الاتحاد

الرياضي

مواجهة «نارية» بين «سمارت» و «الرياضي» اليوم

خبرة «الرياضي» تحسم التأهل على حسب  «الشانفيل»

خبرة «الرياضي» تحسم التأهل على حسب «الشانفيل»

تأهل الرياضي اللبناني حامل اللقب وسمارت جيلاس الفلبيني إلى الدور قبل النهائي لبطولة دبي الدولية الحادية والعشرين لكرة السلة بعد اجتيازهما عقبتي الشانفيل اللبناني والجزيرة المصري في المباراتين التين أقيمتا على صالة نادي أهلي دبي.
صعد الرياضي على حساب مواطنه الشانفيل في مباراة جاءت مثيرة في بعض أوقاتها وحسمها الرياضي بالفوز 74-67، في حين ضرب سمارت مفاجأة من العيار الثقيل عندما أطاح بالجزيرة المصري 81/78 في مباراة جاءت مثيرة للغاية من البداية للنهاية بفضل الحضور الجماهيري الكبير الذي كان مصدر إلهام للاعبي الفلبين. وستكون مباراة الرياضي مع سمارت اليوم “قمة” من نوع آخر، نترقبها أكثر إثارة وقوة من الطرفين بعد أن قاربت البطولة على مراحلها الحاسمة، حيث يسدل الستار على البطولة غداً.
في المباراة الأولى، انتهت المواجهة اللبنانية بين الرياضي والشانفيل لصالح الأول 74-67 (الأرباع 16-12 و21-17 و20-19 و17-19). قدم الشانفيل الذي خسر بصعوبة من الرياضي مباراة كبيرة بفضل قائدهم الكبير فادي الخطيب، وكانت خبرة لاعبي الرياضي هي الفيصل في حسم الأمور خاصة الأميركي سي جي جايلز أفضل هدفي فريقه برصيد 19 نقطة ونايت جونسون (16 نقطة)، وثلاثيات علي محمود وعمر الترك في الوقت المناسب والتي جاءت رداً على تألق إيلي إسطفان في هذا المجال عندما سجل 17 نقطة منها 15 نقطة من خارج القوس.
بدأ الرياضي الربع الأول بقوة وتقدم 8-4 ومن ثم 16-9 قبل أن ينهيه 16-12 بفعل تألق الأميركي نايت جونسون الذي سجل 9 نقاط وعلي محمود 5 نقاط، ورفع الرياضي الفارق في بداية الربع الثاني إلى 7 نقاط 20-14 وبدا سي جي جايلز باستعراض مهارته مع نايت جونسون فسجل الأول 10 نقاط والثاني 7 نقاط سمحا لحامل اللقب بإنهاء الشوط الأول بفارق 8 نقاط 37-29.
وأسهمت عودة فادي الخطيب القوية في الربع الثالث، بعدما اكتفى بتسجيل 6 نقاط فقط في الربعين الأولين في استعادة الشانفيل للمبادر فقلص الفارق إلى 3 نقاط 41-44، لكنه عاد للتراجع مرة أخرى سامحاً للرياضي بإنهاء الربع الثالث 57-48.
واستمر الرياضي في رفع الفارق ووصل إلى 13 نقطة 64-51 ورغم أن الشانفيل كان الأكثر تسجيلاً في الربع الرابع لكنه دفع غالياً ثمن تراجعه في بدايته. وكان الأميركي سي جي جايلز أفضل مسجل في صفوف الرياضي برصيد 19 نقطة، في حين كان فادي الخطيب الأفضل في الشانفيل والمباراة برصيد 24 نقطة.
وفي المباراة الثانية، حقق سمارت مباراة رائعة ومتميزة وحقق فوزا قاتلا على الجزيرة 81-78 (الشوط الأول 35-44). وأهدر الجزيرة فوزاً كان في متناوله عندما تقدم على سمارت في معظم فترات المباراة ووصل الفارق في أواخر الربع الثاني إلى 15 نقطة 39-24، قبل أن يستعين الفريق الفلبيني بسلاحه الفعال الثلاثيـات جعله يعادل في الربع الثالث 48-48 و53-53 ويتقدم 75-67 مع بداية الربع الرابع.


