الاتحاد

الرياضي

ريبيري يقود البايرن في موقعة “الثأر” أمام بريمن

ريبيري لاعب البايرن (يمين) يعود الى الملاعب بعد الإصابة

ريبيري لاعب البايرن (يمين) يعود الى الملاعب بعد الإصابة

تخوض فرق الصدارة اختبارات صعبة خلال المرحلة التاسعة عشرة من الدوري الألماني لكرة القدم التي تفتتح اليوم بمباراة شتوتجارت ومضيفه فرايبورج. وكان الدوري الألماني عاود نشاطه الأسبوع الماضي بعد انتهاء العطلة الشتوية التقليدية إلا أن شيئا لم يتغير فيما يخص ترتيب الخمسة الأوائل، فحافظ باير ليفركوزن على الصدارة بعد فوزه على ماينتس 2-4، وبقي شالكة ثاني بفوزه على نورنبرج 0-1، وبايرن ميونيخ ثالثا بفوزه على هوفنهايم 0-2، وهامبورج رابعا بفوزه على فرايبورج 0-2، وبوروسيا دورتموند خامسا بفوزه على كولن 2-3.
لكن نهاية الاسبوع الحالي قد تشهد تغييرا لأن هناك مواجهات من العيار الثقيل وأبرزها بين بايرن ميونيخ ومضيفه فيردر بريمن السادس، ودورتموند مع ضيفه هامبورج.
على ملعب "فيسر شتاديون"، يبحث بايرن ميونيخ عن مواصلة مسلسل انتصاراته المتتالية التي بلغت سبعة على التوالي في جميع المسابقات و5 على التوالي خارج ملعبه (11 مباراة على التوالي دون هزيمة)، لكن مهمته لن تكون سهلة على الاطلاق أمام فريق لم يفز عليه في المواجهات الأربع السابقة بينهما، كما أنه لم يخرج فائزا أمامه سوى مرتين في آخر ثماني مباريات.
ويدخل النادي البافاري الذي يتخلف عن الصدارة بفارق نقطتين فقط، إلى "فيسر شتاديون" وذكرى 20 سبتمبر 2008 عالقة في اذهانه عندما الحق به فريق المدرب توماس شاف هزيمة قاسية جداً في ميونيخ 5-2.
وفشل بايرن خلال محاولتيه السابقتين في تحقيق ثأره من الفريق الأخضر لأنه تعادل معه صفر-صفر في إياب الموسم الماضي و1-1 هذا الموسم في "اليانز ارينا"، وهو يبحث غداً عن استرداد اعتباره مسلحا باستعادة خدمات نجمه الفرنسي فرانك ريبيري ومعولا على فترة عدم التوازن التي يمر بها بريمن الذي خسر مبارياته الثلاث الأخيرة ما جعله يتخلف بفارق 10 نقاط عن ليفركوزن.
وكان من المفترض أن يعود ريبيري إلى الملاعب في المرحلة السابقة أمام هوفنهايم، لكن النجم تعرض لالتهاب في اصابع قدميه حرمه من المشاركة مع زملائه في المعسكر التدريبي الذي اقامه بايرن في دبي خلال العطلة الشتوية. ويعود الظهور الأخير لريبيري مع بايرن ميونيخ، النادي الأكثر تتويجا في المانيا، إلى الثالث من أكتوبر الماضي، وهو خاض 6 مباريات فقط حتى الآن في الدوري.
ومن المتوقع أن لا يبدأ ريبيري الذي رجحت بعض التقارير انتقاله إلى ريال مدريد الاسباني الصيف المقبل لأنه لم يمدد حتى الآن عقده الحالي (ينتهي في 2011)، مباراة الغد أساسية لكن من على مقاعد الاحتياط قبل أن يزج به مدربه الهولندي لويس فان جال في الشوط الثاني.
يذكر أن رئيس بايرن ميونيخ أولى هونيس المح مطلع ديسمبر الماضي إلى رحيل ريبيري، مشيراً إلى أنه اذا لم يمدد الفرنسي عقده فانه سيتخلى عنه في فترة الانتقالات الصيفية حتى لا يخسر 50 أو 60 مليون يورو في حال اصبح حرا 2011.
وبدوره يحل باير ليفركوزن ضيفا ثقيلا على هوفنهايم الثامن وهو يأمل أن يحافظ على سجله الخالي من الهزائم هذا الموسم في مواجهة فريق لم يذق طعم الفوز في المراحل الست الأخيرة (ثلاث هزائم وثلاث تعادلات)، ويعود الانتصار الاخير له إلى 21 نوفمبر الماضي عندما تغلب على كولن 0-4.
وكان ليفركوزن فاز في المباراتين التي جمعت الطرفين في الموسم الأول لهوفنهايم بين الكبار (2-5 و1-4)، ثم جدد الفوز عليه في ذهاب الموسم الحالي بهدف سجله شتيفان كيسلينج الذي يتصدر حاليا ترتيب الهدافين برصيد 12 هدفا وبفارق ثلاثة أهداف عن كل من كيفن كوراني (شالكه) والبوسني ايدين دجيكو (فولفسبورج) والأرجنتيني لوكاس باريوس (دورتموند).
ومن ناحيته، يخوض شالكه الذي يحتل المركز الثاني بفارق نقطة عن ليفركوزن اسهل الاختبارات التي تواجه اصحاب المركز الخمسة الأولى لأنه يحل ضيفا على بوخوم الثالث عشر. ويبحث فريق فريق المدرب فيليكس ماجاث عن تحقيق فوزه الرابع على التوالي والثاني عشر هذا الموسم لكي يبقى على أقله على بعد نقطة من ليفركوزن أو يتربع على الصدارة في حال تعثر الأخير.
وتتوجه الانظار إلى ملعب "سيجنال ايدونا بارك" الذي يحتضن موقعة نارية بين هامبورج الرابع ومضيفه دورتموند الذي لا يتخلف عنه سوى بفارق نقطة في المركز الخامس. ولن تكون المباراة سهلة على الإطلاق بالنسبة لهامبورج لأن مضيفه لم يذق طعم الهزيمة منذ 26 ديسمبر الماضي عندما تلقى حينها خسارته الثالثة (على يد شالكه 0-1 في المرحلة السابعة)، علما بأن الفريق الأصفر والأسود حقق في المرحلة السابقة فوزه الخامس على التوالي وهو ينافس بقوة لأن يكون في المراكز الثلاثة الأولى المؤهلة إلى مسابقة دوري أبطال أوروبا التي توج بلقبها 1997 على حساب يوفنتوس الايطالي. وفي المباريات الأخرى، يلعب هرتا برلين الجريح مع بوروسيا مونشنجلادباخ، ونورنبرغ مع اينتراخت فرانكفورت، وماينتس مع هانوفر، وفولفسبورج مع كولن

اقرأ أيضا

27 لاعباً في قائمة «الأبيض» لمعسكر البحرين