الاقتصادي

الاتحاد

«دلتا أير» الأميركية تشتري مصفاة نفط

أطلانطا (د ب أ) - في خطوة غير مسبوقة للسيطرة على تكاليف شراء الوقود، أعلنت شركة الطيران الأميركية «دلتا أير» أمس الأول شراء مصفاة نفط لتوفير احتياجات أسطولها الجوي من الوقود. ودفعت «دلتا أير» 150 مليون دولار لشراء مصفاة شركة «كونوكو فيليبس» في مدينة تراينر بولاية بنسلفانيا.
وقال ريتشارد أندرسون، رئيس مجلس إدارة «دلتا»، «إن هذا استثمار بسيط حيث يعادل ثمن المصفاة ثمن طائرة جديدة كبيرة وانه سيسمح للشركة بخفض إنفاقها على الوقود بمقدار 300 مليون دولار سنوياً، بالإضافة إلى كفالة توافر وقود الطائرات في شمال غرب الولايات المتحدة». يذكر أن شركات الطيران تعاني من ارتفاع أسعار الوقود، مثلها في ذلك مثل سائقي سيارات الأجرة (التاكسي).
وبلغت نفقات «دلتا أير»، ثاني أكبر شركة طيران في الولايات المتحدة، العام الماضي 11,8 مليار دولار لشراء 3,86 مليار جالون وقود طائرات بما يعادل 36% من إجمالي نفقات تشغيلها. وقال أندرسون إن «شراء المصفاة خطوة مبتكرة لمواجهة النفقات المتزايدة للشركة». يذكر أن مصفاة تراينر قادرة على تكرير 185 ألف برميل نفط خام يومياً.
وقد تعهد مسؤولو ولاية بنسلفانيا بتقديم مساعدة مالية قدرها 30 مليون دولار لتحسين البنية التحتية للمصفاة المغلقة وتدريب العمالة فيها بهدف المساهمة في إعادة تشغيلها. وستنفق شركة «مونوري انيرجي»، التابعة لشركة «دلتا»، 100 مليـون دولار إضافية لتحديث المصفاة بهــدف تعزيــز إنتاجها من وقود الطائرات.

اقرأ أيضا

%26 انخفاض المنازعات الإيجارية في دبي