حكمنا البلوشي: النسخة الـ 14منحتني شهادة ميلادي

دبي ( الاتحاد ) - قال حسين البلوشي حكمنا الدولي في كرة السلة: “ولدت تحكيميا مع انطلاقة بطولة دبي الرابعة عشرة، حيث أكدت بطولات دبي عل مدار سنواتها أنها ولادة للنجوم والمدربين وأيضا للحكام وهذه من مميزات هذه البطولة العملاقة، والاستفادة متنوعة من مثل هذه البطولة التي تحظى باهتمام كبير من كافة النواحي”.
أضاف: “الحكام الأجانب الذين قدموا على مدار تاريخ البطولة استفدنا منهم الكثير والاتحاد لا يوفر أي جهد في سبيل خروج كل نسخة من نسخ البطولة بالشكل اللائق من كافة النواحي، ونحن ننتظر البطولة مثلما تنتظرها الجماهير وأيضا اللاعبين ونحن نقوم بإعداد أنفسنا لهذه البطولة من كافة الجوانب أيضا”.
وأكد البلوشي بقوله: “من الصعب ألا يخطئ الحكم في أي مباراة، ونحن نحاول دائما ألا تكون الأخطاء مؤثرة على النتيجة وكلما كانت المنافسة بين الفريقين عالية والفارق نقطة أو نقطتين تكون نسبة التركيز لدى الحكم زائدة عن مباراة يكون الفارق في نقاطها كبيرا، ومن أصعب مبارياتي التي أدرتها في البطولة هي مباراة زين الأردني مع الجلاء السوري، حيث كانت عالية المستوى، وأنا محتار في أداء ومستوى زين هذه المرة”.
وأضاف: “نحن نعاني من عدم وجود جماهير في ملاعبنا في البطولات المحلية، ولكن ما نشاهده في بطولة دبي الدولية يختلف تماما ووجود الجماهير، إضافة إلى النقل التليفزيوني أيضا يجعل الحكام أحسن وأقوى تركيزا؛ لأنه في حال وجود هذين العنصرين فإن الحكم يدرك المراقبة المفروضة عليه، وبالتالي تقل الأخطاء”.
ورشح حكمنا البلوشي الجلاء السوري والرياضي اللبناني للمباراة النهائية.


رئيس اللجنة الفنية: نبحث تطوير البطولة في نسختها المقبلة

دبي (الاتحاد) - قال عبدالله حسن الحمادي رئيس اللجنة الفنية لبطولة دبي الدولية لكرة السلة: “الأمور تسير بشكل طبيعي وجيد في البطولة، وهناك تفكير خلال البطولة المقبلة في تعديل بعض الأمور الخاصة بالبطولة وانتظروا الجديد في تفاصيلها خلال النسخة رقم 22، حيث هناك مقترح بأن نقوم بتعيين دكتور خاص في البطولة لبحث كافة التقارير الخاصة باللاعبين وإمكانية تغيير أي لاعب مثلما طلب نادي زين الأردني هذا الموسم وتم رفض طلبه حسب لوائح البطولة”.
وعن الاستعانة بالحكام الأجانب في مسابقاتنا المحلية قال الحمادي: “الاستعانة بالأجانب مفيدة جداً ونحن حتى الآن لم نستعن بأي أجنبي، ولكننا نفكر خلال الفترة القادمة في الاستعانة بالأجانب ليس تقليلا من حكامنا، ولكن سيتم الاستعانة بحكمين خلال الدور الثاني من الدوري حتى لا نحرق حكامنا من كثرة المباريات وحتى لا يصاب حكامنا بالتشبع أيضا”.


