الرياضي

الاتحاد

بني ياس يواجه العربي في الدوحة بشعار «لا بديل عن الفوز»

بني ياس أكمل استعداداته للمباراة بالتدريب في الدوحة (من المصدر)

بني ياس أكمل استعداداته للمباراة بالتدريب في الدوحة (من المصدر)

محمد صادق (الدوحة) - يخوض فريق بني ياس الأول لكرة القدم مواجهة مهمة عندما يحل ضيفاً على العربي القطري في الثامنة مساء اليوم على ستاد حمد الكبير بالعاصمة القطرية الدوحة ضمن مباريات الجولة الخامسة وقبل الأخيرة لمنافسات المجموعة الثانية بدوري أبطال آسيا.
ويدخل السماوي المباراة بشعار “لا بديل عن الفوز” من أجل الاستمرار في المنافسة على بطاقة التأهل لدور الـ 16 من البطولة التي يشارك بها للمرة الأولى في تاريخه، حيث يسعى إلى العودة من الدوحة بالثلاث نقاط والإبقاء على حظوظه في تخطي دور المجموعات، لاسيما وأن الفرصة مازالت بيد الفريق، ويتطلع للتمسك بها دون انتظار نتيجة مباراة باختاكور واتحاد جدة السعودي التي تقام في نفس اليوم في العاصمة الأوزبكية طشقند، والفوز يضمن لبني ياس الاستمرار في المنافسة على التأهل حتى في حالة فوز باختاكور على اتحاد جدة حيث يحتل السماوي المركز الثالث في المجموعة برصيد 5 نقاط بفارق نقطتين عن باختاكور صاحب المركز الثاني برصيد 7 نقاط، بينما يتصدر الاتحاد المجموعة بـ 10 نقاط، وبالتالي فإن أي نتيجة أخرى غير فوز السماوي في حالة تغلب باختاكور على الاتحاد السعودي تعنى خروجه من سباق المنافسة، وهو ما يضعه الجهاز الفني في الحسبان، ويريد حسم الأمور بيده أولاً في الجولة الحالية، ثم الانتظار حتى الجولة الأخيرة التي يواجه فيها باختاكور منافسه المباشر على ملعبه في أبوظبي.
ويدرك لاعبو بني ياس أهمية المباراة جيداً وأنها تعد واحدة من أهم مباريات الفريق في البطولة الآسيوية، وأن الفوز بها ليس مستحيلاً خاصة وأن العربي القطري ودع البطولة مبكراً ويلعب دون أمل بعد أن خسر مبارياته الأربع وفشل في حصد أية نقطة طوال الجولات الماضية.
وأنهى السماوي استعداداته بالدوحة أمس حيث خاض الفريق مرانه على ستاد حمد الكبير الذي تقام عليه المباراة، ويعول الجهاز الفني على رغبة وإصرار اللاعبين في التأهل للدور التالي وتعويض الإخفاق في نهائي كأس صاحب السمو رئيس الدولة، وسادت حالة من الثقة البعثة خلال تواجدها في الدوحة، وبدت الروح المعنوية عالية والإصرار على الوجوه من أجل العودة بنتيجة إيجابية.
وكان الفريق قد أدى مرانه الأساسي مساء أول من أمس على ستاد عبدالله بن سحيم بنادي قطر عقب وصوله إلى الدوحة، ركز خلاله كالديرون على الجوانب الفنية والتكتيكية، وحرص على عدم إجهاد اللاعبين بتدريبات اللياقة خاصة وأن الفريق لم يحصل على وقت كاف للراحة، ومن المنتظر أن يلعب بخطة متوازنة تميل إلى النزعة الهجومية، وعمل على إيجاد بديل للثنائي الدفاعي الغائب للإيقاف محمد جابر وثامر محمد، حيث من المتوقع أن يدفع بيوسف جابر كقلب دفاع بجوار الجزائري إسماعيل بوزيد، على أن يلعب سلطان الغافري في مركز الظهير الأيسر، بينما يعود محمد فوزي للمشاركة في مركز الظهير الأيمن بعد غيابه عن آخر مباراين للفريق على الصعيد المحلي، وفي الوسط من المنتظر أن يعتمد المدير الفني على أغلب العناصر التي شاركت مع الفريق في المباريات الأخيرة بالدفع بفواز عوانة في الارتكاز، بينما يعطي واجبات هجومية للثلاثي نواف مبارك وفوزي بشير والإسباني يستى، بينما يلعب في الهجوم الثنائي فريد إسماعيل وسانجاهور.
