم سليم ومريم بوخطامين (أبوظبي، رأس الخيمة)

أكد المركز الوطني للأرصاد أن أقل درجة حرارة سجلت على الدولة أمس بلغت 2.7 درجة مئوية في جبل جيس الساعة 06:30 صباحاً، موضحاً أن الدولة تشهد امتداد منخفض جوي سطحي وفي طبقات الجو العليا على شرق الخليج العربي، مع امتداد مرتفع جوي سطحي وفي طبقات الجو العليا على شمال وشرق شبه الجزيرة العربية.
وشهد يوم أمس انخفاضاً في درجات الحرارة، وبيّن الوطني للأرصاد أن حالة الطقس أمس كانت صحوا إلى غائم جزئيا بوجه عام، والرياح شمالية غربية نشطة السرعة إلى قوية على البحر، وتكون مثيرة للغبار أحيانا على بعض المناطق المكشوفة، والبحر مضطرب بوجه عام إلى شديد الاضطراب أحيانا في الخليج العربي، ومضطرب الموج في بحر عمان.
وتوقع المركز احتمالية تشكل الضباب، خلال الأيام المقبلة، حيث لفت في تقريره عن حالة الطقس لليوم الاثنين أن الجو صحو إلى غائم جزئيا أحياناً، ويكون رطبا ليلاً، وصباح الغد الباكر على بعض المناطق الداخلية مع احتمال تشكل الضباب، والضباب الخفيف.
فيما يتوقع المركز لحالة الطقس ليوم غدٍ صحو إلى غائم جزئيا أحياناً، غائم أحيانا على بعض المناطق الشمالية والشرقية، والرياح شمالية غربية معتدلة السرعة، تنشط أحياناً صباحا خاصة على البحر، تتراوح سرعتها من 20 إلى 32 تصل إلى 45 كم/‏س، والبحر مضطرب إلى متوسط الموج في الخليج العربي وفي بحر عمان.
كما يتوقع أن يكون الطقس يوم الثلاثاء صحوا إلى غائم جزئيا أحياناً، ويكون رطبا ليلاً، وبحسب تقرير السمات المناخية لشهر يناير الذي أعده المركز تشهد الدولة خلال هذا الشهر نشاطاً للرياح الشمالية الغربية أحياناً تسمى «رياح الشمال»، تكون مثيرة للرمال والغبار على المناطق الداخلية خاصة والمكشوفة، كما تؤدي هذه الرياح إلى ارتفاع موج البحر بشكل، وتزداد الرطوبة النسبية، خاصة في الصباح الباكر، مما يهيئ الفرصة لتكوّن الضباب، والضباب الخفيف، ويزداد معدل حدوث الضباب على المناطق الداخلية أكثر عن المناطق الساحلية.
ولفت المركز، إلى أن سمات هذا الشهر أنه يتميز بانخفاض في درجات الحرارة، ويعود ذلك إلى تأثر المنطقة بكتلة هوائية باردة من الشمال مع امتداد المرتفع الجوي «السيبيري» من الشمال على الدولة، وشبه الجزيرة العربية بوجه عام، وكذلك تتأثر المنطقة أيضاً خلال هذا الشهر بعدد من المنخفضات الجوية السطحية العابرة من الغرب إلى الشرق، وأحياناً أخرى تتأثر بامتداد منخفض البحر الأحمر، وفي بعض الأحيان يصاحب وجود هذه المنخفضات امتداد منخفض جوي علوي، يؤدي ذلك إلى حالات من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية، حيث تتكاثر السحب على الدولة من حين إلى آخر، مع سقوط الأمطار.
في سياق متصل ، استقبلت منطقة جيس أمس ومنذ نهاية الأسبوع الماضي توافد مئات الأسر والعائلات للمنطقة بهدف الاستجمام بالأجواء الباردة والمناظر الطبيعية.
ونشطت حركة الرحلات الخارجية مع انخفاض درجات الحرارة وتحسن الحالة الجوية وبالتحديد على جبل جيس، حيث تتوافر الخدمات الترفيهية لخدمة الزوار ومرتادي تلك المنطقة، إلى جانب الرحلات البرية خصوصاً على شارع الإمارات وشارع الشيخ محمد بن زايد وعلى أطراف الطريق السريعة، والتي تبدأ حينها الأسر والعوائل بالتنظيم والتخطيط للخروج للأماكن والمناطق المكشوفة مثل منطقة عوافي وعلى الشواطئ البحرية بهدف قضاء أوقات ممتعة .

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©