الاتحاد

عربي ودولي

لاريجاني يبحث الملف النووي في أنقرة

جول يرحب بضيفه لاريجاني في بداية لقائهما في أنقرة (رويترز)

جول يرحب بضيفه لاريجاني في بداية لقائهما في أنقرة (رويترز)

(طهران، أنقرة) - بحث رئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني أمس مع وزير الخارجية التركي أحمد داود أوجلو برنامج إيران النووي، وذلك في بداية زيارته إلى أنقرة التي التقى خلالها أيضا رئيس البرلمان جميل جيجيك ورئيس الوزراء رجب طيب أردوجان ثم الرئيس عبدالله جول، وأعرب عن أمله في أن تسهم الزيارة في تطوير العلاقات بين البلدين.
وقال المتحدث باسم لجنة الأمن القومي الإيرانية كاظم جلالي، إن وزير الخارجية علي أكبر صالحي سيقوم أيضا بزيارة تركيا في وقت لاحق من الأسبوع المقبل لبحث الملفات الثنائية وخاصة الملف النووي وشرح وجهة نظر بلاده فيما يتعلق بالمفاوضات مع مجموعة “5+1” التي تضم الدول الكبرى وألمانيا.
وكان أوجلو الذي اضطلعت بلاده بدور الوسيط بين البلدان الكبرى الغربية وإيران حول الملف النووي، زار طهران في بداية يناير. وجرت الجولة الأخيرة من المفاوضات بين إيران ومجموعة “5+1” في اسطنبول في يناير 2010، لكنها لم تؤد إلى اتفاق. وأعربت تركيا عن استعدادها لاستضافة جولة جديدة من المفاوضات.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية سلجوق اونال “إن موقف تركيا واضح، نأمل في تسوية الملف النووي عبر الطرق الدبلوماسية”، وأضاف “أن تركيا لا تشعر أنها معنية بعقوبات من جانب واحد” (في إشارة الى العقوبات الاميركية والاوروبية على ايران). في وقت افاد مصدر رسمي ان اوجلو سيزور روسيا في 25 يناير والولايات المتحدة مطلع فبراير للبحث في برنامج ايران النووي.

اقرأ أيضا

للمرة الأولى.. لقاء بين بوتين وزيلينسكي في باريس