في المقابل يدخل العربي القطري المباراة من أجل تحسين صورته بعدما فقد الأمل في التأهل حيث يتزيل المجموعة بدون رصيد، ويعتمد المدير الفني لوشانتير على لاعبيه المحترفين بيسكو وجاكو عرفات وهادي عقيلي، إلا أن أحوال الفريق القطري ليست على ما يرام في الآونة الأخيرة، وخرج من كأس الأمير، وأنهى الدوري في المركز التاسع، ومستواه تراجع كثيراً.
تحكيم ياباني
يدير المباراة طاقم تحكيم ياباني بقيادة حكم الساحة ريوجي ساتو ويعاونه اوتسوكا هاروهيرو (مساعد أول)، ونيشيو هيدياكي (مساعد ثان)، والأردني سليمان دلقم حكماً رابعاً، ويراقب الحكام الإيراني حسين عسكري، بينما يراقب المباراة التركمانستاني الابيردي محمد كولييف.
من جانبه أكد الأرجنتيني جابرييل كالديرون المدير الفني لفريق نادي بني ياس على أهمية مباراة فريقه مع العربي القطري، وأن الفوز بالنقاط الثلاث هو الطريق للحفاظ على أمل الاستمرار في المنافسة على إحدى بطاقتي التأهل عن المجموعة الثانية.
الامور بيد السماوي
وقال في المؤتمر الصحفي الذي عقد أمس: الفوز خيارنا الوحيد في المباراة، ونسعى إلى العودة بالثلاث نقاط، فماتزال الأمور بأيدينا، فحظوظ بني ياس قائمة بقوة، ولدينا الرغبة والإصرار على التأهل، ومن حسن الحظ أن تأهل السماوي يتعلق بنتائجه في المقام الأول، وبالتالي الفوز مهم حتى يخدم الفريق نفسه ولا ينظر لنتيجة باختاكور واتحاد جدة في نفس الجولة.
وأضاف: لا توجد أعذار أمامنا، وسنحاول العمل على تحقيق نتيجة إيجابية، ولكني لا اعتبر المباراة بمثابة لقاء التأهل، فماتزال هناك الجولة الأخيرة أمام باختاكور في أبوظبي، ولو جاءت نتيجته مع اتحاد جدة في صالحنا، فقد يكفينا التعادل مع العربي، ولكننا نسعى إلى تدعيم موقفنا في المجموعة، خاصة وأن اللاعبين يدركون أهمية المباراة وهناك حماس لمواصلة المشوار في المشاركة الأولى للفريق في البطولة الآسيوية وتعويض الإخفاق المحلي.
وتابع: أداء بني ياس تطور كثيراً في الآونة الأخيرة، وظهر الفريق بصورة إيجابية وحقق نتائج طيبة، ولكن للأسف ترتيبنا في الدوري لا يعبر عن ما يقدمه الفريق، كما أن خسارتنا في نهائي كأس صاحب السمو رئيس الدولة كانت مؤلمة، على الرغم من أننا قدمنا أداء متميزاً، ولذلك فالطموح كبير في البطولة القارية.
دون ضغوط
وقال: العربي ليس لديه ما يخسره، ولذلك يلعب بدون ضغوط، وفي الكثير من الأحيان عندما تواجه فريقاً بدون أمل يلعب بصورة أفضل ويقدم كل ما لديه، بعكس بني ياس الذي يلعب تحت ضغط الفوز والتأهل، وفي المباراة الأولى لم يكن الفوز على العربي في أبوظبي سهلاً، ولذلك فمواجهة اليوم صعبة على الفريقين، مشيراً إلى أن تفكيره ينحصر في كيفية تخطي عقبة العربي وبعدها التركيز على مباراة باختاكور، حيث يتعامل مع كل مباراة على حدة.
وعن مدى تأثير غياب قلبي الدفاع محمد جابر وثامر محمد أكد أن السماوي بمن حضر بعدما اعتاد على الغيابات منذ أن تولى المهمة قبل أشهر، وقال: لم نلعب بنفس التشكيلة في خط الدفاع في العديد من المباريات نتيجة الإيقافات والإصابات، وبرغم ذلك الفريق يؤدي بشكل جيد، وهو ما نأمل تحقيقه في مواجهة اليوم.


