الأحد 19 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

28 مشروعاً مرشحاً لمسابقة "لاجي أبوظبي 2019"

28 مشروعاً مرشحاً لمسابقة "لاجي أبوظبي 2019"
24 يوليو 2019 00:21

أبوظبي (الاتحاد)

أُعلنت القائمة القصيرة للمرشحين النهائيين لمسابقة مبادرة «لاند آرت جنرايتر» (لاجي) في نسختها السادسة التي اختتمت مؤخراً، والتي أقيمت برعاية شركة أبوظبي لطاقة المستقبل «مصدر» وبالشراكة مع المؤتمر العالمي للطاقة الرابع والعشرين، وتضم القائمة 28 مشروعاً تقدم مفاهيم تصميمية مبتكرة لمتنزه عام جديد ضمن مدينة مصدر بأبوظبي.
ويجري عرض مشاريع التصاميم هذه خلال انعقاد مؤتمر الطاقة العالمي الرابع والعشرين بأبوظبي في الفترة 9-12 سبتمبر 2019.
وشهدت المسابقة مشاركة 300 فريق من 65 دولة، حيث قدمت هذه الفرق مشاريع تصاميم لأعمال فنية ضخمة مخصصة لمدينة مصدر، وتتميز بالإضافة إلى جانبها الجمالي بالقدرة على توليد طاقة نظيفة. وتستقطب هذه المسابقة المجانية المهندسين المعماريين والمدنيين ومهندسي المسطحات الخضراء والفنانين والمصممين، وغيرهم من المهتمين بمجال الطاقة المتجددة حول العالم، وتهدف إلى تشجيع المشاركين على تصميم مشاريع فريدة تحاكي المستقبل، وتجمع بين القدرة على توليد الطاقة النظيفة وتفادي إطلاق الانبعاثات الكربونية وبين كونها تجسد أعمالاً فنية تضفي لمسة جمالية على المدينة.
وفي تصريح مشترك، قالت إليزابيث مونويان وروبرت فيري، مؤسسا مبادرة «لاند آرت جنرايتر»: «لقد تجاوزت نتائج دورة هذا العام من المسابقة توقعاتنا، وأظهرت أننا نسير بالاتجاه الصحيح نحو بناء مستقبل مستدام. وبدل التركيز على إصلاح الخلل الذي أصاب كوكبنا نتيجة الأنشطة البشرية، بإمكاننا العمل معاً على إخراج الأفكار الجميلة إلى النور، مثل تلك التي تظهر تنامي تبني الإنسان لثقافة مراعية للبيئة. وبما أننا نخوض مرحلة تحول كبيرة في مجال الطاقة، فعلينا العمل على ترك إرث مميز للأجيال القادمة، وذلك من خلال تصميم مشاريع توظف بأسلوب فني غير مسبوق حلولاً تقنية ابتكرها الإنسان لمواجهة أزمة المناخ، ما يتيح للأجيال القادمة التفكير بجدية في هذه المرحلة المهمة من التاريخ الإنساني».
وضمت المشاركات في مسابقة «لاجي أبوظبي 2019» مجموعة واسعة من التصاميم التي تتميز ببعدها العملي وقابلية التطبيق، ما يعني فتح آفاق جديدة لسبل توظيف تقنيات الطاقة الجديدة المتوافرة حالياً. ولا تقتصر المشاريع المقترحة على تقديم حلول لتوليد الطاقة دون تلويث البيئة وحسب، بل يجب أيضاً أن توفر لزوار مدينة مصدر تجربة تعليمية وإبداعية، وذلك تماشياً مع الأهداف البيئية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية لرؤية أبوظبي 2030.
ويعتبر الموقع الذي تتمحور حوله تصاميم المسابقة الجزء الأول من مجموعة المسطحات الخضراء ضمن المخطط الرئيس لمدينة مصدر، وسيكون بمثابة المدخل إلى مدينة مصدر وأكبر متنزه ضمن المدينة، حيث يمتد على مساحة 24.500 متر مربع.
وسيجري الإعلان عن الفائزين وتسليمهم جائزة المسابقة البالغة 50 ألف دولار يوم 10 سبتمبر 2019 ضمن مراسم ستقام في مركز أبوظبي الوطني للمعارض (أدنيك)، على هامش فعاليات مؤتمر الطاقة العالمي الرابع والعشرين.
وسيتم إطلاق مجلد «راندوم هاوس» الذي يضم المشاريع المشاركة في مسابقة (لاجي 2019) في 14 يناير 2020 .

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©