عربي ودولي

الاتحاد

السعودية تدعو رئيس الوزراء التونسي إلى زيارتها

لقطة ارشيفية لإحدى التظاهرات الصاخبة التي سبقت مغادرة بن علي إلى السعودية بقليل العام الماضي (أ ف ب)

لقطة ارشيفية لإحدى التظاهرات الصاخبة التي سبقت مغادرة بن علي إلى السعودية بقليل العام الماضي (أ ف ب)

أعلنت وكالة الأنباء التونسية أن رئيس الحكومة حمادي الجبالي تلقى دعوة رسمية أمس لزيارة السعودية التي لجأ إليها الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي وزوجته. وقالت الوكالة إن سفير السعودية في تونس خالد بن مساعد العنقري سلم الدعوة الرسمية للجبالي خلال استقباله له في مقر الحكومة.
ويعيش بن علي في السعودية التي توجه إليها في 14 يناير 2011 إثر ثورة شعبية أطاحت به، الأمر الذي أطلق شرارة حركة حركات الاحتجاج في عدة دول عربية. ويعيش بن علي مع زوجته ليلى الطرابلسي في جدة. وقالت مصادر مقربة منهما أنهما أكثر اهتماما بأمور الدين وأن بن علي يكتب مذكراته. وتجاهلت السعودية طلبين لتسليم بن علي تقدم بهما القضاء التونسي الذي يحاكمه غيابيا في قضايا عدة.
من جانب آخر، أعلن مصدر حكومي تونسي أن الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة وأمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني ورئيس المجلس الوطني الانتقالي الليبي مصطفى عبد الجليل سيصلون إلى تونس للمشاركة في الذكرى الأولى للثورة في 14 يناير. وذكرت مصادر رسمية في الرباط أن وزير الخارجية المغربي سعد الدين العثماني سيحضر أيضاً إلى العاصمة التونسية في هذه المناسبة. وسيصل بوتفليقة وآل ثاني وعبد الجليل إلى العاصمة التونسية اليوم الجمعة. ولم يصدر بعد برنامج الاحتفال، لكن مصادر حكومية ذكرت أن الرئيس التونسي المنصف المرزوقي ورئيس الحكومة حمادي الجبالي ورئيس المجلس التأسيسي مصطفى بن جعفر، سيلقون كلمات في الاحتفال.

اقرأ أيضا

كوسوفو تلغي العقوبات التجارية المفروضة على صربيا