إبراهيم سعيد: نتمنى تقديم مباراة قوية

الدوحة (الاتحاد) - قال إبراهيم سعيد لاعب السماوي أن مهمة بني ياس ليست سهلة كما يعتقد البعض على اعتبار تراجع نتائج فريق العربي في الفترة الأخيرة، مؤكداً أن المنافس فريق عريق غني عن التعريف، ويقدم أداء جيداً على ملعبه، وقد يشكل صعوبات كبيرة لبني ياس خاصة وأنه يستضيف المباراة على أرضه ويريد توديع البطولة ولو بفوز معنوي على الأقل. وأضاف: نسعى إلى تقديم مباراة قوية وممتعة تؤكد أن تطور بني ياس لم يأت من فراغ، فالمدرب يبذل جهداً كبيراً معنا خلال التدريبات، ولذلك هدفنا ترجمة ذلك العمل إلي نتائج إيجابية والاستمرار في البطولة الآسيوية.

جاكو عرفات: لن نجعل مهمة الضيوف سهلة

الدوحة (الاتحاد) - أكد جاكو عرفات مهاجم العربي أن فريقه لن يجعل المهمة سهلة على بني ياس وأن اللاعبين سيقاتلون حتى النهاية لتحسين صورة الفريق في البطولة، وإنهاء الموسم بشكل جيد بعد الإخفاقات المتعددة التي تعرض لها الفريق.
وقال: نعلم أن المباراة غير مهمة بالنسبة لنا، ونتيجتها لن تقدم أو تؤخر على موقفنا في المجموعة لأننا خرجنا بالفعل من المنافسة، ولكننا في نفس الوقت نسعى لإثبات وجودنا وتحسين الصورة السيئة التي ظهرنا عليها هذا الموسم، مشيراً إلي أن بني ياس فريق جيد ويملك لاعبين على مستوى عال، ويستحق التأهل للدور التالي بالنظر لما قدمه حتى الآن في البطولة.

مشجعو «السماوي» يصلون اليوم

الدوحة (الاتحاد) - يصل إلى الدوحة اليوم عدد من مشجعي بني ياس للوقوف خلف السماوي في مهمته أمام العربي ومؤازرته في المباراة، وينظم الحملة مجلس جمعية جماهير السماوي والتي تم تشكيلها مؤخراً لدعم الفريق وحشد محبي النادي لمساندته في مبارياته. من جانب آخر تقرر خلال الاجتماع الفني الخاص بالمباراة والذي عقد أمس بحضور مراقب المباراة وممثلي الناديين ألوان ملابس الفريقين، حيث يرتدي بني ياس الزي الأسود بالكامل مثلما كان عليه الحال في مباراة الذهاب في أبوظبي، بينما يرتدي العربي الزي الأحمر.

نواف مبارك: المواجهة الأهم في البطولة

الدوحة (الاتحاد) - اعتبر نواف مبارك مواجهة العربي واحدة من أهم مباريات بني ياس هذا الموسم خاصة في البطولة الآسيوية، وأن نتيجتها إما أن تسهم في تعزيز حظوظ الفريق في التأهل أو تبعده عن المنافسة في حالة فوز باختاكور على الاتحاد السعودي، مؤكداً أن اللاعبين لديهم الإصرار على تقديم أداء جيد، لاسيما وأن السماوي ظهر بصورة طيبة خارج أرضه في مبارتي باختاكور والاتحاد، ونطمح لاستكمال ذلك الأداء وتتويجه بالفوز.
ووصف المباراة بالصعبة خاصة على السماوي لأنه يلعب تحت ضغط، بعكس العربي الذي يخوض اللقاء بهدف تحسين صورته فقط، لافتاً إلى أن الحافز للتأهل هو الدافع الأكبر لدى اللاعبين للفوز بالمباراة.


فريد علي: تركيزنا على العربي فقط


الدوحة (الاتحاد) - أكد فريد علي المشرف العام على فريق الكرة ببني ياس أن الفريق يركز على مباراته أمام العربي فقط، ولا يفكر في نتيجة مباراة باختاكور والاتحاد السعودي، مشيراً إلى أن السماوي يضع الفوز هدفاً لا بديل عنه لتفادي انتظار نتائج الآخرين، حيث ماتزال الكرة في ملعب بني ياس.
وقال: إدارة النادي والجهاز الفني لديهما ثقة في إمكانيات اللاعبين، وأن الحالة المعنوية مرتفعة وهناك رغبة في العودة بنتيجة إيجابية، مشيراً إلى أن غياب محمد جابر وثامر محمد على الرغم من أنه مؤثر في الدفاع، إلا أن أي لاعب بإمكانه تعويض الغيابات مثلما حدث من قبل.

اقرأ أيضا

18 «ودية ورسمية» في «التوقف الثالث» لـ«الخليج العربي»