ثقافة

الاتحاد

السبب والجابر يوقعان كتابيهما في رأس الخيمة

عماد عبدالباري (رأس الخيمة)ـ نظم مركز الدراسات والوثائق واتحاد كتاب وأدباء الإمارات فرع رأس الخيمة مساء أمس الأول حفل توقيع إصدارين جديدين الأول مجموعة قصصية بعنوان “جنازة حب وأشياء أخرى” للشاعر عبدالله محمد السبب والثاني كتاب توثيقي بعنوان “مع سجع الكهنة” للكاتب سالم سيف الجابر.
ورفع الدكتور علي عبدالله فارس تحية تقدير لصاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة على دعمه اللامحدود لأنشطة المركز وأضاف أن توجيهات وإرشادات سموه التي تتجسد عملياً في المركز جعلت أنشطته نوعية.
وتحدث مدير عام مركز الدراسات والوثائق عن أنشطة المركز الثقافية وعن الإصدارات النوعية التي صدرت عن المركز والتي غدا بعضها مرجعاً في المؤسسات الثقافية والتعليمية والجامعات الأكاديمية.
وأشار الدكتور علي فارس إلى أن عدد إصدارات المركز التي قاربت على الخمسين حتى الآن في مختلف الأجناس الأدبية و التراث والدراسات النقدية تؤكد بأن المركز يسهم بشكل أو بآخر في الحراك الثقافي الإماراتي سواء أكان ذلك من خلال الندوات والمحاضرات أو من خلال إصداراته.
ومن جانبه استعرض الشاعر عبدالله السبب كتابه “جنازة حب وأشياء أخرى” وعن ظروف تأليفه لهذه المجموعة القصصية وآراء النقاد بمضمونها وتوقف عند الشهادات التي وردت في الكتاب وعن الجنس الأدبي الذي اعتمده حيث حاول أن يكتب قصة حداثة محاولة منه التجريب في هذا الجنس الأدبي.
كما تناول الكاتب سالم سيف الجابر عن جمعه لسجع الكهان الذي ورد بشكل متفرق في كتب الأقدمين وكتب الباحثين والدارسين كما أشار إلى صعوبة البحث والتقصي ما جاء في مقدمة الكتاب: “يلقي هذا البحث إطلالة على عالم من النثر لم نعرفه ولم نألفه إلا لماماً أثناء مطالعتنا لبعض كتب التاريخ أو الأدب أو السيرة وحاولنا أن يكون إضاءة لم يتم التطرق إليه باستفاضة”
وفى ختام الحفل دار نقاش حول مضمون الكتابين من الحضور الذي ملأ قاعة مركز الدراسات، وفي نهاية الأمسية وقع المؤلفان الإصدارين للحضور.

اقرأ أيضا