الاتحاد

ثقافة

ريم العيساوي تصدر الرمز والدلالة في القصة والرواية الإماراتية

الغلاف

الغلاف

- صدر مؤخراً كتاب (الرمز والدلالة في القصة والرواية الإماراتية)، التي تقول صاحبته الناقدة ريم العيساوي: إنه خلاصة قراءات لجملة من النصوص القصصية والروائية ، كانت في الأساس ضرباً من الألفة والمؤانسة الفكرية والوجدانية بيني وبينها، رحلة ممتعة عبر محطات إبداعية متنوعة، كان النص فيها سلطان الفكرة والشعور هو المحور·
وجاء الكتاب في 212 صفحة وانقسم إلى قسمين: اهتم القسم الأول بمعالجة قضايا القصة الإماراتية، كيف تأثرت بالتغيرات الحضارية، وكيف تجلت عناصرها الفنية، وكان التركيز على صورة المرأة من خلالها·
واهتم القسم الثاني بقضايا الرواية الإماراتية، اعتماداً على مدونة نصية مختلفة: منها الرواية المتكئة على التاريخ ومنها الرواية النابعة من الواقع الاجتماعي ومنها الرواية المعتمدة على التجريب والذاكرة الجمعية الأسطورية·
وتناولت العيساوي في القسم الأول بالقراءة والنقد الأدبي قراءة في مجموعة (الرحيل) للقاصة شيخة الناخي، وفراءة في مجموعة (همس الشواطئ) للقاصة أسماء الزرعوني، وقراءة في قصة (ليل وعصافير) للقاصة باسمة يونس، والمكان ودلالاته والزمان ودلالاته في مجموعة (رياح الشمال) للقاصة شيخة الناخي، ومن مضامين الكتابة القصصية عند القاص محمد المر·
أما القسم الثاني وهو (قراءات في الرواية الإماراتية) فقد كتبت ريم العيساوي عن تقنيات السرد في الرواية الإماراتية، علي أبوالريش أنموذجاً في رواية (السيف والزهرة)، والعناصر السردية في رواية (ابن مولاي السلطان) للكاتب منصور عبدالرحمن، وصورة المرأة والمجتمع في رواية (مزون) للروائي محمد عبيد غباش، وبنائية الشخصية في رواية (مزون) لمحمد عبيد غباش عبدالرحمن وصورة البطل المهزوم، وبنائية الشخوص في رواية (زينة الملكة) والمكان ودلالاته في رواية (زينة الملكة) وإشكالية الموت في رواية (زينة الملكة) لعلي أبوالريش·

اقرأ أيضا

"الأيام" في ميزان الجَمْعان