السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

«تقهير الورق» في «الماجد للثقافة والتراث»

«تقهير الورق» في «الماجد للثقافة والتراث»
23 يناير 2020 00:53

دبي (الاتحاد)

قال الخطاط محمد علي جمعة خبير تصنيع الورق المقهر وأدوات الخط العربي، إن «التقهير» المأخوذ لغة من التسخير، يعني صقل الورق بمواد تؤدي إلى جعله ناعماً وصالحاً للكتابة عليه بسهولة، ذلك أن خشونة الورق تؤدي إلى انتشار الحبر مما يعيق الكتابة عليه. واستعرض في ورشة نظمها مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث أمس الأول، الثلاثاء، أسبابا عديدة لأهمية تقهير الورق منها: سهولة تصحيح الأخطاء والمسح وإعادة الكتابة، بالإضافة إلى تجميل الورقة بحيث تصبح لوحة فنية حتى قبل أن يكتب عليها شيء. وتناول جمعة أدوات التقهير والمواد المستخدمة فيه كالمصقلة التي تصنع من حجر العقيق الذي لا ترتفع حرارته بالاحتكاك، والفرشاة، وزلال البيض، وحجر الشبة، والنشا، وغيرها من المواد. كما تناول مراحل التقهير بطريقة عملية أمام المتدربين الذين قاموا بتنفيذ مراحل التقهير خطوة خطوة.
حضر الورشة 22 متدربا ومتدربة من عدد من الجهات الحكومية والخاصة منها: هيئة الشارقة للمتاحف، والأرشيف الوطني في أبوظبي، ومعهد الشارقة للتراث، ودار المخطوطات في الجامعة القاسمية، وأكاديمية الفجيرة للفنون الجميلة، وجمعية الإمارات لفن الخط العربي والزخرفة بالشارقة.
ويهدف المركز من خلال تنظيم هذه الورشة إلى إحياء حرفة تقهير الورق والتعريف بها، وهي من الحرف القديمة المرتبطة بعمل الخطاطين، والتي يعود تاريخها لأكثر من ألف عام.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©