عربي ودولي

الاتحاد

الرياض تنفي تصريحات للفيصل عن الجيزاوي

الرياض (د ب أ)- نفت وزارة الخارجية السعودية تصريحات نسبت لوزير الخارجية الأمير سعود الفيصل بشأن “إرسال المتهم بتهريب حبوب محظورة إلى السعودية أحمد الجيزاوي في تابوت إلى القاهرة إذا ثبتت العقوبة ضده”.
ونفت الوزارة الحديث المنسوب للفيصل الذي جاء فيه أن الوزير أدلى بتصريح حول قضية الجيزاوي قال فيه” للجندي السعودي في السفارة السعودية الحق في ضرب النار لكل من يحاول المساس بأمن السفارة ولن نتهاون في ذلك ولكن أنتم تعلمون أن عقوبة تهريب المخدرات للسعودية هي الإعدام، فإن ثبتت العقوبة على الجيزاوي سوف نرسله للقاهرة في تابوت”.
ونقلت صحيفة “عكاظ” السعودية على موقعها الإلكتروني أمس عن رئيس الدائرة الإعلامية بوزارة الخارجية والمتحدث الرسمي السفير أسامة بن أحمد نقلي قوله “نحن ننفي نسب هذا التصريح لسمو وزير الخارجية تماما فهذه ليست لغة الدبلوماسية السعودية وليست من شيم المملكة ومبادئها”, مشيرا إلى وجود محاولات لتعكير صفو العلاقة، كانت وراء اختلاق هذه التصريحات. وتتبعت الصحيفة مصدر الحديث الملفق على لسان الأمير سعود الفيصل, فتبين أنه وكالة أنباء “فارس” الإيرانية.
وبثت وكالة “فارس” الإيرانية من طهران النبأ مساء أمس الأول الأحد بعنوان “سعود الفيصل: المعتقلون المصريون سيعودون لبلادهم في توابيت”, تضمن نصه: “نشرت تصريحات لوزير الخارجية السعودي سعود الفيصل قال فيها إن المعتقلين المصريين في سجون السعودية سيعودون لبلادهم في توابيت”.
وكانت صحيفة سعودية كشفت في وقت سابق أن الجيزاوي، الموقوف بتهمة حيازة عقاقير محظورة في المملكة, سيمثل أمام المحكمة بعد 18 يوماٌ. وغادر القاهرة عصر أمس السفير المصري لدى السعودية محمود عوف متوجها إلى الرياض لمتابعة عمله بعد حصوله على إجازة خاصة استغرقت عدة أيام كان قد قطعها لفترة لمتابعة تداعيات قضية المحامي أحمد الجيزاوي”. وقالت وزارة الخارجية المصرية إن اتصالاً هاتفياً جرى أمس الأول بين وزير الخارجية المصري محمد عمرو ونظيره السعودي الأمير سعود الفيصل.
وغادر السفير السعودي لدى مصر القاهرة ممتثلاً لقرار حكومته السبت الماضي بإغلاق سفارتها في القاهرة وقنصليتيها في الإسكندرية والسويس.
وجاء القرار السعودي بعد مظاهرات لمصريين أمام مقر السفارة السعودية بالقاهرة احتجاجا على إلقاء السلطات السعودية القبض على المحامي المصري أحمد الجيزاوي لدى دخوله الأراضي السعودية لأداء “العمرة”.
وكانت السلطات السعودية قالت إن الجيزاوي اعتقل بسبب محاولته تهريب كميات من الحبوب المخدرة للأراضي السعودية.

اقرأ أيضا

مقتل 4 شرطيين عراقيين بانفجار في محافظة نينوى