الإمارات

الاتحاد

جمع 85 وحدة دم في أم القيوين العام الحالي

سعيد هلال (أم القيوين) - بلغ عدد إجمالي الوحدات الدموية التي جمعت في أم القيوين خلال العام الحالي 85 وحدة، تبرع بها موظفون ومراجعون في الحملات التي نظمتها الدوائر الحكومية، بالتعاون مع مركز خدمات نقل الدم والأبحاث بالشارقة التابع لوزارة الصحة.
ونظم أمس فرع الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف في أم القيوين بالتعاون مع المنطقة الطبية حملة تبرع بالدم، بهدف توفير الدم لمرضى الثلاسيميا، وتأمين حاجة المرافق الصحية في الدولة للحالات الحرجة.
وقال محمد ابراهيم حميد مدير فرع الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف بأم القيوين، إن التبرع بالدم يعد عملا إنسانيا من شأنه المساهمة في إنقاذ أرواح المرضى والمصابين في حوادث السير، كما إن له فوائد صحية على الفرد، داعياً المواطنين والمقيمين في الإمارة المساهمة في هذه الحملات والتبرع بدمائهم.
وأشاد بجهود مركز خدمات نقل الدم والأبحاث في الشارقة، الذي يقوم بشكل دوري بتنظيم حملات تبرع بالدم بالتعاون مع الجهات الحكومية، واستقباله المتبرعين، مشيراً إلى أن المركز وفر حافلة مخصصة لنقل الدم أمام مبنى الفرع، وحظيت بإقبال من الموظفين وأئمة المساجد والمراجعين.
وتأتي حملات التبرع التي ينفذها مركز نقل الدم والأبحاث ضمن استراتيجية وزارة الصحة في توفير الدم الآمن والاحتفاظ بمخزون استراتيجي من الوحدات الدموية لتأمين حاجة المرافق الصحية الحكومية والخاصة العاملة في الدولة، وتعميق مفهوم الشراكة المجتمعية، من أجل ترسيخ قيم التعاون والتكافل بين قطاعات المجتمع كافة من أجل توفير خدمات متميزة للجماهير.
ويعتبر التبرع له فوائد صحية على الشخص، باعتباره يزيد من نشاط نخاع العظام في إنتاج كميات جديدة من خلايا الدم، ويسهم في زيادة نشاط الدورة الدموية، ويجعل القلب يضخ كميات أقل مع الحفاظ على احتياج الجسم، مما يساعد جسم المتبرع وينشطه، ويقلل من نسبة الحديد في الدم، الذي بدوره يجنب الشخص من الإصابة ببعض أمراض القلب.
ويشترط عند التبرع بالدم أن يكون المتبرع لائقاً صحياً، ويتم فحصه اكلينيكيا، وعمل تحليل سريع لنسبة الهيموجلوبين بالدم لمعرفة مدى صلاحيته للتبرع، كما يجب أن يكون المتبرع قد تناول الإفطار قبل التبرع بالدم “تفادياً للتعرض للهبوط”.
ويتم التعرف على هوية المتبرع من خلال إبراز البطاقة الشخصية له مثل بطاقة العمل أو الهوية أو رخصة القيادة أو البطاقة الصحية، ويشترط أيضاً أن يكون قد مضى على آخر تبرع له بالدم حوالي شهرين على الأقل.

اقرأ أيضا

محمد بن راشد يرعى ختام تمرين أمن الخليج العربي 2