فتح مدرج ثالث بصالة الأهلي

دبي (الاتحاد) – قال خميس رجب المنسق العام لبطولة دبي الدولية لكرة السلــة إن الضـغط الجماهـيـري الكبيـر على مباريـات البطولـة كنا نتوقعـه في ظل وجود فرق ذات شعبية في بلدانها.
وأنه تقرر فتح المدرج الخاص خلف السلة للجماهير في صالة النادي الأهلي مقر إقـامـة الفعاليات، في مباراة اليـوم بين الرياضي اللبناني وسـمارت الفلبيني، حيث نتوقع حضور جماهير عريض من جانب الفريقين لكونهما أديا مباريات رائعة من البداية وحتى الآن.


اللواء محمود علي: بطولة عملاقة وتفاعل مع الاتحاد الإماراتي

دبي (الاتحاد) - أكد اللواء محمود أحمد علي رئيس اللجنة الأولمبية المصرية رئيس اتحاد السلة المصري أن بطولة دبي عملاقة في المنطقة لما تقدمه من مستويات رائعة في اللعبة من خلال تاريخها العريق لهذه البطولة التي دخلت نسختها رقم 21 هذا العام.
وقال: “هذه البطولة تعطي فاعلية للأندية العربية المشاركة وتساهم في رفع مستوى اللعبة بشكل عام من كافة النواحي، والأندية المشاركة بشكل عام قوية جداً، وهناك أجانب مشاركين في كافة الأندية وهذه الفرق بها مستويات أعلى من مستوى بعض المنتخبات العربية وميزة كبيرة أيضا في البطولة وجود الجاليات التي تمنح البطولة مذاقا خاصة وما نشاهده من زحف جماهير سوريا والأردن ولبنان والفلبين خير دليل على ذلك”.
وأضاف: “أوجه التعاون مفتوحة مع الاتحاد الإماراتي برئاسة اللواء إسماعيل الجرجاوي منذ سنوات طويلة سابقة وأيضا هذا التعاون موجود حاليا في كافة المجالات الخاصة باللعبة منها مخاطبة الاتحاد الإماراتي لنا بترشيح فرقا معينة للمشاركة في بطولة دبي، وأيضا فيما يخص المنتخبات للتفاعل وتوطيد الروابط”. وعن انتقال إسماعيل أحمد للاتحاد عائدا إلى بيته القديم من الاحتراف الخارجي والسعر الكبير الذي أثار ضجة في مصر قال عنها: “الاحتراف عرض وطلب وهذه أمور طبيعية وأحداث ديناميكية في مجال اللعبة”.


أحمد مرعي: الأخطاء التحكيمية قتلت فريقي

دبي (الاتحاد) - أكد أحمد مرعي مدرب فريق الجزيرة المصري أن فريقه قدم مباراة كبيرة ضد سمارت الفلبيني وقال: “هناك أخطاء وقع فيها الحكام وساهمت بشكل كبير في خسارة فريقي في النهاية، والمنافس الفلبيني تميز بالسرعة في التهديف، ولكن فريقي في الوقت نفسه قدم مواجهة متميزة للغاية وبذلنا جهدا كبيرا والجمهور الفلبيني ساهم كذلك في تألق فريقه”.


فؤاد أبوشقرا: نسختان غير متشابهتين مع مهرام والشانفيل

دبي (الاتحاد) - عبر فؤاد أبوشقرا مدرب فريق الرياضي اللبناني عن سعادته بتأهل فريقه للدور قبل النهائي بعد اجتياز عقبة الشانفيل اللبناني، قال: “فريق الشانفيل قوي ووجد نفسه يتألق في المواجهة الأخيرة له في البطولة ضد الرياضي وكان فريقي بعيد عن التركيز في المباراة الأخيرة ولعل ذلك يعود للمباراة قبل الأخيرة ضد مهرام في ختام مباريات الدور الأول والتي بذلنا فيها جهدا كبيرا على مدار شوطيها، وقدم الشانفيل ضدنا مباراة جيدة وأعتبرها أفضل ختام لهذا الفريق اللبناني القوي أيضا، وقدمنا نسختين غير متشابهتين من الأداء في وقت قصير حيث لعبنا مباراة قمة ضد مهرام وأخرى ضعيفة ضد الشانفيل

اقرأ أيضا

راكيتيتش يقرع باب الرحيل عن برشلونة في يناير