الاتحاد

ألوان

مهرجان قصر الحصن.. بوابة الثقافة والتراث

إقبال كبير على زيارة الدورات السابقة للمهرجان (الصور من المصدر)

إقبال كبير على زيارة الدورات السابقة للمهرجان (الصور من المصدر)

أبوظبي (الاتحاد)

تنطلق الدورة الرابعة لمهرجان قصر الحصن 2016 الأربعاء المقبل، تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.
والمهرجان الذي يستمر حتى 13 فبراير 2016 يتضمن مجموعة من العروض والفعاليات والأنشطة وورش العمل والتجارب التعليمية التفاعلية التي تعكس التراث الثقافي العريق للدولة.
وجديد المهرجان الذي تنظمه هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة منطقة قصر الحصن، إضافة إلى 4 بيئات حظيت بإقبال كبير في الدورات الثلاث الفائتة، وهي بيئة البحر والصحراء وجزيرة أبوظبي والواحة.
ويستضيف المجمع الثقافي ضمن فعاليات مهرجان قصر الحصن ورش عمل ومعارض جديدة، تسرد قصة أبوظبي من خلال القطع الأثرية والوثائق والشهادات الشخصية لمواطنين ومقيمين. وتدعم الفعاليات الجديدة رسالة المهرجان الرامية إلى الاحتفاء بالحصن، باعتباره صرحاً وطنياً وثقافياً إلى جانب التعريف بمبادرات الترميم الجارية للحفاظ عليه كإرث للأجيال المقبلة. وسيتمكن زوار منطقة قصر الحصن استكشاف الهندسة المعمارية الإماراتية التقليدية، وعلم الآثار.
وتضيء بيئة البحر على التراث البحري للدولة وشعبها حيث يلتقي الزوار بناة القوارب والبحارة وصيادي اللؤلؤ، ويستمعون إلى قصصهم، ويتعرفون إلى مهاراتهم وعروض صناعة الأشرعة والأهازيج التقليدية.
وتصطحب بيئة الصحراء زوارها إلى الثقافة الإماراتية، حيث تمنحهم فرصة تذوق الأطعمة الشعبية، ومشاهدة الحيوانات التي ساعدت أفراد المجتمع على مواجهة تحديات الصحراء.
أما بيئة جزيرة أبوظبي، فتعرض لأسلوب الحياة في المجتمع الصغير حول قصر الحصن، والذي تطور لاحقاً ليصبح مدينة حديثة وعاصمة عالمية.
ويتعرف الزوار إلى أهمية التقاليد الإماراتية في كافة جوانب الحياة من الحرف إلى فنون الطهي، ومن المدارس إلى الشرطة.
ويطلع الزوار ضمن بيئة الواحة على الزراعة قديماً ورعاية الحدائق، وبناء البيوت باستخدام مواد مستمدة من الموارد الطبيعية، وأسلوب بناء البيوت وصناعة المنتجات من مكونات شجر النخيل. ويتضمن المهرجان مجموعة من عروض الأداء الحية الجديدة المقرر إقامتها على مسرح المهرجان منها:
باب الخير: عرض كوميدي باللغة العربية بمشاركة شخصيات حية.
عرض السماء: يشهد تفاعلاً مباشراً بين الجمهور والطيور من حديقة الحيوانات بالعين. السفاري الليلي: يروي قصة رحلة صديقين في الصحراء بحثاً عن مغامرات جديدة.
أرشيف وذكريات - قصة وطن: يجمع مختارات من مقتنيات السجلات الوطنية الرئيسة في معرض واحد.
ويروي المعرض قصة الدولة من خلال وسائط إعلامية مختلفة منها الصور الفوتوغرافية والصحف والأفلام، ويكشف عن كيفية تسجيل هذه الوسائط الإعلامية للأحداث وحفظها للذكريات بطرق مختلفة.
ملامح فوتوغرافية - صور من الماضي: يأخذ الزائر في رحلة لتحليل التفاصيل الدقيقة لصور قديمة في أبوظبي.
ذاكرة المجمع الثقافي: يركز المعرض على تأكيد دور المجمع الثقافي في المجتمع من خلال شهادات شخصية.
وتتيح التجارب الترفيهية والتعليمية المتنوعة في مهرجان قصر الحصن 2016 الإطلاع على ماضي الدولة وثقافتها وعمليات الترميم الجارية في الحصن لحمايته واستعادة صورته الأصلية.

اقرأ أيضا